‘);
}

زيادة كريات الدم البيضاء

نَقصد بزيادة كريات الدم البيضاء، أو ارتفاع كريات الدم البيضاء، أو ارتفاع تعداد كريات الدم البيضاء، أو كثرة الكريات البيض (بالإنجليزية: Leukocytosis أو High White Blood Cell Count) ارتفاع مستوياتها لتتجاوز ما مقداره 11 ألف خلية لكل ميكروليتر من الدم لدى الإنسان البالغ السليم، مع الأخذ بالاعتبار أنّ هذا العدد قد يختلف نسبياً من مختبرٍ لآخر،[١] وفي هذا السياق يُشار إلى أنّ خلايا الدم البيضاء تُشكّل الخلايا المسؤولة عن حماية الجسم من أيّ عدوى، ففي الوضع الطبيعي وعند دخول الجراثيم إلى الجسم يزداد إنتاج خلايا الدم البيضاء في سبيل الكشف عن هذه الجراثيم والقضاء عليها، ولكن في بعض الأحيان قد يُصاب الشخص بمشكلةٍ مرضيةٍ مُعينة ممّا يُسبّب إنتاج الجسم لكمياتٍ كبيرةٍ من هذه الخلايا تفوق حاجته.[٢]

لخلايا الدم البيضاء أنواع عدة، ولكلٍّ منها وظائف مختلفة، وفيما يأتي بيان ذلك:[٣]

  • العدلات: المعروفة أيضًا بالخلايا الحبيبية المتعادلة (بالإنجليزية: Neutrophils)، وتتميز بقوّتها بما يُمكّنها من القضاء على البكتيريا والفطريات.
  • اللمفاويات: المعروفة أيضًا بالخلايا اللمفاوية (بالإنجليزية: Lymphocytes)، ويتمثل دورها الرئيسي في إنتاج أجسامٍ مضادة لمحاربة الفيروسات والبكتيريا ومسببات الأمراض المختلفة الأخرى.
  • اليوزينيات: أو الخلايا الحمضية أو الحمضات (بالإنجليزية: Eosinophils)، وهي جزء مهم من الاستجابة التحسسية، حيث تقوم بتدمير الخلايا السرطانية والطفيليات.
  • القعدات: أو الخلايا القاعدية (بالإنجليزية: Basophils)، والتي تُنبه الجسم عند دخول أيّ عدوى عن طريق إفراز مواد كيماوية في مجرى الدم، ومعظمها يهدف إلى مكافحة الحساسية.
  • الوحيدات: أو الخلايا الوحيدة (بالإنجليزية: Monocytes)، والتي تكون مسؤولة عن مهاجمة وتدمير البكتيريا أو الجراثيم التي تدخل الجسم.