ما الذي يحمله متحف اللوفر ابوظبي من إرث زايد

يعد متحف اللوفر أبوظبي الشهير أول متحف عالمي في العالم العربي يترجم روح انفتاح الثقافات باعتبارها واحدة من المؤسسات الثقافية الرائدة التي تقع في قلب المنطقة الثقافية في السعديات ، يعرض حلم عشاق الفن الأعمال ذات الأهمية التاريخية والثقافية والاجتماعية من العصور القديمة إلى العصر المعاصر.

متحف اللوفر أبوظبي

ويضم متحف اللوفر أبوظبي ، الذي صممه المهندس المعماري جان نوفيل الحائز على جائزة بريتزكر ، 9200 متر مربع من المعارض بما في ذلك المعرض الدائم والمعرض المؤقت الذي يتم إثراءه بقروض من العديد من المتاحف الفرنسية البارزة بما في ذلك متحف اللوفر ومتحف أورسيه و مركز بومبيدو. [1]

لإعادة تكوين أجزاء من العناصر الثقافية المتكاملة لدولة الإمارات العربية المتحدة ، صممت نوفيل نظامًا مائيًا مستوحى من الفلج يمر عبر المتحف ، مستوحى من الهندسة العربية القديمة بينما تستوحي قبة الدانتيل المنتظمة الإلهام من أوراق النخيل المتشابكة المستخدمة تقليديًا كمواد تسقيف في أجزاء كثيرة من الدولة والتي ينتج عنها مسرحية ساحرة للضوء. يُظهر متحف اللوفر أبوظبي ، الذي يقترن حضارات مختلفة في نفس الأماكن ، أوجه التشابه والتبادلات من التجربة الإنسانية المشتركة التي تتجاوز الجغرافيا والجنسية والتاريخ.

الأهمية الثقافية لمتحف اللوفر أبوظبي

ومتحف اللوفر أبو ظبي هو متحف للفنون والحضارة ، حيث يقع في أبو ظبي ، الإمارات العربية المتحدة، ويقع المتحف في المنطقة الثقافية في جزيرة السعديات، وتبلغ مساحتها حوالي 24000 متر مربع (260.000 قدم مربع) ، مع 8000 متر مربع (86000 قدم مربع) من صالات العرض ،  مما يجعلها أكبر متحف فني في شبه الجزيرة العربية، كما  يتم عرض الأعمال الفنية من جميع أنحاء العالم في المتحف ، مع التركيز بشكل خاص على سد الفجوة بين الفن الشرقي والغربي. [2]

تاريخ متحف اللوفر أبوظبي

تمت الموافقة على إنشاء المتحف من قبل البرلمان الفرنسي في 9 أكتوبر 2007 على يد المهندس المعماري للمبنى هو جان نوفيل ، والمهندسون هم من شركة BuroHappold Engineering. 

صمم جان نوفيل أيضًا معهد العالم العربي في باريس، والمتحف جزء من اتفاقية مدتها 30 عامًا بين مدينة أبوظبي والحكومة الفرنسية، حيث تم افتتاح المتحف في 8 نوفمبر 2017 من قبل الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ونائب رئيس الإمارات العربية المتحدة محمد بن راشد آل مكتوم وولي عهد أبوظبي محمد بن زايد آل نهيان.

دفعت أبو ظبي مبلغ 525 مليون دولار أمريكي لربط اسم اللوفر ، وسيتم دفع 747 مليون دولار أمريكي إضافية مقابل القروض الفنية والمعارض الخاصة والمشورة الإدارية.

والمتحف هو جزء من 27 مليار دولار للتنمية السياحية والثقافية لجزيرة السعديات ، وهو مجمع من المقرر أن يضم ثلاثة متاحف أخرى ، بما في ذلك متحف جوجنهايم أبوظبي ومتحف زايد الوطني.

وبحسب موقع UAE Interact الذي ترعاه الحكومة: “ستعمل وكالة المتاحف الفرنسية بالتعاون مع شركة التطوير والاستثمار السياحي (TDIC) ، التي تقف وراء تحول جزيرة السعديات، ويترأسها الممول الفرنسي وعضو في أكاديمى للفنون الجميلة في البلاد ، مارك لادريت دي لاشاريير ، ناشر مجلة Revue des Deux Mondes “. 

