ليبيا تتطلع لتصبح معبرا للسلع بين إفريقيا والعالم

ليبيا تتطلع لتصبح معبرا للسلع بين إفريقيا والعالم

ليبيا تتطلع لتصبح معبرا للسلع بين إفريقيا والعالم

Istanbul

جعفر قاسم / الأناضول

قال عبد الله اللافي، نائب رئيس المجلس الرئاسي الليبي، الثلاثاء، إن بلاده تتطلع لأن تكون معبرا للسلع بين قارة إفريقيا وبقية العالم.

جاء ذلك خلال كلمة ألقاها “اللافي” في افتتاح القمة الـ38 لمبادرة “الشراكة الجديدة لتنمية إفريقيا” (نيباد)، المنعقدة عبر اتصال مرئي، بمشاركة زعماء ورؤساء حكومات أفارقة، وفق وكالة الأنباء الليبية الرسمية (وال).

ولا تتوفر معلومة بشأن مدة انعقاد القمة، حتى على الموقع الرسمي لمبادرة “نيباد”.

ويمثل “اللافي” ليبيا في هذه القمة نيابة عن رئيس المجلس الرئاسي، محمد المنفي، الذي يشارك في قمة رؤساء دول حوض بحيرة تشاد، في العاصمة النيجيرية أبوجا.

وخلال القمة، قال “اللافي” إن “ليبيا ساهمت في تنفيذ مشاريع تنموية من شأنها تسهيل عبور السلع نحو إفريقيا والعالم، منها مشروع للسكة الحديد الذي نأمل أن يتحقق ضمن مشاريع مبادرة نيباد”.

وأضاف أن بلاده شاركت بفعالية في اجتماعات مبادرة الشراكة الإفريقية منذ انطلاقها، وكانت من أولى الدول الموقعة على الاتفاقات، وشاهدة على تطوير كافة التصورات لتنمية القارة”.

وتابع: “نأمل أن تتحول دول إفريقيا من مصدر للمواد الخام إلى مصدر للسلع الجاهزة أو النصف مصنّعة على الأقل، لتحقق قيمة مضافة للاقتصاد الإفريقي، وبما يخلق فرص عمل لشباب القارة، ويحد من الهجرة”.

وقالت المتحدثة باسم المجلس الرئاسي الليبي، نجوى وهيبة، عبر “تويتر”، إن القمة “ستناقش ملفات التنمية وتعزيز الشراكة على مستوى القارة”.

وتم إطلاق مبادرة (نيباد) بمبادرة من مصر والجزائر ونيجيريا وجنوب إفريقيا والسنغال، وتبنتها قمة منظمة الوحدة الإفريقية (الاتحاد الإفريقي حاليا) في العاصمة الزامبية لوكاسا، في يوليو/تموز 2001.

وأصبحت هذه المبادرة إحدى وكالات الاتحاد الإفريقي، وهي تهدف إلى تعزيز التنمية الاقتصادية في القارة السمراء، بما يساهم في تخفيف الفقر، وسد الفجوة في مجال التعليم، ووقف هجرة العقول، وتعزيز الرعاية الصحية.

Source: Aa.com.tr/ar
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!