ماهو الجهاز المسئول عن تنقية الدم من الفضلات

[wpcc-script async src=”https://pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js” type=”c9a8f383df142d2d0fb18ac5-text/javascript”] [wpcc-script type=”c9a8f383df142d2d0fb18ac5-text/javascript”]

طرد السموم من الدم

يلعب الدم دورًا مهمًا في الجسم ، حيث ينقل خلاله الأكسجين الحيوي والمواد المغذية والهرمونات ، في الوقت نفسه ، الدم مسؤول أيضًا عن نقل الفضلات بعيدًا عن الخلايا ، حيث ينقل هذه السموم إلى الرئتين والكبد والكلى ، من بين مناطق أخرى ، مما يؤدي إلى إطلاق هذه النفايات من الجسم يعتقد بعض الناس أن طرق تنقية الدم من السموم كمنظفات الدم يمكن أن تساعد هذه الأعضاء على أداء وظيفتها وتطهير الدم.

هناك عدد لا نهائي على ما يبدو من منتجات التخلص من السموم والمطهرات والوجبات الغذائية في السوق ، كما يمكن أن تكون العديد من منظفات الدم والمكملات العشبية باهظة الثمن على الرغم من قلة الأدلة العلمية لدعم ادعاءاتهم ، ولكن في الواقع ، يتعامل الجسم مع نفاياته الخاصة بكفاءة في معظم الأوقات ، لذلك ، في معظم الحالات ، فإن الشيء الوحيد الذي يحتاجه الشخص لمساعدة أعضائه في التخلص من النفايات هو ممارسة العادات الصحية.

 العضو الذي يعمل علي تنقية الدّم وتطهيره من السموم

في الشخص السليم ، يقوم الكبد والكلى والرئتان بالفعل بتنظيف وإزالة السموم من الدم ، ويلعب الكبد الدور الأكثر أهمية في تطهير الدم ، حيث لا يقوم الكبد السليم بتصفية السموم والمنتجات الثانوية غير المرغوب فيها من الدم فحسب ، بل يسحب أيضًا العناصر الغذائية منه لتوصيلها إلى الجسم ، حيث يقسم الكبد الفضلات إلى مواد غير ضارة نسبيًا ثم يطلقها من الجسم.

وفي الوقت نفسه ، تساعد الرئتان في تطهير الدم عن طريق إزالة الغازات غير المرغوب فيها وإطلاقها عن طريق التنفس ، اما الكلى فتقوم أيضًا بتصفية الفضلات والمنتجات الثانوية التي تطلقها في شكل بول ، وهذا ليس سوى عدد قليل من الأعضاء الرئيسية التي تتعامل مع تطهير الدم ، حيث تشمل الأجهزة الأخرى التي تلعب أيضًا دورًا مهما ، ما يلي؛

  • الجلد
  • الأمعاء
  • الطحال
  • الجهاز اللمفاوي

كل هذه العمليات تعني أن الجسم يعتني عادة بتطهير الدم دون أي مساعدة خارجية ، فيطرد السموم من الجسم بكفاءة ، وايضا في معظم الحالات ، يكون اتخاذ خطوات للحفاظ على صحة هذه الأعضاء كافياً لضمان نظافة الدم.

جهاز تنقية الدم من السموم

تُعد الكليتان جزءًا أساسيًا من تصفية الدم ، فالكلى ترشح حوالي ربع (750-1000 مكاييل) من الدم الذي يخرجه القلب يومياً ، ويتم إرسال هذا الدم إلى محطة معالجة مرشح الجسم ، حيث يتم تنقيته عن طريق الكلى وتعميمه على باقي الجسم ، يصبح بعض تدفق الدم نفايات سائلة (1/1000 إلى 2/1000) ويتم إرساله إلى المثانة للتخزين حتى يمكن طرده بسهولة ، وتسمى هذه النفايات السامة بالبول.[1]

الجزء الذي يعمل علي تنقية الدم من الفضلات السائله

يقوم جهاز الاخراج بإزالة الفضلات كغاز (ثاني أكسيد الكربون) وكسائل (بول وعرق) وكمادة صلبة ، فالإخراج هو عملية إزالة الفضلات والمياه الزائدة من الجسم ، بالاضافة الى ازالة السموم من الجسم.

