ماهو زيركون الاسنان

تُعد تركيبات زيركون من أفضل التطورات التي حدثت في طب الأسنان على الإطلاق، ليس فقط في المجال العلاجي، ولكن أيضًا في المجال التجميل، فبالإضافة لكونها تقوم

mosoah

زيركون

تُعد تركيبات زيركون من أفضل التطورات التي حدثت في طب الأسنان على الإطلاق، ليس فقط في المجال العلاجي، ولكن أيضًا في المجال التجميل، فبالإضافة لكونها تقوم بتعويض الأسنان المفقودة من أجل تناول ومضغ الطعام بشكل طبيعي، هي أيضًا تُستخدم لأغراض التجميل المختلفة، حيثُ أن الجميع يتعرض لفقد أسنانهم سواء بسبب التسوس، أو التعرض لحادث يؤثر على شكل الأسنان الأمامية، أو بسبب ظهور علامات التقدم في العمر على الأسنان، أو غير ذلك، كما أن هذا النوع تحديدًا من التركيبات “الزيركون” يُعد من أفضل أنواع التركيبات على الإطلاق، ويرجع ذلك إلى متانتها وقوتها، بالإضافة للونها الذي يشبه الأسنان إلى حد كبير، وفي المقال التالي في الموسوعة سوف نوفر لكم جميع المعلومات عن تركيبات الزيركون، تابعونا.

ما هو زيركون الأسنان

هو عبارة عن مسحوق يشتمل على معدن الزيركون “مركب ثنائي أكسيد الزيروكنيوم”، وقد تم استخدام هذه المادة في تركيبات الأسنان من عام 1990، حيثُ أنها استدمت في زراعة الأسنان، وصناعة تلبيسات الأسنان، وقد أظهر الزيركون أنه من أفضل أنواع التركيبات، ويظهر ذلك في جودته ومظهره الذي لا يختلف كثيرًا عن الأسنان الطبيعية.

أنواع زيركون الأسنان

  • زيركون الأسنان الشفاف

ويُعتبر هذا النوع هو أحدث أنواع التركيبات التي ظهرت، ويشتهر بـ “الزيركون أحادي التبلور”، حيثُ أنه يبدو طبيعي بشكل كبير، ولذلك يستعمل عادةً في تركيب الأسنان الأمامية، وصنع تقويمات الأسنان الشفافة.

  • زيركون الأسنان الصلب

هذا النوع من تركيبات الزيركون هو الأقوى والأمتن، ولكنه يختلف عن النوع الشفاف في أنه لا يشبه الأسنان الطبيعية، ولذلك يكثر استخدام هذا النوع في الدروس الخلفية.

ومن الجدير بالذكر أن مسحوق الزيركون يُستخدم في الحشوات أيضًا، بشكل خاص الحشو العصب.

مميزات تركيبات زيركون

تتميز تركيبات الزيركون عن غيرها من تركيبات الأسنان الأخرى، وبسبب تلك المميزات يفضل هذا النوع مُعظم أطباء الأسنان والمرضى.

  • تُعد من أحدث التقنيات في علاج الأسنان

حيثُ أنها من أحدث أنواع التركيبات المكتشفة في علاج الأسنان، وفي مجال تجميل الأسنان، كما أنها تُعد من أكثر التركيبات من حيثُ القوة والمتانة، كما أن توفر الكثير من الوقت والجهد والدقة، فهي تصمم عن طريق الكمبيوتر مما يضمن ملائمة التركيبة للأسنان الخاصة بك، كما أنه يعيش مع الإنسان فترات طويلة.

  • يُقاوم تسوس الأسنان والتلف

فتعمل تركيبات الزيركون على حماية الأسنان الموجودة تحت التركيبة من التسوس، كما أنها تقاوم التلف الذي يعرض إليه جميع أنواع التركيبات، مما يجعلها الاختيار الأمثل كحل لمشاكل الأسنان لفترات طويلة جدًا دون التعرض للتلف.

  • تخلو من المعادن

فاحتواء التركيبات على المعادن قد يسبب حدوث العديد من الأضرار بعد مرور فترات زمنية على التركيبة، بالإضافة لكون التركيبات التي يدخل في تركيبها المعادن يكون لها ألوان مختلفة عن الأسنان الطبيعية مما يسبب التعرض للحرج، فيوفر الزيركون كل هذا العناء، فهو يخلو من المعادن.

  • تركيبات الزيركون لا تسبب حساسية في الفم

حيثُ أنها تتوافق تمامًا مع أنسجة الفم والأسنان، مما يقي من حدوث أي حساسية في الأسنان بعد تركيب التركيبة، وغالبًا يحدث ذلك مع أنواع التركيبات الأخرى.

  • يُحافظ على المظهر الجمالي للأسنان

تُعتبر تركيبات الزيركون الاختيار المثالي لمن يهتم بالشكل الجمالي للأسنان، حيثُ أنه يتوفر باللون الشفاف وبنفس درجة الأسنان، لدرجة أنه من الصعب التفرقة بين التركيبة والأسنان الطبيعية، مما يوفر مظهر جمالي متميز وطبيعي، وبالإضافة إلى ذلك أن التركيبات الأخرى تسبب ظهور خط في اللثة داكن اللون، بينما الزيركون لا يتسبب في حدوث ذلكن بل يبدوا كل شئ في الفم طبيعي.

  • تُعتبر من أرخص أنواع التركيبات على المدى الطويل

حيثُ أنه يمكنك أن لا تحتاج إلى تغير هذه التركيبة مدى الحياة، كما أنها تُحافظ على الأسنان التي بجانبها من التسوس، وتقاوم التلف الذي يحدث في التركيبة نفسها، بينما الأنواع الأخرى وإن كانت أرخص في السعر إلا أنه يتلف مع مرور الزمن وتضطر إلى تغيرها، كما أنه قد يلحق الأذى والتسوس بالأسنان التي توجد حوله.

المصدر: 1.

Source: mosoah.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!