برونو ماكوارت ، المدير التنفيذي السابق لمركز جورج بومبيدو ، سيتولى منصب المدير التنفيذي، وقال الرئيس الفرنسي الأسبق جاك شيراك بعد الإعلان عن صفقة متحف اللوفر أبوظبي بين الحكومة الفرنسية وحكومة أبوظبي أن هذا المتحف مثال على التحضر وتبادل الثقافات والانفتاح على العالم. [3]

اللوفر أبوظبي متحف أم معرض

أعتقد أنه كلاهما معاً حيث يطلق على نفسه اسم متحف المعرض،  والمبنى نفسه هو أحد تلك الهياكل المميزة التي سيخصص الناس بالتأكيد الوقت لرؤيتها، وهو مذهل من الناحية المعمارية من حيث الحجم والتفاصيل ، من المحتمل أن يكون سقف متحف اللوفر هو أكثر السمات المميزة له. [4]

كما يبدو أن هيكلها الذي يشبه القبة مصنوع من شبكة متقاطعة معقدة تسمح بدخول كميات مختلفة من الضوء خلال النهار، كما يبدو أيضًا أن هناك بعض الأضواء الكهربائية داخل السقف تضيء أثناء المساء والليل، ويكاد هذا يعطي تأثير النجوم المتلألئة داخل السقف ليلاً.

ويعد من أبرز المعالم والجمالية الخاصة ببناء المتحف أنه تم دمج الممرات المائية داخل المبنى بشكل متميز لذا يبدو حقًا على كأن المبنى بأكمله قد تم بناؤه على نتوء بارز فوق الماء.

أين يقع متحف اللوفر أبوظبي

تم تخطيط المنطقة الثقافية في جزيرة السعديات لإيواء أكبر مجموعة من الأصول الثقافية ذات المستوى العالمي، بالإضافة إلى متحف اللوفر أبوظبي ، من المقرر أن تشمل هذه:

  • متحف زايد الوطني والذي سيتم تصميمه من قبل شركة الهندسة المعمارية في المملكة المتحدة فوستر وشركاه تحت إشراف اللورد نورمان فوستر.
  • متحف جوجنهايم أبوظبي للفنون المعاصرة وهو من المتوقع أن يكون أكبر متحف جوجنهايم في العالم.
  • مركز الفنون المسرحية من تصميم زها حديد .
  • متحف بحري بتصميم المفهوم تاداو أندو وعدد من أجنحة الفنون. [5]

متحف اللوفر شراكة إماراتية – فرنسية

يعد متحف اللوفر أبوظبي نتيجة لمبادرة غير مسبوقة أرست الأساس لنوع جديد من التعاون الثقافي الذي لا مثيل له بين البلدين ، والذي يركز على إنشاء مؤسسة وطنية، حيث يعد متحف اللوفر أبوظبي  والذي ولد في اتفاقية حكومية دولية تم توقيعها في 6 مارس 2007 بين الإمارات العربية المتحدة وفرنسا ، وهو أول متحف عالمي في العالم العربي.

كما يجلب المتحف اسم اللوفر إلى أبو ظبي ويعرض الأعمال القديمة والمعاصرة ذات الأهمية التاريخية والثقافية والاجتماعية من جميع أنحاء العالم، وتشمل الاتفاقية ثلاث عشرة مؤسسة ثقافية عامة فرنسية تحت مظلة وكالة متاحف فرنسا:

  • متحف اللوفر .
  • مركز بومبيدو.
  • المؤسسة العامة لمتحف دورسيه ومتحف أورانجيري .
  • Bibliothèque Nationale de France (BnF) .
  • متحف Quai Branly .
  • The Réunion des Musées Nationaux – Grand Palais ، Musée et Domaine National de Versailles .
  • المتحف الوطني للفنون الآسيوية Guimet ، The Musée d’Archéologie Nationale – Domaine National de Saint-Germain-en-Laye .
  • مدرسة اللوفر متحف رودين .
  • The Domaine National de Chambord .
  • المشغل الفرنسي لمشاريع البناء التراثي والثقافي (OPIC) وغيرهم. [6]

أشهر اللوحات بمتحف اللوفر

إن المتحف ليس نسخة من متحف اللوفر الفرنسي  بأي حال من الأحوال بل هي مؤسسة فردية تقدم تفسيرها الخاص لمتحف عالمي ، يعكس عصره والتقاليد المحلية للبلد الذي يقع فيه.

ومجموعته التي تشمل قروضًا من المؤسسات الفرنسية (بالتناوب على أساس عشر سنوات) ، بالإضافة إلى يتم تقديم الأعمال من تجميعها الذي يتم تطويره حاليًا بطريقة أصلية من اشهر لوحات متحف اللوفر.

