ماذا يفعل الانسان اذا شعر بعدم التوفيق

ماذا يفعل الانسان اذا شعر بعدم التوفيق بالتفصيل سنعرف الاجابه حيث ان رضا الله سبحانه وتعالي كل شىء فهو عنده السعادة وعنده التوفيق ووالأمن فلا تيأس من رحمه

mosoah

تعرف علي ماذا يفعل الانسان اذا شعر بعدم التوفيق

ماذا يفعل الانسان اذا شعر بعدم التوفيق بالتفصيل سنعرف الاجابه حيث ان رضا الله سبحانه وتعالي كل شىء فهو عنده السعادة وعنده التوفيق ووالأمن فلا تيأس من رحمه الله وتوكل عليه.

علامات عدم التوفيق من الله 

يشكو عدد كبير من الناس من الشعور بعدم التوفيق او السداد في امور الدنيا. كما يشكو عدد كبير من الناس من قلة الرزق مع عدم البركة في هذا الرزق بالاضافة الى اعباء الحياة وكثرة مستلزماتها. ويحاول هؤلاء الاشخاص طلب الرزق دون الانتباه الى الاسباب التي تؤدي الى التوفيق من الله سبحانه وتعالي والتي تؤدي الى زيادة البركة في الرزق.

اسباب الشعور بعدم التوفيق

تقوي الله تعالى 

• النقص في تقوي الله تعالى وعدم الالتزام بها من اهم اسباب الشعور بعدم التوفيق. كما ان عدم الالتزام بتقوي الله تؤدي الى نقص البركة في الرزق وقد جاء دليل ذلك من ايات القراءن الكريم في قوله عز وجل ((وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجاً * وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لا يَحْتَسِبُ وَمَنْ يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ إِنَّ اللَّهَ بَالِغُ أَمْرِهِ قَدْ جَعَلَ اللَّهُ لِكُلِّ شَيْءٍ قَدْراً)). .

الاستغفار والتوبة

• هذا ومن اسباب قلة البركة في الرزق وقلة الشعور بالتوفيق من الله تعالى هي عدم الالتزام بالاستغفار وعدم التوبة عن الذنوب التي يرتكبها العبد. وقد جاء في قول الله تعالى فيما يخص ذلك ما جاء في ايات القراءن الكريم في قوله تعالى ((فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّاراً * يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَاراً * وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَلْ لَكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَلْ لَكُمْ أَنْهَاراً)). وما جاء في قوله تعالى{ مَنْ عَمِلَ صَالِحًا مِنْ ذَكَرٍ أَوْ أُنْثَى وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَلَنُحْيِيَنَّهُ حَيَاةً طَيِّبَةً وَلَنَجْزِيَنَّهُمْ أَجْرَهُمْ بِأَحْسَنِ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ}))،

• كما جاء عن فضل الاستغفار والتوبة في زيادة البركة في الرزق في السنة النبوية الشريفة قال النبي صلى الله عليه وسلم (ثم من أكثر الاستغفار جعل الله له من كل هم فرجا ومن كل ضيق مخرجا ورزقه من حيث لا يحتسب) المستدرك على الصحيحين.كما جاء ما روي عن ابن مسعود: إن العبد ليحرم الرزق بالذنب يصيبه.

صلة الرحم

• اما عن صلة الرحم فهي سبب من اسباب مباركة الله تعالى للعبد في رزقه كما انها من اسباب توفيق الله سبحانه وتعالى للعبد. وهو ما جاء في السنة النبوية الشريفة في قول رسول الله صلى الله عليه وسلم (مَنْ سَرَّه أن يبسط له في رزقه، وأن ينسأ له في أثره؛ فليصل رحمه) [رواه البخاري].

الصلاة على الرسول صلى الله عليه وسلم

• وتعتبر الصلاة على الرسول صلى الله عليه وسلم من اسباب توفيق الله تعالى للعبد كما انها تحمي من قلة البركة في الرزق. هذا وقد جاء ما يثبت ذلك في السنة النبوية الشريفة عن الطفيل بن أبي بن كعب عن أبيه قال قلت يا رسول الله إني أكثر الصلاة عليك فكم أجعل لك من صلاتي ((فقال: ما شئت قال قلت: الربع قال: ما شئت فإن زدت فهو خير لك قلت: النصف قال: ما شئت فإن زدت فهو خير لك قال قلت: فالثلثين قال: ما شئت فإن زدت فهو خير لك قلت: أجعل لك صلاتي كلها قال: إذا تكفى همك ويغفر لك ذنبك)) قال أبو عيسى الترمذي هذا حديث حسن صحيح.

الانفاق في سبيل الله تعالى

• ويعتبر الانفاق في سبيل الله تعالى من طرق توفيق الله تعالى لعبده كما ان الانفاق في سبيل الله تعالي من اسباب شعور العبد بالبركة في الرزق. وقد جاء ذلك في ايات القراءن الكريم قال تعالى ((قُلْ إِنَّ رَبِّي يَبْسُطُ الرِّزْقَ لِمَنْ يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ وَيَقْدِرُ لَهُ وَمَا أَنْفَقْتُمْ مِنْ شَيْءٍ فَهُوَ يُخْلِفُهُ وَهُوَ خَيْرُ الرَّازِقِينَ)).

الحج او العمرة

• هذا ويعتبر الالتزام بالحج او العمرة من اسباب مباركة الله للعبد في رزقه كما تتسبب في شعور العبد بتوفيق الله تعالى له. هذا وقد جاء ذلك في السنة النبوية الشريفة قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (تابعوا بين الحج والعمرة، فإنهما ينفيان الفقر والذنوب كما ينفي الكير خبث الحديد والذهب والفضة، وليس للحجة المبرورة ثواب إلا الجنة) [رواه الترمذي والنسائي وصححه الألباني]

الزواج

• كما ان الزواج من اسباب مباركة الله تعالي في رزقه وهو من اسباب توفيق الله تعالى للعبد كما جاء في القراءن الكريم قال تعالى ((وَأَنْكِحُوا الْأَيَامَى مِنْكُمْ وَالصَّالِحِينَ مِنْ عِبَادِكُمْ وَإِمَائِكُمْ إِنْ يَكُونُوا فُقَرَاءَ يُغْنِهِمُ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ)) وكان عمر بن الخطاب رضي الله عنه يقول: عجباً لمن لم يلتمس الغنى في النكاح، والله يقول : ((إِنْ يَكُونُوا فُقَرَاءَ يُغْنِهِمُ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ)).

الدعاء لله تعالى 

• هذا وبعتبر الدعاء من اسباب البركة في الرزق التي يمنحها الله تعالى للعبد. كما ان الدعاء من اسباب توفيق الله تعالى للعبد وهذا ما جاء في السنة النبوية الشريفة في قوله صلى الله عليه وسلم (من نزلت به فاقةٌ فأنزلها بالناس لم تسد فاقته، ومن نزلت به فاقة فأنزلها بالله فيوشك الله له برزق عاجل أو آجل) [رواه الترمذي وصححه الألباني] .

Source: mosoah.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!