ماذا يعني ” جهاز المناعة يهاجم نفسه ” !

[wpcc-script async src=”https://pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js” type=”0eec7397e35be78c6587087a-text/javascript”] [wpcc-script type=”0eec7397e35be78c6587087a-text/javascript”]

مرض المناعة الذاتية هو حالة يهاجم فيها جهاز المناعة نفسه، أي نظام المناعة الخاص بالشخص يهاجم جسده عن طريق الخطأ، وجهاز المناعة عادة يحمي من الجراثيم مثل البكتيريا والفيروسات، وعندما يستشعر وجود هذه البكتيريا والفيروسات الغريبة، يرسل جيشا من الخلايا المقاتلة لمهاجمتهم، وعادة، يستطيع نظام المناعة معرفة الفرق بين الخلايا الغريبة والخلايا الخاصة بالشخص، إلا أنه في مرض المناعة الذاتية، يخطئ نظام المناعة التعرف على جزءا من الجسم – مثل المفاصل أو البشرة – ويحسبها غريبة، ويطلق البروتينات التي تسمى الأجسام المضادة، التي تهاجم الخلايا السليمة الخاصة بجسم الشخص نفسه، وبعض أمراض المناعة الذاتية تستهدف عضو واحد فقط، وأمراض أخرى مثل الذئبة، تؤثر على الجسم كله .

ماذا يعني ” جهاز المناعة يهاجم نفسه ” !
الأطباء لا يعرفون ما الذي يسبب اختلال النظام المناعي، ومع ذلك، فإن بعض الناس أكثر عرضة للإصابة بمرض المناعة الذاتية أكثر من غيرهم، وتصاب النساء بأمراض المناعة الذاتية بمعدل 2 إلى 1 مقارنة بالرجال، أي 6.4 في المائة من النساء مقابل 2.7 في المائة من الرجال، وغالبا ما يبدأ المرض خلال سنوات الإنجاب للمرأة ( من 14 إلى 44 عاما )، وبعض أمراض المناعة الذاتية هي أكثر شيوعا في بعض المجموعات العرقية، على سبيل المثال، يؤثر مرض الذئبة على المزيد من الأمريكيين من أصل إفريقي والإسبان من القوقازيين، وبعض أمراض المناعة الذاتية، مثل التصلب المتعدد والذئبة، تنتشر في العائلات، وليس بالضرورة أن يكون كل فرد من أفراد العائلة مصابا بالمرض نفسه، ولكنه يرث قابلية التعرض لحالة المناعة الذاتية .

ولأن الإصابة بأمراض المناعة الذاتية آخذة في الارتفاع، فإن الباحثين يشكون في أن العوامل البيئية مثل العدوى والتعرض للمواد الكيميائية أو المذيبات، قد تكون متورطة أيضا في ظهور المرض، ويعد النظام الغذائي الغربي هو سبب آخر مشتبه به، حيث يرتبط تناول الأطعمة الغنية بالدهون والسكريات العالية إلى حدوث الالتهاب الذي قد يؤدي إلى استجابة مناعية، ومع ذلك لم يتم إثبات ذلك بصورة أكيدة حتى الآن، وهناك نظرية أخرى تسمى فرضية النظافة، بسبب اللقاحات والمطهرات، حيث لا يتعرض الأطفال اليوم إلى عدد كبير من الجراثيم كما كانوا يتعرضوا لها في الماضي، ويمكن أن يجعل عدم التعرض هذا أن يكون لجهازهم المناعي رد فعل تجاه مواد غير ضارة .

أشهر 14 مرض من أمراض المناعة الذاتية الشائعة
هناك أكثر من 80 من أمراض المناعة الذاتية المختلفة، وهنا نطرح أكثر 14 منها شيوعا :

1- النوع 1 من داء السكري
ينتج البنكرياس هرمون الأنسولين الذي يساعد على تنظيم مستويات السكر في الدم، وفي النوع الأول من السكري، يهاجم الجهاز المناعي الخلايا المولدة للأنسولين في البنكرياس ويدمرها .

2- التهاب المفاصل الروماتويدي
في التهاب المفاصل الروماتويدي ( RA )، يهاجم جهاز المناعة المفاصل، وهذا الهجوم يسبب الاحمرار والسخونة والوجع، وتصلب في المفاصل .

