ماهي المشكلات البيئية المعاصرة

Share your love

أي نشاط بشري يجلب معه العديد من الآثار الجانبية ، ويمكن أن يؤدي أحد جوانبها إلى التطوير بينما يمكن أن يكون الجانب الآخر له تأثيرًا ضارًا ، وغالبًا ما تؤدي هذه التغييرات إلى مشكلات بيئية تؤثر على التوازن الطبيعي للبيئة ، ويمكن تعريف المشكلات البيئية على أنها الآثار الضارة لأي نشاط بشري على البيئة ، وهذا يشمل كلا من الجوانب البيولوجية والفيزيائية للبيئة ويعد تلوث الهواء وتلوث المياه وتلوث البيئة الطبيعية وتلوث القمامة وأزالة الغابات من المشكلات البيئية الرئيسية التي تسبب قلقًا كبيرًا.

المشاكل التي تواجه البيئة المعاصرة

تلوث الهواء وتغير المناخ

نتيجة زيادة تحميل الغلاف الجوي ومياه المحيط بالكربون ، يمتص ثاني أكسيد الكربون الموجود في الغلاف الجوي ويعيد إصدار الأشعة تحت الحمراء ذات الطول الموجي ، مما يؤدي إلى ارتفاع درجة حرارة الهواء والتربة ومياه سطح المحيط.

ولسوء الحظ ، يوجد الآن الكثير من الكربون في الهواء ، وأدى حرق الوقود الأحفوري وإزالة الغابات من أجل الزراعة والأنشطة الصناعية إلى ارتفاع تركيزات ثاني أكسيد الكربون في الغلاف الجوي من 280 جزءًا في المليون قبل 200 عام ، إلى حوالي 400 جزء في المليون اليوم ، هذا ارتفاع غير مسبوق من حيث الحجم والسرعة. مما يسبب اضطراب في المناخ .

ويعتبر الحمل الزائد للكربون هو أحد أشكال تلوث الهواء الناجم عن حرق الفحم والنفط والغاز والخشب ، وقدرت منظمة الصحة العالمية مؤخرًا أن حالة واحدة من كل تسع وفيات في عام 2012 تُعزى إلى الأمراض التي تسببها المواد المسرطنة والسموم الأخرى في الهواء الملوث.

ومن أفضل الحلول لهذه المشكلة هي استبدال الوقود الأحفوري بالطاقة المتجددة وإعادة التحريج وتقليل الانبعاثات من الزراعة وتغيير العمليات الصناعية.

إزالة الغابات

يتم تدمير الغابات البرية الغنية بالأنواع ، خاصة في المناطق الاستوائية ، ويكون غالبًا لإفساح المجال لتربية الماشية أو مزارع فول الصويا أو زيت النخيل أو الزراعة الأحادية الأخرى.

اليوم ، حوالي 30 في المائة من مساحة اليابسة على كوكب الأرض مغطاة بالغابات أي حوالي نصف ما كانت عليه قبل أن تبدأ الزراعة قبل حوالي 11000 عام ، ويتم تدمير حوالي 7.3 مليون هكتار ما يعادل 18 مليون فدان من الغابات كل عام ، معظمها في المناطق الاستوائية ، وكانت الغابات الاستوائية تغطي حوالي 15 في المائة من مساحة اليابسة على كوكب الأرض وانخفضوا الآن إلى 6 أو 7 بالمائة والكثير من هذا تدهور بسبب قطع الأشجار أو الحرق.

لا تعمل الغابات الطبيعية فقط كمحميات للتنوع البيولوجي ، بل هي أيضًا أحواض للكربون ، تحافظ على الكربون بعيدًا عن الغلاف الجوي والمحيطات.

وللحفاظ على ما تبقى من الغابات الطبيعية ، واستعادة المناطق المتدهورة عن طريق إعادة زراعة أنواع الأشجار الأصلية ، وهذا يتطلب حكمًا قويًا لكن العديد من البلدان الاستوائية لا تزال في طور النمو ، مع تزايد عدد السكان ، وسيادة القانون غير المتكافئة ، وانتشار المحسوبية والرشوة عندما يتعلق الأمر بتخصيص استخدام الأراضي.

الزيادة السكانية 

يستمر عدد السكان في النمو بسرعة في جميع أنحاء العالم ، دخلت الإنسانية القرن العشرين بـ 1.6 مليار نسمة الآن ، نحن حوالي 7.5 مليار ، وتشير التقديرات إلى أن عدد سكان العالم يصل إلى 10 مليارات نسمة تقريبًا بحلول عام 2050 ، ويؤدي تزايد عدد سكان العالم ، إلى جانب تزايد الثراء ، إلى زيادة الضغط على الموارد الطبيعية الأساسية ، مثل المياه ومعظم النمو يحدث في القارة الأفريقية ، وجنوب وشرق آسيا.

وأظهرت التجربة أنه عندما يتم تمكين المرأة للتحكم في إنجابها ، والحصول على التعليم والخدمات الاجتماعية الأساسية ، ينخفض ​​متوسط ​​عدد المواليد لكل امرأة بشكل حاد.

