ما السبب وراء قرار إلغاء مصليات العيد في الكويت؟

[wpcc-script async src=”https://pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js” type=”e00616bd73b8302e70da33f9-text/javascript”] [wpcc-script type=”e00616bd73b8302e70da33f9-text/javascript”]

في آخر أيام رمضان اعتادت الدول العربية على تجهيز المصليات لإقامة صلاة العيد في الخلاء حسب سنة النبي صلى الله عليه و سلم. و لكن الأمر مختلف هذه السنة في الكويت. حيث أنه تم إلقاء مصليات العيد. و قد أكد وزير العدل وزير الأوقاف و الشؤون الإسلامية “يعقوب الصانع” أنه لم يكن يتمنى و لا قيادات وزارة الداخلية ألا تؤدى صلاة العيد في الخلاء.

و قد جاء هذا التصريح في إطار زيارة الوزير التي تفقد خلالها مساجد الراشد و بلال و جابر العلي ثم المسجد الكبير و رافقه في الجولة كل من وكيل وزيل وزارة الأوقاف المساعد لشؤون المساجد الدكتور وليد الشعيب و وكيل وزارة الداخلية لشؤون الأمن العام بالإنابة اللواء إبراهيم الطراح و مدير إدارة الإعلام راشد القراوي، كما استقبلهم في مسجد بلال الدكتور خالد الحيص مدير إدارة مساجد حولي.

مصلى العيد في الكويت

ما سبب إلغاء المصليات ؟
أرجع الوزير قرار إلغاء المصليات في العيد إلى الاحتياطات الأمنية من اجل الحفاظ على أرواح المصلين من الأفكار الإرهابية، مؤكدا أن مساجد الكويت ستكون متاحة و يتوفر فيها كل سبل الراحة، و مستعدة لاستقبال صلاة العيد في امن و أمان و سيتم فيها أداء الشعائر إلى غاية أن تزول هذه المشاكل و تتخلص العقول من الأفكار الضالة التي ليس لها علاقة بالإسلام.

و أضاف الوزيرة أن شعار وزارة الأوقاف هو “الأمة الوسط” و أن هذا الشعار له ضوابط و مبني على قاعدة شرعية أصولية تعتمدها وزارة الأوقاف، لذلك فإن ما تقوم به الوزارة من الإجراءات حاليا، و من تولي المسؤولية الوزارية هو تجديد للخطاب الديني المعتدل، و الدليل على ذلك هي لجنة الخطباء من أجل تحقيق شعار الوسطية. و أكد الوزير أن الإجراءات التي اتخذتها الكويت هذه السنة من خلال قياديين في الوزارة ممن لهم صفة الخبرة و الاحترافية، مثل الوكيل الأول م فريد أسد عمادي و وكيل قطاع المساجد النشط د. وليد الشعيب.

مصلى في الكويت

إنجاح الفعاليات الرمضانية و جهود رجال الأمن
و عبر الوزير عن سعادته من التعاون الذي كان بين مؤسسات ووزارات الدولة من أجل إنجاح الفعاليات الرمضانية و تأمين راحة روادها، مؤكدا أن أكثر ما يثلج الصدر هو أن الكويت دولة الأمن و الأمان و دولة المؤسسات، و من الطبيعي أن يكون تضافر الجهود بين أجهزة الدولة لخدمة المصلين في الشهر الكريم، إضافة إلى احترافية أجهزة الدولة كلها، حيث تعاونت كل من وزارة الأوقاف و الداخلية و الصحة و الإعلام و الشباب و البلدية و إدارات الإطفاء لتحقيق راحة المصلين.

تصريح مساعد وزير الداخلية في موضوع الإلغاء
قال مساعد وزير الداخلية للأمن العام بالإنابة اللواء إبراهيم الطراح أن قرار إلغاء المصليات في العيد جاء استجابة لتوجيهات نائب رئيس الوزراء و وزير الداخلية الشيخ محمد الخالد لأسباب أمنية من أجل الحفاظ على أرواح المصلين من الحوادث أو أي أمر فيه إخلال بالأمن العام لأنها تكون قريبة من الشوارع و لا يمكن تأمينها، لذلك رأت الوزارة أن ترفع كتابا لوزارة الأوقاف تشير فيه لهذا الموضوع و قد استجاب الإخوة في وزارة الأوقاف لهذا الشأن.

إلغاء مصليات العيد

الحشاش: صعوبة تأمين أماكن الصلاة المفتوحة السبب في القرار
و صرح مدير الإدارة العامة للعلاقات العامة في وزارة الداخلية العميد عادل الحشاش إن إلغاء مصليات العيد جاء في إطار ما تعرفه المنطقة من حولنا من تهديدات أمنية و لأنه من الصعب جدا توفير السيطرة الأمنية الكاملة في أماكن الصلاة المفتوحة خاصة و أن المصليات كثيرة و عدد المصلين أكثر و لا وجود لحدود للمصليات.

Source: almrsal.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!