3- الصدفية أو التهاب المفاصل الصدفي
تنمو خلايا الجلد عادة ثم تسقط عندما لا تعود هناك حاجة إليها، والصدفية تتسبب في مضاعفة خلايا الجلد بسرعة كبيرة، والخلايا الإضافية تتراكم وتتشكل بقع حمراء متقشرة تسمى قشور أو لويحات على الجلد .

4- التصلب المتعدد
التصلب المتعدد ( MS ) يضر غمد المايلين – الطبقة الواقية التي تحيط بالخلايا العصبية، ويؤثر تلف غمد المايلين على انتقال الرسائل بين الدماغ والجسم .

5- الذئبة الحمامية الجهازية ( الذئبة )
على الرغم من أن الأطباء في القرن التاسع عشر كانوا أول من وصفوا مرض الذئبة كمرض جلدي بسبب الطفح الجلدي الذي ينتجه، إلا أنه يؤثر في الواقع على العديد من الأعضاء، بما في ذلك المفاصل والكليتين والدماغ والقلب، ويعد الألم المشترك والإرهاق والطفح الجلدي من أكثر الأعراض شيوعا .

6- مرض التهاب الأمعاء
مرض التهاب الأمعاء ( IBD ) هو مصطلح يستخدم لوصف الظروف التي تسبب الالتهاب في بطانة الأمعاء، وكل نوع من أنواع IBD يؤثر على جزء مختلف من الجهاز الهضمي، ويمكن لمرض كرون تأجيج أي جزء من الجهاز الهضمي، من الفم إلى فتحة الشرج، ويؤثر التهاب القولون التقرحي فقط على بطانة الأمعاء الغليظة ( القولون ) والمستقيم .

7- مرض أديسون
يؤثر مرض أديسون على الغدد الكظرية، التي تنتج هرمونات الكورتيزول والألدوستيرون، ووجود عدد قليل جدا من هذه الهرمونات، يمكن أن يؤثر على الطريقة التي يستخدمها الجسم في تخزين الكربوهيدرات والسكر .

8- مرض جريفز
يهاجم مرض جريفز الغدة الدرقية في الرقبة، مما يؤدي إلى إنتاج الكثير من هرموناتها، وتتحكم هورمونات الغدة الدرقية في استخدام طاقة الجسم أو التمثيل الغذائي، ويؤدي وجود الكثير من هذه الهرمونات إلى تنشيط الجسم، مما يؤدي إلى ظهور أعراض مثل العصبية، وسرعة ضربات القلب، وعدم تحمل الحرارة، وفقدان الوزن .

9- متلازمة سجوجرن
هذه الحالة تهاجم المفاصل، وكذلك الغدد التي توفر التشحيم للعيون والفم، والأعراض المميزة لمتلازمة سجوجرن هي ألم المفاصل وجفاف العينين وجفاف الفم .

10- التهاب الغدة الدرقية هاشيموتو
في التهاب الغدة الدرقية هاشيموتو، يتباطأ إنتاج هرمون الغدة الدرقية، وتشمل الأعراض زيادة الوزن، والحساسية تجاه البرودة، والتعب، وفقدان الشعر، وتورم الغدة الدرقية ( تضخم الغدة الدرقية ) .

11- الوهن العضلي الوبيل
الوهن العضلي الشديد يؤثر على الأعصاب التي تساعد الدماغ على التحكم في العضلات، وعندما تضعف هذه الأعصاب، لا تستطيع الإشارات توجيه العضلات للتحرك .

12- التهاب الأوعية الدموية
يحدث التهاب الأوعية الدموية عندما يهاجم الجهاز المناعي الأوعية الدموية، ويؤدي الالتهاب الناتج إلى تضييق الشرايين والأوردة، مما يؤدي إلى انخفاض تدفق الدم من خلالها .

13- فقر الدم الخبيث
تؤثر هذه الحالة على بروتين يسمى العامل الداخلي الذي يساعد الأمعاء على امتصاص فيتامين ب 12 من الطعام، وبدون هذا الفيتامين، لا يستطيع الجسم صنع خلايا دم حمراء كافية .

14- مرض الاضطرابات الهضمية
لا يستطيع الأشخاص المصابون بمرض الاضطرابات الهضمية تناول الأطعمة التي تحتوي على الغلوتين – وهو بروتين موجود في القمح والجاودار ومنتجات الحبوب الأخرى، وعندما يكون الغلوتين في الأمعاء، فإن الجهاز المناعي يهاجمه ويسبب الالتهاب .

  • Autoimmune Diseases: Types, Symptoms, Causes and More
Source: almrsal.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!