ما اهمية علم الجيولوجيا

تعرف على ما اهمية علم الجيولوجيا ، وفروعها من خلال مقال "جيولوجيا" يُعد هذا العلم من أهم العلوم التي تُظهر لنا التاريخ الحقيقي للأرض، والكائنات الحية

mosoah

ما اهمية علم الجيولوجيا

تعرف على ما اهمية علم الجيولوجيا ، وفروعها من خلال مقال “جيولوجيا” يُعد هذا العلم من أهم العلوم التي تُظهر لنا التاريخ الحقيقي للأرض، والكائنات الحية الأخرى؛ من خلال معرفة العمر الحقيقي للأرض، والمكونات الأرضية، وخصائص الأرض المختلفة على مر العصور التي تُقدر بمليارات السنين، وفي موسوعة اليوم نعرض لكم بعض المعلومات الخاصة بالجيولوجيا، وفروعها.

ما اهمية علم الجيولوجيا

  • هو العلم الذي يهتم بدراسة الأرض، وطبقاتها المختلفة، وما يتعلق بها من صخور، ومعادن.
  • وهو العلم الذي يهتم بدراسة العمليات الطبيعية التي أدت إلى تكون المعادن، والمياه، وترسب الصخور؛ الأمر الذي يُساعد على استخدام الطرق العلمية؛ لتفسير الظواهر الجيولوجية المختلفة.
  • كما أن علم الجيولوجيا يستخدم العديد من العلوم الأخرى، مثل: الأحياء، الفلك، الفيزياء، الكيمياء، الرياضيات، وما إلى ذلك.
  • هذا بالإضافة إلى أن الجيولوجيا هو العلم الذي يدرس الزمن؛ حيث تعود العصور الجيولوجية المُقسمة إلى مليارات السنين في عمر الكوكب، وقد ظهر هذا العلم من خلال الملاحظات البشرية على مر العصور لعديد من الأحفوريات القديمة التي يعود زمنها إلى ملايين، ومليارات السنين.

فروع علم الجيولوجيا

علم الحفريات

علم الحفريات هو العلم الذي يهتم بتاريخ الحفريات على الكوكب، عمرها الأصلي، وطبيعة الحياة في كل حقبة في القِدم في البيئات البحرية المختلفة، وأغلب هذه الدراسات يقوم على الأحافير التي تترسب بين طبقات الصخور الرسوبية؛ فهي المصدر الأبرز لهذا العلم.

علم الرسوبيات

هو العلم الذي يهتم بدراسة الحبيبات الرسوبية في البيئات البحرية، ومعرفة جميع الخصائص الخاصة بهذه الرواسب، والطبيعة الفيزيائية لها، من خلال طريقة تكون الحبوب داخل الرواسب، وجود الهياكل الرسوبية، حجم الحبوب الرسوبية وشكلها، ودرجة تصنيفها؛ الأمر الذي يُساعد في معرفة وتفسير الطبيعية البيئة لهذه الرواسب، والزمن الجيولوجي الذي تعود إليه سواء كان حديثًا، أو سحيقًا.

علم الزلازل

علم الزلازل هو العلم الذي يهتم بمراقبة الزلازل، وتوقع حدوثها، والقيام بكافة الإجراءات الوقائية التي تُساعد في حماية الأرواح، والممتلكات.

علم جيولوجيا الكواكب

هو العلم الذي يهتم بدراسة الطبيعة الجيولوجية بجميع الكواكب الأخرى، ومقارنتها بالطبيعة الجيولوجية لكوكب الأرض.

الفيزياء الجيولوجية البحرية

هو العلم الذي يعتمد على الملاحظة؛ بهدف التمكن من معرفة الخواص الفيزيائية؛ لمعرفة الطبيعة الجيولوجية للطبقات الخاصة بقيعان المسطحات المائية.

علم المحيطات

هو العلم الذي يهتم بدراسة الماء، وما يتعلق به من تكوين، وحركة، والعوامل التي تتأثر بها حركة الماء، وذلك مثل حركات المد والجزر، تيارات الرياح، الأمواج، وتيارات المحيط والجرف القاري.

يهتم أيضًا علم المحيطات بدراسة قاع البحار، والمسطحات المائية؛ الأمر الذي يُساعد على معرفة طبيعة البنية التحتية التي تُساعد في استخراج النفط، تطور البحوث الخاصة بالتنوع الجيولوجي في البحار، والمحيطات؛ مما يُساعد على فهم هذه البيئة بشكل أفضل، كما تُساعد أيضًا على تخطيط الخرائط الخاصة بقيعان البحار والمحيطات، واتخاذ الإجراءات البيئية المناسبة؛ هذا بالإضافة إلى التحقق من الطاقة المتجددة، وقدرتها.

المسح البحري

هو العلم الذي يختص بدراسة الرواسب، والطبيعة الجيوكيميائية الموجودة في قيعان البحار والمحيطات، وفحصها، وتصويرها، وذلك في مصبات الأنهار المختلفة، والمنحدرات، والخلجان، والسهول ذات العمق الكبير.

الكيمياء الجيولوجية

هو العلم الذي يهتم بدراسة العمليات الكيميائية المختلفة، وتأثيرها في تشكيل الأرض، ولهذا العلم العديد من المقومات، مثل دورات المادة، ودورات الطاقة التي أدت إلى وجود هذه المكونات الكيميائية على الأرض، وما يتعلق بتفاعلها مع الغلاف المائي، والغلاف الجوي.

هذا بالإضافة إلى أنه أحد فروع الكيمياء غير العضوية الذي يهتم بدراسة عناصر الجدول الدوري، والمعادن، والمكونات غير الحية الموجودة في القشرة الأرضية.

الفيزياء الجيولوجية

علم الفيزياء الجيولوجية هو العلم الذي يهتم بدراسة جميع الجاذبية، والصخور، والزلازل، والطاقة الكهرومغناطيسية للجو، والقياسات الإشعاعية، وما يتعلق بهم من معلومات تقنية.

علم الطبقات الحيوية

هو العلم الذي يهتم بدراسة الصخور، وتقدير أعمارها من خلال الحفريات، كما يدرس درجة ترابط الصخور الرسوبية في الأحواض الرسوبية.

علم الجيولوجيا الطيفية

هو العلم الذي يهتم بدراسة القياس والتحليل الخاص بأجزاء الطيف الكهرومغناطيسي؛ بهدف التمكن من معرفة الخصائص المادية، والخصائص الطيفية لأنواع الصخور المختلفة، والمعادن.

التاريخ الجيولوجي

هو العلم المعروف بعلم الجيولوجيا الجغرافية، وهم العلم الذي يهتم بدراسة العمر الخاص بجميع المكونات الأرضية؛ بهدف معرفة الحقب الزمنية التي تُفسر تاريخ الأرض.

Source: mosoah.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!