ماهو دواء نوردت- Nordette

[wpcc-script async src=”https://pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js” type=”893194bbb99c12de04d06c02-text/javascript”] [wpcc-script type=”893194bbb99c12de04d06c02-text/javascript”]

دواء نوردت Nordette هو دواء هرموني له تركيبة خاصة لمنع الحم ، ويحتوي نوردت على هرموني البروجستين والإستروجين ، وهو يعمل بشكل أساسي عن طريق منع إطلاق البويضة أو ما يعرف بعملية الإباضة أو التبويض أثناء الدورة الشهرية ، كما أنه يجعل السائل المهبلي أكثر سمكًا للمساعدة في منع وصول الحيوانات المنوية إلى البويضة ، أو إتمام الإخصاب وتغيير مخاط عنق الرحم ، لمنع التصاق البويضة المخصبة ، فإذا لم تلتصق البويضة الملقحة بالرحم ، فإنها تخرج من الجسم.

وإلى جانب منع الحمل ، قد تجعل حبوب منع الحمل مثل نوردت ، دورتك الشهرية أكثر انتظامًا ، وتقلل من فقدان الدم وآلام الحيض ، وتقلل من خطر الإصابة بتكيسات المبيض ، وعلاج حب الشباب أيضًا.[1]

كيفية استخدامدواء نوردت Nordette

  • تناول دواء نوردت عن طريق الفم حسب توجيهات الطبيب ، وعادة ما تكون الجرعة الموصوفة مرة واحدة يوميًا ، لهذا قومي باختيار وقتًا في اليوم يسهل عليك تذكره ، وتناولي حبوب منع الحمل في نفس الوقت كل يوم منعًا لنسيان جرعتك.
  • من المهم جدًا الاستمرار في تناول هذا الدواء تمامًا كما وصفه طبيبك ، ومع أنواع معينة من حبوب منع الحمل ، تختلف كمية هرمون الاستروجين والبروجستين ، في كل قرص نشط في أوقات مختلفة من الدورة الشهرية ، لذلك من المهم جدًا اتباع تعليمات الطبيب مع الأقراص ، والبدء بأول قرص في العبوة ، واتخاذها بالترتيب الصحيح.
  • واحرصي ألا تتخطي جرعتك ، فقد يكون الحمل أكثر احتمالا إذا نسيت تناول الحبوب ، أو بدأت في تناول عبوة جديدة في وقت متأخر ، أو تناول حبوب منع الحمل في وقت مختلف من اليوم عن المعتاد.
  • يمكن أن يمنع القيء أو الإسهال دواء نوردت من العمل بشكل جيد ، فإذا كنت تعانين من القيء أو الإسهال ، فقد تحتاج إلى استخدام طريقة احتياطية لمنع الحمل ، مثل الواقي الذكري أو مبيد الحيوانات المنوية ، ولهذا يجب اتباع إرشادات طبيبك المختص بدقة شديدة.
  • قد يساعد تناول دواء نوردت بعد وجبتك المسائية أو وقت النوم ، إذا كان لديك اضطراب في المعدة أو غثيان مع الدواء ، حيث يمكنك اختيار تناول هذا الدواء في وقت آخر من اليوم ، لتجنب تلك الحالة من الغثيان أو القيء.
  • تحتوي عبوة دواء نوردت على 21 قرصًا ، ويجب أخذ حبة واحدة نشطة من الأقراص مرة واحدة يوميًا لمدة 21 يومًا متتالية ، إذا كنت تستخدم منتجًا يحتوي على 28 قرصًا ، فتناول حبة غير نشطة مرة واحدة يوميًا لمدة 7 أيام متتالية ، بعد تناول آخر حبة نشطة ما لم يوجه الطبيب خلاف ذلك.
  • يجب أن تأتي على الدورة الشهرية خلال الأسبوع الرابع من الدورة ، بعد أخذ آخر قرص غير نشط في العبوة أو مضي 7 أيام دون تناول قرص نشط ، ثم ابدئي في دورة جديدة في اليوم التالي سواء كانت الدورة الشهرية قد أتت أم لا ، فإذا لم تحدث الدورة الشهرية استشيري طبيبك.
  • إذا كانت هذه هي المرة الأولى التي تستخدمي فيها دواء نوردت ، خذي أول قرص في العبوة في الأحد الأول التالي لبداية الدورة الشهرية ، أو في اليوم الأول من الدورة الشهرية ؛ فإذا بدأت الدورة الشهرية يوم الأحد ، فابدئي بتناول هذا الدواء في ذلك اليوم.
  • بالنسبة للدورة الأولى من الاستخدام فقط ، استخدمي شكلًا إضافيًا من وسائل منع الحمل غير الهرمونية ، مثل الواقي الذكري خلال الأيام السبعة الأولى ، لمنع الحمل حتى يتوفر للدواء وقت كافٍ للعمل ، وإذا بدأت في اليوم الأول من الدورة الشهرية ، فلن تحتاجين إلى استخدام وسائل منع الحمل الاحتياطية في الأسبوع الأول.[2]

