ماهي مدة شفاء تمزق الاربطة

[wpcc-script async src=”https://pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js” type=”4c3492d4e53e8344fa71ee10-text/javascript”] [wpcc-script type=”4c3492d4e53e8344fa71ee10-text/javascript”]

الأربطة هي مجموعات من الأنسجة تربط بين عظام الجسم معا ، نظرا لأنها تربط العظام معا ، فإنها تكون عرضة للتمزق ، وخاصة في مناطق الجسم التي تستخدم بكثافة مثل المفاصل التي تحمل وزنا .

إن تمزق الأربطة أكثر عرضة للحدوث لدى الرياضيين أو ممارسي الأنشطة الرياضية ، او العمال المشاركين في البناء الذين يستخدمون أيديهم وأقدامهم كثيرا ، فنتيجة الاستخدام الزائد والاجهاد المفرط الذي يوضع عليها بواسطة هذه الأنشطة البدنية  تميل الأربطة للانفصال بعيدا عن العظام ، مما يسبب أعراض مثل الألم وقلة الحركة في المنطقة المصابة ، وهذا ما يطلق عليه “تمزق الأربطة “

يمكن أن يحدث تمزق الأربطة أيضا مع انزلاق صغير أو حادثة سقوط ، حيث يسقط الشخص على اليد أو القدم ، ويشد بقوة إلى درجة الانفصال عن العظام الناتج عن تمزق الأربطة .

الأربطة الأكثر عرضة للتمزق تشمل أربطة الركبتين والكاحلين ، لأنها مفاصل تحمل وزنا ، وتستخدم على مدار اليوم وتكون دائما تحت ضغط شديد .

أسباب تمزق الأربطة

على الرغم أن الأربطة قوية جدا ، وتشكل تحديا كبيرا لتمزيقها ، ولكنها تتعرض في بعض الأحيان إلى تمدد مفاجئ أو حركة غير طبيعية من المفصل تؤدي إلى تمزق الأربطة ، وهذا هو الأكثر شيوعا في الرياضة وخاصة كرة القدم والهوكي ، حيث يتعين على اللاعبين وضع ساحة إضافية من القوة والجهد معا ، وبالتالي يسبب الإجهاد المفرط على الأربطة ، مما يؤدي إلى التمزق .

إن درجة الإجهاد التي تتعرض لها الأربطة تحدد درجة شدة التمزق ، والأعراض التي تخضع لها ،  في بعض الأحيان ، تتمدد الأربطة حتى الآن بحيث تصبح الحالة دائمة ، ولا يعود الرباط إلى وضعه الطبيعي.

أعراض تمزق الأربطة

– الألم المبرح المفاجئ والتورم الشديد .
– الشعور بعدم الاستقرار في المفاصل .
– عدم القدرة على تحريك المفصل المصاب .

كيفية علاج تمزق الأربطة

يبدأ علاج تمزق الرباط عن طريق بروتوكول RICE. يطلب من المريض الراحة وعدم الضغط على المنطقة المصابة لمدة يومين على الأقل بعد الإصابة وذلك لمنع أي ضرر إضافي للرباط. في حالة تورط الركبة أو الكاحل ، ينصح المريض بعدم زيادة الوزن على هذا الطرف لمدة أربعة أيام على الأقل بعد الإصابة.

الخطوة التالية هي وضع الثلج المغلف بمنشفة على المنطقة المصابة لمدة تتراوح من 15 إلى 20 دقيقة مرتين إلى ثلاث مرات في اليوم لتهدئة الألم والالتهاب والسماح للإصابة بالشفاء.

بعد تطبيق الثلج ، يحتاج مفصل الرباط الممزق إلى لفه برباط ضغط لشفاء الرباط ومنع أي تورم والالتهاب. خلال هذا الوقت ، ينصح المريض برفع المنطقة المصابة وذلك لمنع التورم من الحدوث. هذه الأشياء يجب القيام بها للأيام الثلاثة الأولى بعد الإصابة.

يمكن أيضا إعطاء المريض الذي يعاني من تمزق الأربطة أدوية للسيطرة على الألم. بعد بضعة أيام من الراحة بمجرد أن يهدئ الالتهاب ، قد يبدأ العلاج الفيزيائي قليلاً في إعادتك إلى الشكل الطبيعي لتسهيل العودة السريعة إلى الأنشطة العادية. سيقوم المعالج الفيزيائي بصياغة نظام علاجي تفصيلي يتضمن العديد من تمارين التدريب والتقوية بالإضافة إلى مجموعة من تمارين الحركة لإعادة المفصل إلى الحركة.

فترة الشفاء اللازمة لتمزق الأربطة

الغالبية العظمى من حالات تمزق الأربطة يختفي في غضون أربعة أسابيع من الإصابة ويمكن للمريض العودة إلى المستوى الطبيعي للأنشطة ولكن في بعض الحالات الشديدة قد يستغرق الأمر فترة تتراوح بين 12 و 16 أسبوعًا للشفاء التام من تمزق الأربطة.

  • What is Ligament Tear: Causes, Symptoms, Treatment, Recovery Period
Source: almrsal.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!