ماهو تحليل الدم في تشخيص الاصابة بـ البلهارسيا

[wpcc-script async src=”https://pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js” type=”b296bbdd79ddab1e9daa019f-text/javascript”] [wpcc-script type=”b296bbdd79ddab1e9daa019f-text/javascript”]

داء البلهارسيا مرض ينجم عن الطفيليات تدخل الجسم عن طريق الالتصاق بالجلد، اختراقه، ثم الانتقال من خلال النظام الوريدي إلى الأوردة البوابية حيث تنتج الطفيليات بيضًا وفي النهاية، تسبب ألمرض الحاد أو المزمن، ويعد البلهارسيا ثاني أكثر الأمراض المدارية انتشارًا في العالم بعد الملاريا، ويوجد المرض بشكل رئيسي في البلدان النامية في أفريقيا وآسيا وأمريكا الجنوبية والشرق الأوسط ومنطقة البحر الكاريبي، ويعتبر أحد الأمراض الاستوائية العديدة التي يمكن أن تنتقل عن طريق التربة (أو تنتقل عن طريق المياه).

ما الذي يسبب داء البلهارسيا

تدخل الى الشخص من خلال المياه العذبة التي تحتوي على القواقع التي تنمو بداخلها البلهارسيا، يمكن أن تعلق على الجلد البشري وتخترقه، وتنتقل إلى الأوعية الدموية، ومن خلال الشعيرات الدموية في الرئة تصل إلى دموية الدم أو حويصلات الدم (المثانة)، وأثناء هذه الهجرة، يحدث تغير وتطور، بداية من البلهارسيا إلى الديدان الطفيلية البالغة من الذكور والإناث.

يهاجر بعض البيض من خلال الأمعاء أو أنسجة المثانة ويتم إلقاءه في البراز أو البول إلى التربة أو الماء، في حين أن البيض الآخر يندفع إلى دماء البوابة ويستقر في مواقع الأنسجة الأخرى.

أعراض وعلامات داء البلهارسيا

1 – يُعتقد أن الأعراض الحادة والمزمنة لداء البلهارسيا ترجع أساسًا إلى هجرة البيض من خلال الأنسجة والاستجابة المناعية البشرية للبيض، ومن المعتقد أن المضاعفات ( ومنها على سبيل المثال، تضخم الكبد أو تضخم الكبد وسرطان المثانة) المتعلقة بالمرض تحدث بسبب التعرض الطويل الأمد للبيض عالي الاستضداد.

2- بعض المرضى قد يكون لديهم تهيج بسيط في الجلد عندما يدخل الطفيل إلى الجلد.
3- لا تظهر أعراض المرض حتى تتطور البويضات.

4- تبدأ أعراض المرض بالحمى والقشعريرة والسعال وآلام في العضلات خلال شهر واحد إلى شهرين من الإصابة. ومع ذلك، فإن معظم الناس ليس لديهم أعراض في هذه المرحلة المبكرة

5- وتظهر هذه الأعراض بعد شهر أو شهرين.
6- ألم البطن (منطقة الكبد / الطحال)، الإسهال الدموي أو الدم في البراز، السعال، والتوعك.

7- صداع الراس، طفح جلدي، آلام الجسم ، وتظهر أعراض البلهارسيا على المصابين بالبلهارسيا المزمنة بعد شهور أو سنوات من التعرض الأولي للطفيليات .

أعراض البلهارسيا بعد تعرض المريض للطفيليات

1 – وجع بطن، وانتفاخ البطن (استسقاء).
2- الإسهال الدموي أو الدم في البراز.

3- دم في البول والتبول المؤلم.
4- ضيق في التنفس والسعال.

5- الضعف العام.
6- الألم في الصدر والخفقان.

7- النوبات وشلل، وتغيرات الحالة العقلية.
8- وجود آفات على الفرج أو المنطقة حول الشرج.

تشخيص داء البلهارسيا

يستند التشخيص الافتراضي لداء البلهارسيا إلى تاريخ الرعاية الطبية، والفحص البدني للمريض.، ومعرفة هل الشخص زار أو يعيش في أماكن يتوطن فيها المرض.

الاختبارات التشخيصية النهائية

1 – اختبارات البراز السميكة واختبارات تركيز البول (على سبيل المثال، اختبار Kato-Katz) لتحديد وجود أي بويضات البلهارسيا. إذا تم العثور على البيض، يتم تشخيص المريض بشكل نهائي مع داء البلهارسيا.

2 – يتم إجراء التشخيص النهائي عن طريق فحص عينات الخزعة من الأنسجة.
3- اختبارات الدم، واختبارات تفاعل البلمرة المتسلسلة (PCR) على تأكيد التشخيص، ولكن النتائج الإيجابية قد تشير فقط إلى معرفة التعرض في الماضي أم لا، ومع ذلك ، فإن هذه الاختبارات ليست إيجابية في العادة.

4- إجراء العديد من الفحوصات والإجراءات الأخرى لتحديد التشخيص، خاصةً إذا لم يوجد أي بويضات في البراز أو البول، وهو ما يحدث غالباً في مرض البلهارسيا المزمن.

5- تنظير القولون، تنظير المثانة، التنظير وخزعة الكبد هي كل الطرق التي يمكن استخدامها للحصول على مادة الخزعة النسيجية. بالإضافة إلى ذلك، يمكن استخدام الموجات فوق الصوتية والأشعة السينية للصدر والتصوير المقطعي والتصوير بالرنين المغناطيسي ، وتخطيط صدى القلب لتحديد مدى العدوى في مختلف الأجهزة.

تحليل الدم في تشخيص الاصابة بـ البلهارسيا

يتم إجراء اختبارات دم إضافية (تعداد الدم الكامل [CBC]، واختبارات وظائف الكبد، واختبارات وظائف الكلى) لتحديد ما إذا كانت الأعضاء قد تضررت من الطفيليات ، ويكون اختبار تحليل الدم لأثبات إذا ما تعرض الشخص واصيب بهذا المرض من قبل أم لا، ولكنه لا يثبت وجود المرض.

  • Schistosomiasis
Source: almrsal.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!