الآثار الجانبيةلاستخدامدواء نوردت Nordette

  • قد يتسبب دواء نوردت في حدوث الغثيان أو القيء أو الصداع أو الانتفاخ ، أو حنان الثدي أو تورم الكاحلين أو القدمين نتيجة احتباس السوائل أو تغير الوزن ، كما قد يحدث نزيف مهبلي بين الدورات الشهرية أو الحيض غير المنتظم ، خاصة خلال الأشهر القليلة الأولى من الاستخدام.
  • وإذا استمرت أو تفاقمت أي من هذه الآثار ، أخبري طبيبك على الفور ، فإذا فاتتك دورتان متتاليتان أو دورة واحدة إذا لم يتم استخدام دواء نوردت بشكل صحيح ، فاتصلي بطبيبك لإجراء اختبار الحمل.
  • وتذكري أن طبيبك قد وصف هذا الدواء ، لأنه قد رأى أن الفائدة لك أكبر من خطر الآثار الجانبية ، وكثير من الناس الذين يستخدمون هذا الدواء لأنه لا يسبب لهن آثار جانبية خطيرة.
  • وقد يزيد هذا الدواء من ضغط الدم لديك ، لذلك افحصي ضغط الدم بانتظام وأخبري طبيبك إذا كانت النتائج عالية.
  • أخبري طبيبك على الفور إذا كان لديك أي آثار جانبية خطيرة ، مثل حدوث كتل في الثدي ، أو حدوث التغيرات العقلية أو المزاجية مثل حالات الاكتئاب الحاد ، وآلام شديدة في البطن أو حدوث تغيرات غير عادية في النزيف المهبلي ، مثل التبقع المستمر أو النزيف الحاد المفاجئ أو غياب الدورة الشهرية وانقطاعها ، والبول الداكن واصفرار العينين أو الجلد.
  • نادرا ما يسبب هذا الدواء مشاكل خطيرة ، أو قاتلة مثل تجلط الأوردة العميقة ، أو النوبة القلبية أوالانسداد الرئوي أو السكتة الدماغية ، فإذا حدثت معك تلك الأعراض ، يجب الحصول على المساعدة الطبية فورًا ، كذلك في حالة حدوث تتلك الأعراض الخطيرة مثل ؛ حدوث ألم في الصدر أو الفك أو الذراع الأيسر ، أو الارتباك والدوخة والإغماء المفاجئ ، أو الشعور بالألم أو التورم أو الدفء في الفخذ والساق ، أو الكلام المتقطع وضيق التنفس المفاجئ والتنفس السريع ، أو الشعور بصداع غير عادي أو التعرق غير المعتاد ، فكلها أعراض تنبيء بحدوث كارثة خطيرة ، لذلك يجب أن تتصلي بطبيبك الخاص أو تذهبين للمشفى فورًا.[3]

