ما سبب ألم المفاصل اثناء الحمل وعلاجه ؟

هناك كثير من النساء يعانون من ألم المفاصل اثناء الحمل في العظام والعضلات والمفاصل أثناء فترة الحمل والتي تحدث بسبب التغيرات التي تحدث للمرأة الحامل اثناء

mosoah

ربط رحم الحامل

هناك كثير من النساء يعانون من ألم المفاصل اثناء الحمل في العظام والعضلات والمفاصل أثناء فترة الحمل والتي تحدث بسبب التغيرات التي تحدث للمرأة الحامل اثناء فترة الحمل. هذا كما ان الكثير من النساء من الممكن ان يصابوا اثناء الحمل بتورم الأنسجة اللينة والذي يحدث عند حوالي 80% من النساء الحوامل خلال فترة الحمل. كما انه يلاحظ حدوث مشاكل في العظام او المفاصل في معظم النساء الحوامل وخاصة خلال الثمان أسابيع الأخيرة من الحمل.

ألم المفاصل اثناء الحمل  :

كما انه قد يصاب عدد كبير من النساء اثناء فترة الحمل بمتلازمة النفق الرسغي كما قد يحدث ارتخاء في الأربطة والأنسجة في فترة الحمل. ويرجع هذا الي زيادة في معدل هرمونات الأستروجين والريلاكسين كما قد يؤدي هذا الارتخاء إلى حدوث مخاطر جديدة للنساء اثناء فترة الحمل ومنها زيادة الام المفاصل. هذا كما ان زيادة الوزن بنسبة حوالي 20% خلال فترة الحمل قد يؤدي إلي زيادة الضغط على المفاصل بنسبة تصل إلى 100%

ألام اسفل الظهر اثناء الحمل :

• اشار الاطباء الي ان المرأة الحامل تتعرض لآلام المفاصل بصورة متكررة وهي آلام تحدث بصورة متكررة في فترة الحمل. هذا وتعتبر الام المفاصل من اكثر الآلام الاكثر شيوعا في فترة الحمل والتي في العادة تصيب حوالي 50% من النساء الحوامل كما تعتبر هذه الآلام جزء لا يتجزأ من الحمل.

النساء المتعرضة لألام اسفل الظهر :

هناك عدد من النساء الحوامل الاكثر عرضة للإصابة بألآم المفاصل اثناء فترة الحمل وهي تتمثل في ما يلي

• من الجدير بالذكر ان هناك عدد كبير من النساء اللاتي يعانين من آلام الظهر قبل الحمل حيث انهم هم الاكثر تأثرا بآلام اسفل الظهر بعد فترة الحمل. هذا كما ان من النساء الاكثر عرضة للشعور بالام الظهر في فترة الحمل هم النساء اللاتي يعانين من آلام الظهر في فترات الحمل السابقة وبالتالي هن اكثر تأثرا للشعور بالام أسفل الظهر في فترة الحمل من اي امرأة حامل اخري. هذا كما قد تكون النساء الاكبر في السن هن الاكثر عرضة للإصابة بالام اسفل الظهر في فترة الحمل عن النساء الأصغر في السن.

طرق علاج ألام أسفل الظهر اثناء الحمل :

هناك الكثير من طرق علاج آلام اسفل الظهر اثناء فترة الحمل ومن هذه الطرق ما يلي

• هناك عدد من طرق العلاج التي من الممكن عن طريقها تخفيف الشعور بالام اسفل الظهر اثناء الحمل. ومن هذه الطرق هي الالتزام بارتداء الحذاء المريح وان تقوم المرأة الحامل بالعمل علي تجنب الأحذية العالية. هذا كما يجب على المرأة الحامل ان تلتزم بالنوم علي فراش مريح.

• هذا كما يجب على المرأة الحامل من اجل تجنب الشعور بالام اسفل الظهر ان تتجنب الانحناء من الوسط والتقاط الأشياء من الأرض حيث ان الافضل النزول بالركبتين حتي تكون اكثر راحة. كما يجب ان تلتزم المرأة الحامل بان يكون النوم على الجنب مع وضع وسادة أو اثنين بين الرجلين.

• كما يجب علي المرأة الحامل ان تكون مواظبة على القيام بتمارين الظهر المنتظمة وهي التي تشمل تمارين الاستطالة والتقوية. وبالإضافة إلي كل ذلك يجب ان تقوم المرأة الحامل باستعمال مسكن البنادول عند الحاجة والذهاب إلي طبيب المفاصل والروماتيزم واستشارته عند اللزوم.

تقلصات عضلات الرجلين اثناء الحمل :

• من الجدير بالذكر ان هناك كثير من النساء التي تعاني من تقلصات في عضلات الرجلين اثناء فترة الحمل. هذا حيث نجد ان تقلصات عضلات الرجلين قد تصيب 30 % من النساء الحوامل من الشهر الرابع إلى نهاية مرحلة الحمل. ونجد انها قد تؤثر عادة على عضلات الرجلين وتظهر اكثر في فترة الليل.

طرق علاج تقلصات عضلات الرجلين اثناء الحمل :

• هذا وهناك الكثير من الطرق التي تستخدم لعلاج تقلصات عضلات الرجلين والتي في الغالب تتمثل في إجراء تمارين الاستطالة لعضلات الرجلين قبل النوم. كما يجب ان تقوم المرأة الحامل بشرب السوائل بكميات كافية وبالاضافه ايضا إلي الحفاظ على معدل الكالسيوم الطبيعي الموجود في الدم. هذا كما يجب علي بعض من النساء اثناء فترة الحمل ان تقوم باستعمال حبوب الماغنسيوم ولكن لا توجد دراسات علمية تؤكد ذلك.

الضغط علي العصب الرسغي اثناء الحمل :

• من الجدير بالذكر ان هناك بعض النساء التي تعاني من آلام شديدة نتيجة الضغط علي العصب الرسغي ويحدث الضغط على العصب الرسغي عند 1 إلى 20 % من النساء الحوامل. هذا كما ان هذه الحالة تنتج في بعض الاوقات عن انحباس السوائل داخل جسم المرأة الحامل وذلك يكون في الشهر الرابع إلى نهاية الحمل وقد تختفي هذه الأعراض في الأسابيع الأربعة الأولى بعد الولادة.

طرق علاج الضغط علي العصب الرسغي اثناء الحمل :

• ومن الطرق المستخدمة لعلاج حالات الضغط على العصب الرسغي ان تقوم المرأة بارتداء داعم للرسغ أثناء الليل مع وضع اليد على وسادة عالية. كما يمكن ايضا حقن النفق الرسغي بالكورتيزون والذي قد يساعد في بعض الحالات كما يجب على المرأة الحامل ان تتجنب التدخل الجراحي لأن الأعراض تنخفض بعد الولادة.

Source: mosoah.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!