ماذا تعني الافرازات البنية ؟

تعاني كثير من السيدات من الافرازات ويختلف لون ونوع وسبب هذه الافرازات، واحد هذه الافرازات التي يعاني منها كثير من النساء هي الافرازات البنية، ويوجد العديد

mosoah

ماذا تعني الافرازات البنية

تعاني كثير من السيدات من الافرازات ويختلف لون ونوع وسبب هذه الافرازات، واحد هذه الافرازات التي يعاني منها كثير من النساء هي الافرازات البنية، ويوجد العديد من الأسباب التي تؤدي إلى ظهور الافرازات البنية حيث أنها ليست من الافرازات الطبيعية ويوجد كثير من الأسباب تؤدي اليها، وطبيعة الافرازات هي مادة لزجة شفافة اللون ولها رائحة خفيفة جداً، وفي حال تغيير لون الإفرازات فهذا يعني انه يوجد أحدي المشكلات في الرحم أو في المهبل، والآن سوف نتناول أسباب الافرازات البنية.

ماذا تعني الافرازات البنية:

هي عبارة عن افرازات لزجة بعض الشيء يميل لونها إلى البني الداكن وفي بعض الأحيان تكون أميل إلى اللون الأسود.

أسباب الافرازات البنية:

1-الافرازات البنية بسبب اقتراب موعد الدورة الشهرية:

أحد الأسباب الشهيرة جداً التي تؤدي إلى نزول الافرازات البنية هو اقتراب موعد الدورة الشهرية، وهذا امر طبيعي ولا داعي للقلق منه، حيث أنه يحدث بسبب أن الرحم يقوم بطرد جميع الافرازات التي توجد بداخله والتي لم يستطيع أن يتخلص اثناء الدورة، لذلك يقوم بالتخلص منها بعد ذلك في هيئة افرازات بنية اللون، وتشبه عادة الافرازات البنية في حال اقتراب الدورة الشهرية بالقهوة في لونها وهي امر صحي للغاية.

ولكن إذا لاحظت اختلاف شديد في كمية الافرازات البنية وكذلك في لونها يجب مراجعة الطبيب حيث أن هذا من الممكن أن يكون عرض لمرض أخر وقد يكون بسبب اضطرابات هرمونية.

2-الحمل:

أحد الأسباب الشائعة جداً لنزول الافرازات البنية هو حدوث الحمل، حيث أنه خلال الفترة الأولى من الحمل يقوم الرحم بالتخلص من الافرازات التي توجد بداخله، كما أنها قد تحدث بسبب احتكاك المهبل والرحم معاً مما ينتج عن افرازات بنية اللون وقد يصاحب ذلك بعض البقع الدموية الخفيفة.

لذلك إذا لاحظت أن حجم الافرازات البنية خفيف ويوجد بها بعض قطرات الدم البسيطة عليك أن تقومي بعمل اختبار حمل حيث أن هذا قد يدل على حدوث الحمل، أما إذا زاد حجم الافرازات ولونها وزاد معها النزيف دل ذلك على وجود مشكلة في الرحم ويجب أن تقومي بالتوجه إلى الطبيب على الفور.

3-خلل هرموني:

قد يحدث لدى بعض السيدات خلل هرموني شديد مما ينتج عنه نزول افرازات بنية اللون بدلاً من نزول الدورة الشهرية، لذلك يجب عليك أن تقومي بمراجعة الطبيب على الفور حيث أن ذلك يدل على حدوث خلل في الهرمونات وخاصة في حال عدم نزول الدورة الشهرية، حيث أن ذلك يدل على مشكلة كبيرة.

حيث أن التغير في مستوى الهرمونات قد يكون بسبب تكوين أكياس دموية على المبيض، وقد يكون بسبب فشل في المبيض أو إصابة المرأة بمرض بطانة الرحم المهاجرة وخاصة إذا كانت الافرازات البنية شديدة القتامة وكثيفة للغاية.

4-انقطاع الطمث أو سن اليأس:

ايضاَ من ضمن الأسباب التي تؤدي إلى نزول الافرازات البنية هو انقطاع الطمث وبداية سن اليأس، حيث أن انخفاض مستوى هرمون الأستروجين في الجسم نتيجة كسل الجهاز التناسلي وبداية انقطاع الطمث، يسبب خلل في الرحم ويؤدي إلى نزول افرازات بنية اللون، وخاصة إذا صاحب ذلك تغيرات شديدة في المزاج، وتغيرات في الجسم ويؤدي إلى الهبات الساخنة كل هذه الأعراض تدل على ان سبب نزول الافرازات البنية هو انقطاع الطمث ودخول السيدة سن اليأس وخاصة إذا كان عمر السيدة أكثر من 45 عام.

5-سرطان عنق الرحم:

من ضمن الأسباب الخطيرة جداً لنزول الافرازات البنية هو إصابة السيدة بمرض السرطان وخاصة في عنق الرحم، وتكون الافرازات في هذه الحالة بنية كثيفة جداً مخلوطة بإفرازات دموية شديدة وتكون رائحتها كريهة جداً، هنا يجب أن تقوم السيدة بالتوجه إلى الطبيب وعمل مسحة من عنق الرحم من أجل التأكد من اصابتها بالسرطان أم لا.

ومن ضمن الاعراض الأخرى بجانب الافرازات البنية التي تدل على الإصابة بسرطان عنق الرحم هو الشعور بألآم شديد عند الجماع، عدم الراحة اثناء التبول ووجود وجع في البول، حمي وغثيان، الم شديد في البطن.

6-الإصابة بالأورام الليفية في الرحم:

من ضمن أسباب نزول الافرازات البنية هو إصابة السيدة بورم ليفي في الرحم وهو نوع من الأورام المجيدة، ومن ضمن اعراضها ايضاَ وجود ألم شديد في منطقة الحوض، نزيف شديد اثناء فترة الدورة الشهرية، الرغبة الدائمة في التبول وفقدان الشهوة الجنسية والميل إلى النوم، وجود الم شديد في المبايض ووجود مغص شديد في البطن، كما أنه يؤدي إلى الم شديد اثناء الجماع.

لذلك عزيزتي المرأة عليك أن تقومي بالتوجه للطبيب المعالج من اجل معرفة السبب الحقيقي وراء الافرازات البنية، حيث أنها قد تدل على مرض خطير مثل السرطان لذلك التشخيص هام جداً من اجل التدخل المبكر واتخاذ العلاج اللازم.

Source: mosoah.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!