ما حكم السحر

ما حكم السحر مقال شامل ومفصل على موقع موسوعة حيث يعتبر السحر من الحقائق الموجودة على وجه الأرض ويعتبر السحر هو حقيقة ذكرها الله تعالى في القران الكريم.

mosoah

ما حكم السحر

ما حكم السحر مقال شامل ومفصل على موقع موسوعة حيث يعتبر السحر من الحقائق الموجودة على وجه الأرض ويعتبر السحر هو حقيقة ذكرها الله تعالى في القران الكريم. كما ان للسحر عدد من التأثيرات التي تظهر على الشخص المسحور وهذه التأثيرات تصيب الانسان بمشيئة الله تعالى واذنه وقدرته لأنه لا شئ يصيب اللنسان الا بأمر من الله تعالى واذنه.

• وقد جاء في القران الكريم ما يثبت حقيقة السحر في قوله تعالى من سورة البقرة وَاتَّبَعُواْ مَا تَتْلُواْ الشَّيَاطِينُ عَلَى مُلْكِ سُلَيْمَانَ وَمَا كَفَرَ سُلَيْمَانُ وَلَكِنَّ الشَّيْاطِينَ كَفَرُواْ يُعَلِّمُونَ النَّاسَ السِّحْرَ وَمَا أُنزِلَ عَلَى الْمَلَكَيْنِ بِبَابِلَ هَارُوتَ وَمَارُوتَ وَمَا يُعَلِّمَانِ مِنْ أَحَدٍ حَتَّى يَقُولاَ إِنَّمَا نَحْنُ فِتْنَةٌ فَلاَ تَكْفُرْ فَيَتَعَلَّمُونَ مِنْهُمَا مَا يُفَرِّقُونَ بِهِ بَيْنَ الْمَرْءِ وَزَوْجِهِ وَمَا هُم بِضَآرِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلاَّ بِإِذْنِ اللّهِ وَيَتَعَلَّمُونَ مَا يَضُرُّهُمْ وَلاَ يَنفَعُهُمْ وَلَقَدْ عَلِمُواْ لَمَنِ اشْتَرَاهُ مَا لَهُ فِي الآخِرَةِ مِنْ خَلاَقٍ وَلَبِئْسَ مَا شَرَوْاْ بِهِ أَنفُسَهُمْ لَوْ كَانُواْ يَعْلَمُونَ} (102) سورة البقرة

حكم الاسلام في الاشتغال بالسحر 

• ويعتبر الاشتغال بالسحر من المحرمات في الاسلام بل أنه الاشتغال بالسحر يعتبر من الكبائر المهلكات او الموبقات. ومن يقوم بالاشتغال بالسحر فانه قد ارتكب ذنبا عظيما يؤدي الى اهلاكه كما جاء في الحديث الشريف مما روى البخاري ومسلم عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : (اجْتَنِبُوا السَّبْعَ الْمُوبِقَاتِ ) قَالُوا : يَا رَسُولَ اللَّهِ وَمَا هُنَّ؟  قَالَ : (الشِّرْكُ بِاللَّهِ،  وَالسِّحْرُ، وَقَتْلُ النَّفْسِ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلَّا بِالْحَقِّ ، وَأَكْلُ الرِّبَا، وَأَكْلُ مَالِ الْيَتِيمِ ، وَالتَّوَلِّي يَوْمَ الزَّحْفِ ، وَقَذْفُ الْمُحْصَنَاتِ الْمُؤْمِنَاتِ الْغَافِلَاتِ )

حكم الاسلام في تعلم السحر والقيام بتعليمه

• اما ان قيام الانسان بتعلم السحر او القيام بتعليمه فان الاسلام قد حكم بأن ذلك حرام. فقد أشار رسول الله صلى الله عليه وسلم أن السحر والاشتغال به من الكبائر والموبقات لذلك فأن القيام بتعلم السحر لاحد المسلمين او القيام بتعليمه يعتبر من المحرمات او المهلكات وقد يصل الي حد الكفر.