الاحتياطات قبل استخدام دواء نوردت Nordette

  • قبل استخدام دواء نوردت ، أخبري طبيبك إذا كان لديك حساسية من أي هرمون الاستروجين (ethinyl estradiol ، mestranol) أو أي بروجيستينات (norethindrone ، desogestrel) ؛ أو إذا كان لديك أي حساسية أخرى ، وذلك لأن دواء نوردت قد يحتوي على مكونات غير نشطة ، والتي يمكن أن تسبب الحساسية أو مشاكل أخرى.
  • قبل استخدام دواء نوردت ، أخبري طبيبك بتاريخك الطبي خاصة مع جلطات الدم ، سواء أكانت في الساقين أم العينين والرئتين ، أو اضطرابات تخثر الدم مثل نقص البروتين ، أو ارتفاع ضغط الدم ، أو السرطان خاصة سرطان بطانة الرحم أو سرطان الثدي ، أو ارتفاع مستويات الكوليسترول أو الدهون الثلاثية ، أو الاكتئاب الحاد والسكري ، أو أية مشاكل في المرارة ، أو الصداع العادي أو النصفي الحاد ، أو أية مشاكل في القلب مثل مرض صمام القلب وخلافه ، أو تاريخ طبي سابق مع اصفرار العين والجلد أثناء الحمل أو أثناء استخدام وسائل منع الحمل الهرمونية مثل حبوب منع الحمل بخلاف دواء نوردت ، أو أمراض الكلى وأمراض الكبد بما في ذلك الأورام ، أو أية مشاكل بالغدة الدرقية ، أو النزيف المهبلي غير المبرر.
  • فإذا كنت مصابة بداء السكري ، فقد يؤثر هذا الدواء على نسبة السكر في الدم ، لذلك تأكدي من نسبة السكر في الدم بانتظام وشاركيها مع طبيبك ، كما يجب أن تخبري طبيبك على الفور إذا كان لديك أعراض ارتفاع نسبة السكر في الدم مثل زيادة العطش أو التبول ، فقد يحتاج طبيبك إلى تعديل دواء السكري أو برنامج التمرين أو النظام الغذائي.
  • أخبري طبيبك إذا كنت قد أجريت للتو أو ستخضعين لعملية جراحية قريبة ، أو إذا كنت ستضطرين للمكوث على سرير أو كرسي لفترة طويلة مثل رحلة طائرة طويلة ، فقد تزيد هذه الحالات من خطر الإصابة بالجلطات الدموية ، خاصة إذا كنت تستخدمين وسائل منع الحمل الهرمونية ، وقد تحتاجين إلى إيقاف دواء نوردت لبعض الوقت أو اتخاذ احتياطات خاصة.
  • قد يسبب هذا الدواء بقع داكنة على الوجه والجلد المعروف باسم الكلف ، وقد يؤدي ضوء الشمس إلى تفاقم هذا التأثير ، لذلك قللي من وقتك في الشمس أثناء تناوله ، وتجنبي منتجات التسمير مع استخدم واقي الشمس ، وارتد ملابس واقية عند الخروج.
  • إذا كنت تعانين من بعد النظر أو ترتدي عدسات لاصقة ، فقد تتطور لديك مشاكل في الرؤية أو صعوبة في ارتداء العدسات اللاصقة ، لذلك اتصلي بطبيب العيون الخاص بك في حالة حدوث هذه المشاكل.
  • قد يستغرق الأمر وقتًا أطول للحمل بعد التوقف عن تناول دواء نوردت ، لذلك شاركي أفكارك تجاه الحمل مع طبيبك.
  • لا يجب استخدام هذا الدواء أثناء الحمل ، فإذا أصبحت حاملاً أو تعتقدين أنك حامل ، أخبري طبيبك على الفور ، وإذا كنت قد أنجبت للتو أو تعرضت للإجهاض بعد الأشهر الثلاثة الأولى ، فتحدثي مع طبيبك حول الأشكال الموثوقة لتحديد النسل ، واكتشفي متى يكون من الآمن البدء في استخدام وسائل منع الحمل ، التي تحتوي على شكل من هرمون الاستروجين ، مثل دواء نوردت.
  • قد يقلل هذا الدواء من إنتاج حليب الثدي ، وقد تنتقل كمية صغيرة إلى حليب الثدي وقد يكون لها آثار غير مرغوبة على الرضيع ، لذلك استشيري طبيبك قبل البدء في تناول دواء نوردت.[4]

التفاعلات الدوائية معدواء نوردت Nordette

بعض المنتجات التي قد تتفاعل مع دواء نوردت ، تشمل مثبطات الأروماتاز ​​مثل أناستروزول  وإيسيميستان ، وأوسبيميفين وتاموكسيفين وتيزانيدين ، وحمض الترانيكساميك والمنتجات ذات التركيبة التي تستخدم لعلاج التهاب الكبد المزمن سي ، مثل أومبيتاسفير وباريتابريفير وريتونافير مع أو بدون داسابوفير.

قد تتسبب بعض الأدوية في تقليل فعالية هرمونات تحديد النسل في جسمك ، وهذا التأثير يمكن أن يؤدي إلى الحمل ، مثل دواء جريزيوفولفين ومودافينيل وريفاميسين ، ونبتة سانت جون والأدوية المستخدمة لعلاج النوبات ، مثل الباربيتورات وكاربامازيبين وفيلبامات ، والفينيتوين وبريميدون وتوبيراميت ، وأدوية فيروس نقص المناعة البشرية مثل نلفينافير ونيفيرين وريتونافير.

الجرعة المفرطة والفائتة مندواء نوردت Nordette

إذا حدوث وتناولت جرعة زائدة ، وشعرت بأعراض خطيرة مثل الإغماء أو صعوبة في التنفس ، فاتصلي بطبيبك على الفور، أو خذي الدواء واذهبي للمشفى.

راجعي النشرة الداخلية المرفقة مع دواء نوردت ، للحصول على نصائح حول الجرعات الفائتة ، فقد تحتاجين إلى استخدام وسائل منع الحمل الاحتياطية ، مثل الواقي الذكري ومبيد الحيوانات المنوية لمنع الحمل ، ويمكنك أن تسألي طبيبك إذا كان لديك أي أسئلة بشأن دواء نوردت.

تخزين دواء نوردت Nordette

يحفظ دواء نوردت في درجة حرارة غرفة العادية ، بعيدًا عن الضوء والرطوبة ، ويجب أن يبقى بعيدًا عن متناول الأطفال والحيوانات الأليفة.[5]

  • Nordette (28) Tablet
  • Nordette
  • Nordette
  • Nordette
  • Nordette Dosage
Source: almrsal.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!