ما الذي يقوي اللثة

حينما تتمتع بأسنان أكثر بياضاً تخلو من المشاكل فإن إبتسامتك ستكون بثقة أكبر، فهناك العديد من الناس الذين لديهم مشاكل بالأسنان مما تؤثر على الإبتسامة

mosoah

يقوي اللثة

حينما تتمتع بأسنان أكثر بياضاً تخلو من المشاكل فإن إبتسامتك ستكون بثقة أكبر، فهناك العديد من الناس الذين لديهم مشاكل بالأسنان مما تؤثر على الإبتسامة لديهم، فالعناية المستمرة والجيدة بالأسنان تقي من أغلب مشاكل الأسنان، كمشاكل اللثة التي باتت منتشرة بشكل كبير، إذ أن مشاكل اللثة تسبب الجير، الذي هو عبارة عن مجموعة من البكتريا ذات القوام اللزج، فتترسب على الأسنان وتنمو عليها.

ومن أجل تفادي مثل هذه المشكلات فلابد من إتباع عدد من العادات السليمة، وإليكن الآن سبع نصائح تساعد على تقوية اللثة، وهذا ما سنتناوله بمقالنا هذا.

ماذا تعني اللثة القوية ؟

اللثة الصحية والقوية هي تلك اللثة المحيطة بالأسنان بصورة ثابتة ومريحة، وليس من السهل أن تنزف، بينما اللثة التي يكون لونها أحمر ومتورمة هي تلك التي تنزف مجرد القيام بتنظيف الأسنان بالفرشاة، إذ أن اللون الأحمر للثة دليل على إلتهابها، كما أن هناك بعض الدلالات الأخرى التي تدل على جدية الإصابة بأمراض اللثة مثل إفرازات القيح والرائحة الكريهة للفم، وتخلخل الأسنان وكذلك تراجع موضع اللثة.

أهم النصائح لصحة الأسنان واللثة:

  • تجنب إستخدام الأسنان كأداة، فمن الأخطاء الشائعة بين الكثيرين والتي يقع فيها أغلبنا هو إستعمال الأسنان كأداة لتكسير البندق مثلا، أو إستخدامها في فتح بعض العلب، لذا لابد أن نعلم أن الأسناننا مخصصة لمضغ الأطعمة فقط، ولا يجب أن نستخدمها كأدوات، كي لا يحدث كسور أو تشققات بطبقة المينا التي تقوم بحماية الأسنان.
  • إختيار نوعية معجون الأسنان التي تناسبك، فلابد من إختيار الأنواع الجيدة التي تخلو من مادة الجلسرين أو تحدث على نسب قليلة منها، لأن هذه المادة تسبب الكثير من الضرر للأسنان، إذ أنها تقوم بتغليف الأسنان ومن ثم تمنع الأملاح المعدنية أن تصل إليها، ومن الممكن أن تصاب الأسنان بالضعف أو الهشاشة.
  • الحرص على تنظيف الأسنان بشكل يومي، حيث يُنصح أن يقوم الشخص بتنظيف أسنانه مرتين أو ثلاث في اليوم، كما يجب أيضاً الإلتزام بالطريقة السليمة في تنظيفها، وهي أن تحمل الأسنان على زاوية 45، ثم يتم تحريك الفرشان بلطف من الأعلى إلى الأسفل، حيث تتلاقي الأسنان واللثة.
  • الحرص على تنظيف اللسان إذ أن اللسان يعد مأوى للبكتريا، لذا من المهم تنظيفه بإستخدام فرشاة الأسنان.
  • الغرغرة، فبعد القيام بتنظيف الأسنان لابد من إستخدام غسول جيد للفم، بحيث يقوي من الأسنان ويقيها من التسوس، كما أن المضمضة تعتبر مفيدة جداً للأسنان الحساسة.
  • تناول الأكلات الصحية، فالأطعمة الحمضية والسكرية تسبب الكثير من الضرر للأسنان، إذ أن السكريات تتسبب في تراكم طبقة من الجير الأمر الذي يزيد من أمراض اللثة، بينما الأكلات الحمضية فتتسبب في حدوث تآكل بطبقة المينا.

بعض طرق التغذية لتقوية اللثة

لنمط الحياة الصحي وأنظمة الغذاء السليمة دور عظيم لصحة الفم واللثة وحمايتها من الكثير من المشكلات الصحية التي من الممكن أن تصيبها، إذ أن هناك إرتباط بين نمط التغذية وبين قوة اللثة ومعالجة مشكلاتها.

  • تناول الأغذية الغنية بالزنك

فإن عنصر الزنك له دور مهم في تقوية جهاز المناعة، كما أنه يحتوي على مضادات للأكسدة والإلتهابات، لذا يجب الحصول على كمية كافية من معدن الزنك من أجل تقوية اللثة، من أهم الأغذية الغنية بالزنك الأسماك واللحوم الحمراء والفول السوداني والدواجن والبقوليات وكذلك المكسرات.

  • تناول الأغذية الغنية بفيتامين سي

لقد أثبتت الدراسات أن الأشخاص الذين لا يحرصون على تناول كميات كافية من فيتامين سي هم الأكثر عرضة للإصابة بأمراض اللثة، إذ أن هذا الفيتامين يعمل على تعزيز الأنسجة الضامة وبناء الكولاجين بالجسم، كما أنه يحافظ على قوة اللثة، ومن أهم الأغذية الغنية بهذا الفيتامين الحمضيات مثل البرتقال واليوسفي والليمون والفراولة والكيوي والمانجو والبطاطا الحلوة وكذلك الفلفل الرومي.

  • تناول الأغذية الغنية بمضادات الأكسدة

فيجب تناول كمية خمس حصص من الخضروات والفواكه، وتعتبر من المصادر الغنية بالفيتامينات ومضادات الأكسدة، التي تعتبر ضرورية للمحافظة على صحة وتقوية اللثة، من أهم هذه الخضروات البروكلي والسبانخ والخضروات الورقية، والتوت البري والزبيب والفراولة والمشمش.

  • التركيز على تناول الكربوهيدرات المعقدة

الكربوهيدرات المعقدة يكثر وجودها بالحبوب الكاملة، وتفيد في الحفاظ على صحة اللثة ووقايتها من الإلتهابات والأمراض وتساعد على تقويتها.

أهم النصائح التي تساعدك على تقوية اللثة:

  • الإلتزام بإستعمال المسواك، إذ أنه مطهر فعال للثة.
  • زيارة الطبيب المختص كل فترة حوالي ستة شهور، من أجل علاج الأسنان وعلاج اللثة.
  • تناول الأطعمة التي تعزز من صحة اللثة والأسنان.
Source: mosoah.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!