ماهي نسبة الصفار الطبيعي عند المواليد

[wpcc-script async src=”https://pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js” type=”eb9a6b37f824da50052caf42-text/javascript”] [wpcc-script type=”eb9a6b37f824da50052caf42-text/javascript”]

يحدث ما يسمي باليرقان الوليدي عندما يكون الأطفال الرضع لديهم مستوى عال من البيليروبين، وهو صبغة صفراء منتجة خلال الانهيار الطبيعي لخلايا الدم الحمراء، واليرقان هو اصفرار جلد الطفل وعينيه، وهو شائع جدا في الأطفال حديثي الولادة، حيث يقوم الكبد بمعالجة البيليروبين، الذي يمررها عبر القناة المعوية، وقد لا يكون كبد الوليد الذي لا يزال في مرحلة النمو ناضجًا بما فيه الكفاية لإزالة البيليروبين، ويختفي اليرقان الوليدي من تلقاء نفسه من خلال تطورات الكبد لدى الطفل وعندما يبدأ الطفل في الرضاعة ، مما يساعد البيليروبين على المرور عبر الجسم.

خطورة اليرقان عند حديثي الولادة

يختفي اليرقان في معظم الحالات خلال 2 إلى 3 أسابيع، وقد يكون اليرقان الذي يستمر لأكثر من 3 أسابيع من أعراض وجود مرض، يمكن أن تؤدي المستويات المرتفعة من البيليروبين إلى تعرض الطفل للخطر بسبب الصمم أو الشلل الدماغي أو أشكال أخرى من تلف الدماغ.

يجب فحص جميع الأطفال حديثي الولادة من اليرقان قبل الخروج من المستشفى ومرة ​​أخرى عندما يكون الطفل ما بين 3 و 5 أيام من العمر.

ما الذي يسبب اليرقان الوليدي

الأطفال الأكثر عرضة للإصابة باليرقان عند الولادة هم

1 – الأطفال المولودين قبل الأسبوع 37 من الحمل.

2- الأطفال الذين لا يحصلون على ما يكفي من حليب الثدي أو تركيبة، إما لأنهم يعانون من صعوبة في الرضاعة أو لأن حليب أمهاتهم لم يصل بعد.

3- الأطفال الذين لا يتوافق نوع الدم لديهم غير مع فصيلة أمهاتهم، لأنه يمكن أن يكوِّن تراكمًا من الأجسام المضادة التي يمكن أن تدمر خلايا الدم الحمراء وتسبب ارتفاعًا مفاجئًا في مستويات البيليروبين.

4- كدمات عند الولادة أو أي نزيف داخلي آخر.

5- مشاكل في الكبد.

 نسبة الصفار الطبيعي عند المواليد واعرضها

1 – أول علامة على اليرقان هي اصفرار جلد الطفل وعينيه. قد يبدأ الاصفرار في غضون يومين إلى أربعة أيام بعد الولادة وقد يبدأ في الوجه قبل أن ينتشر في جميع أنحاء الجسم.

2- قد يستغرب البعض هذا الأمر إلا أن النسبة الطبيعية للصفراء بعد ولادة الطفل تكون 5 ميليجرامًا في كل ديسيلتر من الدم إلا أن هذه النسبة ترتفع لتصل إلى ما بين الـ 12  والـ 15 ميليجرامًا في كل ديسيلتر من الدم بعد يومين أو ثلاثة أيام، وتنخفض هذه النسبة من جديد مع مرور الأيام ولا تبقى على حالها.

3-  في حال ارتفاعها إلى الـ16 ميليجرامًا وما فوق، عليك التأكد من خضوع الطفل للعلاج المناسب قبل تفاقم حدة الأعراض التي يعاني منها

4- مستويات البيليروبين عادة ما تكون ذروة ما بين 3 إلى 7 أيام بعد الولادة.

5- إذا كان الإصبع الذي يضغط برفق على بشرة الطفل يسبب أن تصبح منطقة الجلد صفراء، فمن المحتمل أن يكون ذلك علامة على اليرقان.

متى تستدعي الطبيب

معظم حالات اليرقان طبيعية، ولكن في بعض الأحيان يمكن أن يشير اليرقان إلى حالة طبية كامنة، كما يزيد اليرقان الشديد من خطر انتقال البيليروبين إلى الدماغ، مما قد يتسبب في تلف دائم للدماغ.

يستدعي الطبيب إذا لاحظت الأعراض التالية

1 – ينتشر اليرقان أو يصبح أكثر كثافة.

2- ارتفاع درجة حرارة الطفل عن 38 درجة مئوية .

3- يتعمق لون طفلك الأصفر.

4- يتغذى طفلك على نحو رديء، ويظهر على شكل فاتر أو خمول، ويجعل البكاء شديد النبرة.

كيف يتم علاج اليرقان الوليدي

1 – عادةً ما يتحلل اليرقان المعتدل من تلقاء نفسه مع بداية نضج كبد الطفل.

2- التغذية المتكررة (ما بين 8 إلى 12 مرة في اليوم) ستساعد الأطفال على تمرير البيليروبين عبر أجسامهم.

3- يعد العلاج بالضوء طريقة شائعة وفعالة للغاية للعلاج تستخدم الضوء لكسر البيليروبين في جسم طفلك.

4- في العلاج الضوئي، سيتم وضع طفلك على سرير خاص تحت ضوء طيف أزرق بينما يرتدي فقط حفاضات ونظارات واقية خاصة.  

5- في الحالات الشديدة جداً، يكون نقل الدم ضرورياً، حيث يستبدل الدم التالف لدى الطفل بخلايا الدم الحمراء السليمة، لزيادة عدد خلايا الدم الحمراء لدى الطفل وتقليل مستويات البيليروبين.

Source: almrsal.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!