وبصورة صحيحة ، يمكن لنظم المعونة المتصلة بالشبكة أن تخرج النساء من دائرة الفقر المدقع ، حتى في البلدان التي لا يزال فيها الحكم على مستوى الدولة سيئًا.[1]

التعديل الجيني 

تؤدي الهندسة الوراثية للأغذية إلى انتشار السموم والأمراض حيث يمكن أن تنتقل الصفات من نبات شديد الحساسية إلى النبات المستهدف ، ويمكن أن تشكل بعض هذه المحاصيل تهديدًا للعالم من حولنا ، حيث تبدأ الحيوانات في تناول المواد الكيميائية غير الطبيعية وما شابه.

فقدان التنوع البيولوجي

يعتبر التنوع البيولوجي ضحية أخرى بسبب تأثير البشر على البيئة ، إنه نتيجة 3.5 مليار سنة من التطور ، وتعتبر تدمير الموائل هو سبب رئيسي لفقدان التنوع البيولوجي ، وينتج فقدان الموائل عن إزالة الغابات ، والاكتظاظ السكاني ، والتلوث ، والاحترار العالمي.[2]

تعبير عن التلوث

التلوث أو ما يسمي تلوث البيئة وهو يعني إضافة أي مادة صلبة أو سائلة أو غازية أو أي شكل من أشكال الطاقة مثل الحرارة أو الصوت أوالنشاط الإشعاعي إلى البيئة بمعدل أسرع مما يمكن تشتيته أو تخفيفه أو تحلله أو إعادة تدويره أو تخزينه في شكل غير ضار ، الأنواع الرئيسية للتلوث عادة ما تصنف حسب البيئة ، وهي تلوث الهواء ، وتلوث المياه ، وتلوث الأرض.

وعلى الرغم من أن تلوث البيئة يمكن أن يكون ناتجًا عن أحداث طبيعية مثل حرائق الغابات والبراكين النشطة ، فإن استخدام كلمة تلوث يعني عمومًا أن الملوثات لها مصدر بشري أي مصدر ناتج عن الأنشطة البشرية.

حقائق عن التلوث 

  • يعد التلوث أحد أكبر العوامل المسببة للوفاة على مستوى العالم ، حيث يؤثر على أكثر من 100 مليون شخص ، وهذا مشابه للأمراض العالمية مثل الملاريا وفيروس نقص المناعة البشرية. 
  • يمكن لعمليات التنظيف أن تنقذ حياة الحيوانات وتثني الناس عن رمي القمامة في المستقبل. 
  • في عام 1975 ، قدرت الأكاديمية الوطنية للعلوم أن المصادر الموجودة في المحيطات ، مثل سفن الشحن وسفن الرحلات البحرية ، قد ألقت 14 مليار رطل من القمامة في المحيط. 
  • يتم قتل أكثر من مليون طائر بحري و 100000 من الثدييات البحرية بسبب التلوث كل عام.
  • الأشخاص الذين يعيشون في أماكن ذات مستويات عالية من ملوثات الهواء معرضون لخطر الوفاة بسرطان الرئة بنسبة 20٪ أعلى من الأشخاص الذين يعيشون في مناطق أقل تلوثًا.
  • يحمل نهر المسيسيبي ما يقدر بنحو 1.5 مليون طن متري من تلوث النيتروجين في خليج المكسيك كل عام ، مما يؤدي إلي منطقة ميتة في الخليج كل صيف بحجم نيو جيرسي.[3]

فقرات اذاعة عن البيئة

مقدمة عن البيئة 

يمكن تعريف البيئة على أنها مجموع جميع العناصر الحية وغير الحية وتأثيراتها التي تؤثر على حياة الإنسان ، في حين أن جميع العناصر الحية أو الحيوية هي الحيوانات والنباتات والغابات ومصايد الأسماك والطيور وما إلى ذلك ، وتشمل العناصر غير الحية أو غير الحيوية مثل الماء والأرض وضوء الشمس والصخور والهواء ، إلخ.

حقائق عن البيئة 

  • 3٪ فقط من مياه كوكبنا صالحة للشرب ، 97٪ منه ماء مالح. يمكن العثور على أكثر من نصف المياه العذبة للأرض مجمدة في الأنهار الجليدية ، والمتبقي تحت الأرض.
  • تشكل المياه في البحيرات والبرك والأنهار والمياه السطحية الأخرى 0.3٪ من مواردنا المائية العذبة.
  • 25% من المياه المعبأة التي تشتريها هي مياه صنبور بلدية.
  • يوجد بخار ماء في الغلاف الجوي أكثر من جميع الأنهار مجتمعة على هذا الكوكب.
  • أكثر من 700 مليون شخص لا يحصلون على المياه النظيفة وأكثر من 2 مليار يعانون من مشاكل الصرف الصحي.
  •  يموت من 6 إلى 8 ملايين شخص سنويًا بسبب الأمراض والكوارث التي تنقلها المياه.
  • تستهلك الزراعة 70٪ من المياه العذبة العالمية ، وترتفع إلى 90٪ في البلدان النامية السريعة.[4]
Source: almrsal.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!