ماهو علاج المغص

Share your love

[wpcc-script async src=”https://pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js” type=”719ea91087b56dc428bc324f-text/javascript”] [wpcc-script type=”719ea91087b56dc428bc324f-text/javascript”]

المغص هو المرض الذي يصيب جميع الفئات وجميع الأعمار فهو ليس مرتبط بمرحلة عمرية أو فئة معينة من الناس ، ولكن جميع الناس بمختلف أعمارهم معرضون في جميع الأوقات إلى أن يصابون بالمغص ، حيث يصاب الغالبية الكثيرة من الناس من مختلف الفئات العمرية من فترة لأخرى بمغص في البطن ، والذي يكون ناتج عن أسباب عديدة قد يتعرض لها الشخص المصاب ، فهناك الكثير من الأسباب التي يمكن أن يصاب بها الشخص المصاب فقد تعود إلى الإصابة بالبكتيريا أو أنواع من الطفيليات الناتجة عن تسمم غذائي أو بسبب البرد الذي يكون بسبب انخفاض درجات الحرارة ، أو أن تكون عرض لمرض آخر قد ينتج في الجهاز الهضمي مثل حالات عسر الهضم والقولون العصبي والهضمي وبعض حالات الإمساك والإسهال والنزلات المعوية .

علاج المغص بالاعشاب

  •  الزنجبيل والنعناع

الزنجبيل من الأعشاب القوية التي لها تأثير وفاعلية كبيرة على تخفيف آلام البطن والكثير من الأمراض الآخرى ، فإن الزنجبيل له قدرة كبيرة على تسكين وتخفيف وعلاج آلام الأمعاء والمعدة والآلام التي يمكن أن تصيب الجهاز الهضمي أيضا ، وذلك لاحتوائها على تركيبة من المواد الفعالة والتي تعمل كمواد قوية مضادة للإلتهابات جميعها بشكل عام وخاصة التهابات الجهاز الهضمي بشكل خاص .

حيث ينصح الكثير من الأطباء والمتخصصين بأخذ قطع كاملة من الزنجبيل ونقعها لفترة بالماء المغلي لفترة حتى تبرد الماء مع وضع بعض عصر نقاط من عصير الليمون ، ويتم إضافة عليهم ملعقة من العسل الأبيض ، حيث يؤخذ منها كوبين يوميا صباحا ومساء .

فهذه الخلطة مفيدة بشكل كبير في علاج الآلام المعوية والمفاصل ونزلات البرد أيضا ، وينصح أحيانا بخلط الزنجبيل مع النعناع لمزيد من الفعالية في القضاء على المغص بشكل فعال ، حيث يحتوي النعناع أيضا على مواد هاضمة وقوية جدا ومقاومة للتقلصات والتشنجات المعوية ومرخية لعضلات البطن .

وهناك ايضا الكثير من الأعشاب الآخرى التي تساعد في علاج مغص البطن والتي تكون لها نفس فعالية الزنجبيل أيضا مثل:

  1.  عشبة المريمية .
  2.  الرمان .
  3. البابونج والينسون معا .

علاج المغص بالتدليك

عندما يتم حدوث مغص في منطقة البطن فإن ذلك ينتج من حدوث خلل في انقباض وانبساط عضلات منطقة البطن ، فإن التشنج العضلي والذي يحدث في العضلات لعدة أسباب كثيرة منها ما يمكن أن يكون الإنسان هو الذي تسبب فيها ومنها ما هو قد يحدث من داخل العضلات وأنسجتها نفسها هو انقباض لاإرادي للعضلة [1] .

فإنه يوجد هناك نوعان من التشنجات. التشنجات الارتجاجية والتشنجات التوترية ، فإنه تتميز التشنجات الارتجاجية بدورات متناوبة ومتبادلة ما بين الاسترخاء في أنسجة العضلات والانكماش في أنسجة العضلات مرة آخرى بشكل متبادل ومتتالي ، وهذا ما يسبب الآلام في منطقة البطن والنوع الآخر هو التشنجات التوترية .

وهي عبارة عن فترات مستمرة من الانكماش غي أنسجة العضلات الداخلية ، وتلك تكون التشنجات قوية جدا وهي في الأغلب التي تسبب الآلام وبشدة ، وعادة ما تكون مؤلمة تلك التقلصات لفترة قصيرة ويمكن أن تستمر لفترة أيضا ، ومن المحتمل أيضا أن يحدث أن تستمر تلك النوبات وآلام المغص هذه لفترات طويلة أي أنها تذهب وتعود مرة آخرى على مدار أيام متتالية .

فإنه يوجد هناك العديد من الأسباب الكثيرة التي تجعل الناس يعانون من تقلصات العضلات في منطقة البطن ، وهناك العديد من الأسباب ومن أسباب مغص الطفل الرضيع والبالغين هي الأربعة أسباب الأكثر شيوعا:

  1. هي نقص التغذية والذي يمكن أن ينتج من تناول أطعمة خاطئة أو عدم تناول بعض العناصر الضرورية .
  2.  نقص التروية وهو ما يقصد به عدم شرب كميات كافية من الماء على مدار اليوم.
  3. تشنجات العضلات المرتبطة بالتمارين والذي يمكن أن ينتج من التمارين القوية أو ممارسة التمارين بشكل خاطئ .
  4. التجبير والذي يمكن أن ينتج حدوث كسر في العظام في منطقة البطن .