كما هو معروف أن ثاني أكسيد الكربون ينتقل عبر الدم وينتقل إلى الرئتين حيث يتم الزفير ، وفي الأمعاء الغليظة ، تتحول بقايا الطعام إلى فضلات صلبة للتخلص منها ، اذا كيف يتم التخلص من النفايات غير ثاني أكسيد الكربون من الدم؟ هذا هو دور الكلى؛

البول هو نفايات سائلة تتكون من الكلى أثناء ترشيح الدم ، إذا كنت تحصل على الكثير من السوائل ، يجب أن يكون بولك صافيًا تقريبًا ، لكن ربما لاحظت أن بولك أحيانًا يكون أغمق من المعتاد ، هل تعرف لماذا يحدث هذا؟ في بعض الأحيان يكون جسمك منخفضًا في الماء ويحاول تقليل كمية الماء المفقودة في البول ، لذلك ، يصبح لون البول أغمق من المعتاد ، حيث يسعى جسمك جاهدًا للحفاظ على التوازن من خلال عملية الإخراج.

يساعد البول على إزالة الماء الزائد والأملاح والنيتروجين من الجسم ، يحتاج جسمك أيضًا إلى إزالة النفايات التي تتراكم من نشاط الخلايا ومن الهضم ، إذا لم تتم إزالة هذه النفايات ، يمكن أن تتوقف خلاياك عن العمل ، ويمكن أن تمرض بشدة ، تساعد أعضاء جهاز الإخراج على إخراج الفضلات من الجسم ، وأعضاء الجهاز الإخراجي هي أيضًا أجزاء من أنظمة الأعضاء الأخرى. على سبيل المثال ، تعتبر رئتيك جزءًا من الجهاز التنفسي ، تزيل رئتيك ثاني أكسيد الكربون من جسمك ، لذا فهي أيضًا جزء من جهاز الإخراج.

نوع من الخلايا تهاجم مسببات المرض عند دخولها الجسم

المناعة هي نظام دفاع الجسم ضد العدوى والمرض ، وتلعب خلايا الدم البيضاء دورًا رئيسيًا ، عند ظهور اعراض ارتفاع السموم في الدم ، حيث يندفع البعض لمهاجمة أي ميكروبات ضارة تغزو الجسم ، كما تصبح خلايا الدم البيضاء الأخرى متخصصة ، وتتكيف مع محاربة مسببات أمراض معينة ، كل منهم يعمل على الحفاظ على صحة الجسم قدر الإمكان.

  • خلايا الدم البيضاء ، والتي تسمى أيضًا الكريات البيض ، تدافع عن الجسم ضد المرض ، عادة ما يمثلون 1 ٪ فقط من حجم الدم المنتشر ولكن يزدادون أثناء العدوى أو الالتهاب ، والعدلات هي النوع الأكثر شيوعًا ، وتشكل 60٪ إلى 70٪ من جميع خلايا الدم البيضاء ، العدلات هي خلايا بلعمية ، وهي خلايا تستهلك مسببات الأمراض الغازية ، تنتشر الخلايا الليمفاوية ، وهي ثاني أكثر أنواع خلايا الدم البيضاء شيوعًا ، عبر أعضاء وأنسجة الجهاز اللمفاوي ، تستهدف الخلايا الليمفاوية مسببات أمراض معينة كجزء من الاستجابة المناعية ، وتشمل خلايا الدم البيضاء الأخرى الحمضات ، والخلايا القاعدية ، والخلايا الأحادية.
  • تتكاثر الخلايا البائية المنشطة لإنتاج أعداد كبيرة من الحيوانات المستنسخة ، والتي يتحول معظمها إلى خلايا بلازما ، تنتج خلايا البلازما أجسامًا مضادة تتعرف على المستضدات الموجودة في الميكروبات الأجنبية ، تعمل الأجسام المضادة كعلامات لتحديد الغزاة ، وهذا ما يسمى استجابة بوساطة الجسم المضاد.
  • الخلايا التائية ، التي تنشطها المستضدات التي تقدمها الخلايا البلعمية ، تتكاثر ثم تبحث عن الخلايا المصابة وتدمرها ، وهذا ما يسمى الاستجابة الخلوية.
  • يتم تعديل عدد قليل من استنساخ الخلايا البائية والخلايا التائية لتعبئة الأعضاء الليمفاوية بحيث يمكنها الاستجابة بسرعة في المستقبل إذا عاد العامل الممرض ، وبهذه الطريقة ، “يتذكر” الجهاز المناعي التكيفي العامل الممرض المعني ، تسمى العملية برمتها ، التي تقوم فيها الاستجابة لمسببات أمراض معينة بتعديل بعض الخلايا البائية والخلايا التائية ، بالمناعة التكيفية.[2]
  • How to Clean Your Blood
  • The Truth About Toxins
Source: almrsal.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!