كما يعتمد تفردها على رؤية شاملة للإبداع الفني، وتنظم المتاحف بشكل تقليدي وتقسم مجموعاتها حسب المدرسة والتقنية والمواد ، وبينما يسلط هذا النهج الضوء على الخصائص الفريدة لسلسلة ، فإنه لا يفعل شيئًا لإظهار التأثيرات والتبادلات وتداول الأفكار والمعرفة.

كما يستكشف تصميم المعرض الفريد لمتحف اللوفر أبوظبي الروابط بين الحضارات والثقافات التي قد تبدو ، في البداية ، مفصولة كثيرًا عن الوقت والجغرافيا، يتم إرشاد الزائرين من خلال عرض كرونولوجي وقائم على الموضوع ، عبر فترات وحضارات مختلفة.

وتنتقي الشاشة موضوعات عالمية وتأثيرات مشتركة لتوضيح أوجه التشابه التي تنشأ من تجربة إنسانية مشتركة ، تتجاوز أي حدود جغرافية أو تاريخية أو ثقافية. والنتيجة هي حقا متحف عالمي. [7]

كجزء من الترتيب الذي منحهم اسم “اللوفر” لمدة 30 عامًا – وهو مشروع تقدر قيمته الإجمالية بنحو 1.5 مليار دولار – يجوز للمتحف اقتراض وعرض أعمال من المؤسسات الفرنسية.

حيث يواصل المتحف أيضًا التسوق بحثًا عن الأعمال في جميع أنحاء الشرق الأوسط كما يجب أن يكون المتحف قادرًا على عرض مجموعة دائمة فريدة قريبًا.

وهناك قطعة واحدة بالقرب من مدخل صالات العرض برزت بشكل خاص – الجزء الثالث من القرن العشرين للفنان الإيطالي جوزيبي بينوني “إنبات”.

وتتكون من قرص خزفي وسطه بصمة مؤسس دولة الإمارات العربية المتحدة، تحيط بالطباعة دوائر تشع للخارج مثل تموجات من قطره ماء، والقطعه مستوحاة من رؤية الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان التي ساعدت في جلب الإمارات إلى ما هي عليه اليوم.

مما يجعل المرء يتساءل عما إذا كان متحف اللوفر أبوظبي ، مثل بصمة الشيخ زايد ، يمكن أن يخلق تأثيرًا مضاعفًا مشابهًا ليس فقط في المشهد الفني في الشرق الأوسط ، ولكن في بقية العالم. [8]

الآثار الإسلامية في متحف اللوفر

تم وضع الحجر الأول في 16 يوليو 2008 في معرض فنون الإسلام الجديد المكون من الآثار الاسلامية في متحف اللوفر، وبهذه المبادرة يستعد المتحف الفرنسي الشهير لاستقبال قسمه الإسلامي الرائد الذي سيعرض مجموعة الفن الإسلامي الأكثر شمولاً في العالم.

وسيتولى بناء المعرض ، الذي سيكلف 100 مليون دولار ، المهندس المعماري الفرنسي رودي ريتشيوتي والزميل الإيطالي ماريو بيليني، وسوف يستضيف أيضاً مستوى الأرض المليء بالضوء ، تحت الموجة ، وأعمالًا فنية أكثر ثباتًا ، في حين أن المستوى الثاني تحت الأرض يحتوي على العناصر الحساسة مثل المخطوطات والسجاد.

ومع عرض حوالي ألفي قطعة في مساحة المعرض والتي تبلغ 3000 متر مربع ، سيضم المتحف أكبر مساحة عرض في العالم لمجموعة فنية إسلامية، ويضم متحف اللوفر ، وهو أكثر المتاحف زيارة في العالم ، مجموعة فنية إسلامية ذات قيمة عالية.

حيث يحتوي على أكثر من 10000 قطعة تتراوح من القرن السابع إلى القرن التاسع عشر ، تتميز بأعمال الزجاج والسيراميك ومجموعة مهمة من السجاد.

أما فيما يخص قسم الفن الإسلامي فهو تم إغلاقه لفترة إلا أنه عاد فتحه في عام 2010 في معرض جديد في كور فيسكونتي، وسيتم عرض عدة آلاف من الأشياء ، مما يعكس اتساع نطاق الإلهام والإبداع في الأراضي الإسلامية على مدى ثلاثة عشر قرنًا وثلاث قارات. [9]

سعر تذكرة دخول متحف اللوفر

التذكرة: تبلغ تكلفة التذاكر العادية 60 درهمًا ، بينما يمكن للزوار الذين تتراوح أعمارهم بين 13 و 22 عامًا الدخول مقابل 30 درهمًا.

Source: almrsal.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!