ومن أجل تجنب تلك التشنجات أو التخفيف من حدتها القوية والتي تكون غير محتملة ، من المهم هو أن تعرف بالضبط سبب تلك التشنج لكن تعرف بدقة كيفية التعامل معها بمجرد معرفة الأسباب ، قم بمعالجة الأسباب .

يمكن أن يتسبب نقص التغذية مثل المغنيسيوم والكالسيوم في جعل الناس عرضة للتشنج المستمر في مختلف عضلات الجسم وليس عضلات البطن فقط وخاصة في القدمين ، لمعرفة أوجه القصور التغذوية الشائعة لدى العدائين وكيفية إصلاحها .

اسم دواء للمغص والإسهال

لعلاج الآلام الناتجة عن حدوث غازات في منطقة البطن فإنه يمكن تناول أدوية تحتوي على مكون سيميثيكون “ميلانتا ، غاز إكس” و لعلاج آلام الحموضة المعوية فإنه يمكن تناول مواد مضادة للحموضة مثل مخفضا للحموضة (Pepcid AC ، Zantac 75)  .

لعلاج الآلام الناتجة عن الإمساك الذي يحدث في الأمعاء فإنه يمكن استخدام ملين خفيف للبراز ولعلاج الآلام الناتجة عن الإسهال فإن الأدوية التي تحتوي على مواد لوبراميد (إيموديوم) أو بزموت سبساليسيلات (كاوبكتات أو بيبتو بيسمول) تشعر بتحسن أكثر [2].

لأنواع أخرى من الأدوية واسيتامينوفين ( الأسبرين الحرة Anacin ، Liquiprin ، البنادول ، تايلينول ) قد يكون مفيدا ، لكن ابتعد عن مضادات الالتهاب غير الستيرويدية ( NSAIDs ) مثل الأسبرين أو الأيبوبروفين ( أدفيل ، ميدول ، موترين ) ، أو نابروكسين ( نابروسين ، أليف ، أنابروكس ، نابريلان ) يمكن أن تهيج معدتك.

 علاج مغص البطن للأطفال

  1. إطعام طفلك : إذا كانت الأم ترضع طفلها رضاعة طبيعية فإنها لابد أن تتابع ما تأكله وتشربه من أطعمة مفيدة لها ولطفلها ، فإنه كل ما تستهلكه الأم من أطعمة ومشروبات وحتى الأدوية ينتقل إلى طفلك ويمكن أن يؤثر عليه ، ولابد على الأم فى غذائها أن تتجنب المواد التي تحتوي على الكافيين والشوكولاتة التي تعمل كمنشطات ، ولابد وأن تتجنب أيضا منتجات الألبان والمكسرات  التي قد يكون طفلك مصابا بالحساسية تجاهها ، اسأل طبيبك عما إذا كانت الأدوية التي تتناولها قد تكون مشكلة [3] .
  2.  حمل طفلك : يستجيب الأطفال الصغار الذين يكونو مازالو في فترة الرضاعة المصابون بالمغص بطرق مختلفة للحمل أو الاهتزاز ، حيث يمكنك المحاولة بأن تحملي طفلك على ذراعك أو أن تأخذيه في حضنك أثناء تدليك ظهره ، أو أن تحملي طفلك في وضع مستقيم بحيث يكون وجهه للأسفل إذا كان لديه غازات ، كما يجب  حمل طفلك في المساء أو حمل طفلك أثناء المشي وهز طفلك بين ذراعيك أو باستخدام أرجوحة الرضع إذا كان الطفل يشعر ببعض الآلام
  3.  إراحة طفلك : يستجيب الأطفال أيضا بشكل مختلف للحركات والمثيرات التي تجعلهم أكثر راحة ، تشمل الأشياء الأخرى التي يمكن أن تساعد في تهدئة طفلك وتوفير اتصال إضافي من الجلد إلى الجلد بحيث يلامس جلد الطفل لجلد الأم. ، ويجب إعطاء طفلك حماما دافئا (وليس ساخنا) أو وضع منشفة دافئة على معدته.

علاج مغص البطن الناتج عن البرد

الكثير من الناس عند إصابتهم بالمغص الذي ينتج عن التعرض لدرجات حرارة منخفضة فإنه يفضل تناول الأدوية ، ولكن الكثير منهم أيضا لا يعرف أن الكثير من تلك الأدوية لها آثار جانبية لأدوية البرد ، حيث قالت بيكل إنها تتناول بالفعل العديد من الأدوية القوية لعلاج القولون العصبي [4] .

لذلك كقاعدة عامة لا تتناول أدوية البرد . وتقول إن أعراض البرد أسهل في التعامل معها من الآثار الجانبية للأدوية الباردة ، ولكن الذي يفضل تناوله في حالات المغص الناتج عن البرد أو مغص الحمل هي التدفئة أو تناول المشروبات الطبيعية الساخنة مثل الأعشاب الدافئة .

  • Massage Therapy: Effective in Alleviating Muscle Spasms and Cramps
  • How to Treat Stomach Pain in Adults
  • Colic
  • You Have a Cold. Why Does Your Stomach Hurt?
Source: almrsal.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!