• وقد اشار علماء الاسلام أن تعلم السحر او تعليمه قد يؤدي الى الكفر بالاستشهاد بأيات القران الكريم في قول الله سبحانه وتعالى {وَمَا كَفَرَ سُلَيْمَانُ وَلَكِنَّ الشَّيَاطِينَ كَفَرُوا يُعَلِّمُونَ النَّاسَ السِّحْرَ} فإن معناها أنهم كفروا بتعليمهم الناس السحر ولا يكفر بتعليم الشيء إلا وان يكون هذا الشيء كفر وكذا قول الله تعالى في الآية على لسان الملكين: {إِنَّمَا نَحْنُ فِتْنَةٌ فَلا تَكْفُرْ}.

حكم السحرة والكهان والمشعوذين

• أشار علماء الاسلام ان الساحر الذي يقوم بالسحر ويباشره بنفسه يعتبر كافر وانه يجب ان يطبق عليه حد القتل من قبل ولي الأمر اذا لم يقم بالتوبة قبل ذلك. ويعتبر الساحر بانه من المرتدين وانه يجب على هذا الساحر ان يقوم بالتوبة حتي لا ينفذ عليه حد القتل والذي ينفذ من قبل ولى الامر. كما ان الكاهن تقع تحت نفس الحكم الذي يتم تطبيقه على الساحر الذي يشتغل بالسحر ويباشره.

حكم ذهاب المسلم الى السحرة والكهان والمشعوذين

• وقد اشار علماء الاسلام ان الذهاب الى السحرة او الكهان او المشعوذين يعتبر عمل من اعمال الجاهلية. وقد اشاروا ان ذهاب المسلم الى السحرة او المشعوذين هو حرام شرعا وتصديقهم يعتبر من اعمال الكفر كما جاء في الحديث الشريف مما روى أبوداود والترمذي وأحمد والحاكم ووصححه على شرط الشيخين عن أبي هريرة رضي الله عنه  قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (من أتى عرافا أو كاهنا فصدقه فيما يقول ، فقد كفر بما أنزل على محمد صلى الله عليه وسلم )

• كما جاء في الحديث الشريف عن حكم الذهاب الى السحرة او الكهان او المشعوذين وتصديقهم ما روى البزار بإسناد جيد عن عمران بن حصين رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( ليس منا من تطير أو تطير له أو تكهن أو تكهن له أو سحر أو سحر له ومن أتى كاهنا فصدقه بما يقول فقد كفر بما أنزل على محمد صلى الله عليه وسلم).

• كما يجب ان يبتعد المسلم عن الذهاب الى السحرة او الكهان او المشعوذين نظرا لان ما يتطرقون اليه هو من علم الغيب الذي لا يعلمه الا الله سبحانه وتعالى كما جاء في القران الكريم في قول الله تعالى في سورة النمل: {قل لا يعلم من في السموات والأرض الغيب إلا الله } [النمل:65] وقوله تعالى في سورة الجن: { عالم الغيب فلا يظهر على غيبه أحداً * إلا من ارتضى من رسول ) [الجن : 26 – 27]

حكم العلاج او التداوي بالسحر

• أما عن حكم علاج المسلم او قيامه بالتداوي بالسحر فهو من المحرمات لأنه لا يجوز ان يقوم المسلم بعلاج السحر بما هو مثله كما جاء في السنة النبوية الشريفة في قول رسول اللَّهِ صلى الله عليه وسلم :« إِنَّ اللَّهَ أَنْزَلَ الدَّاءَ وَالدَّوَاءَ، وَجَعَلَ لِكُلِّ دَاءٍ دَوَاءً، فَتَدَاوَوْا وَلاَ تَدَاوَوْا بِحَرَامٍ »رواه أبوداود

Source: mosoah.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!