ما سبب جرثومة المعدة وعلاجها ؟

بالتفصيل تعرف على سبب جرثومة المعدة وعلاجها ،جرثومة المعدة أو كما تعرف و يطلق عليها الجرثومات الحلزونية، و يرجع ذلك لشكل الجرثومة الحلزوني، و التي تصيب

mosoah

جرثومة المعدة

بالتفصيل تعرف على سبب جرثومة المعدة وعلاجها ،جرثومة المعدة أو كما تعرف و يطلق عليها الجرثومات الحلزونية، و يرجع ذلك لشكل الجرثومة الحلزوني، و التي تصيب المعدة عن طريق التقاط العدوى، و سرعة تسللها داخل المعدة و تقوم بالاستقرار على الغشاء الداخلي للمعدة المخاطي عن طريق الخلايا الظهرية، و لكن إعراض الإصابة بالجرثومة الحلزونية عادة ما تتأخر في الظهور و مع مرور بعض الوقت تبدأ باستيطان المعدة، مسببة الكثير من المشاكل مثل التهاب المعدة، و قتل الخلايا الموجودة على جدار المعدة، و حتى أنها تصل في الكثير من الأحيان لبداية الأمعاء الدقيقة، و التي تتطور مع الوقت حيث تقوم بالقضاء على الخلايا مسببة نوعًا من أنواع سرطانات المعدة و قد انتشرت الجرثومات الحلزونية في الآونة الأخيرة.

أسباب الإصابة بجرثومة المعدة :

تعد جرثومة المعدة من أكثر الجراثيم انتشارًا، حتى تم التعرف عليها من قبل علماء الأحياء بيري مارشال الأسترالي و روبن وورن، بعد وجود العديد من الحالات المصابة بقرحة المعدة ،ومن هنا تم تشخيص المرض كونه ناتج عن جرثومة المعدة الحلزونية، و قد سجلا براءة اكتشاف و الفوز بجائزة نوبل في مجال العلوم و الأحياء، حيث أن الإصابة بجرثومة المعدة يقوم بخفض امتصاص المعدة للمواد الغذائية الهامة، مثل الفيتامين ب12 و أحماض الفوليك الضروري للجسم، و هناك العديد من الأسباب الإصابة بجرثومة المعدة و منها :

  1. تنتقل جرثومة المعدة الحلزونية عن طريق اللعاب، و انتقال العدوى من الشخص المصاب عند تشارك أدوات تناول الطعام أو التقبيل، و خاصة في حالة إصابة أحد أفراد الأسرة بالجرثومة.
  2. تنتقل العدوى الجرثومية من خلال البراز والبول، و بالأخص عند الأطفال و لذلك يجب التنبيه على الطفل من غسل اليدين جيدًا بعد دخول الحمام العام، و الحظر التام و استعمال المعقم اليدين الدائم.
  3. و يرجع سبب انتشار جرثومة المعدة إلى تلوث الماء و الطعام، عن طريق إضافة الكيماويات الضارة التي تعمل على نقل الجراثيم و الفيروسات الضارة للإنسان.

أعراض الإصابة بجرثومة المعدة :

في بداية الإصابة بجرثومة المعدة لا تكون الأعراض أكثر وضوحا، لتشابه أعراض المرض مع  غيره من الأمراض الأخرى، و لكن مع الفحص الدقيق و التأكد من الإصابة بقرحة المعدة، و القيام بالتحاليل اللازمة تبدأ أعراض الإصابة بجرثومة المعدة الحلزونية بالظهور وهي:

  • الآلام في المعدة و بخاصة في حالة عدم تناول الطعام إذ تكن أكثر إزعاجا في فترة الليل في منطقة البطن العليا أو بعد تناول الطعام مباشرًا .
  • الشعور الدائم بالتخمة و الانتفاخ المستمر و المغص المزمن، حتى في حالة عدم تناول كميات كبيرة من الأطعمة .
  • تصاحب أعراض الإصابة بجرثومة المعدة الحلزونية التجشؤ المستمر دون التحكم به، و الإحساس الدائم بالغثيان، و قد يصل في بعض الحالات للقئ ولكن عند وجود قطرات الدم المصاحبة للقيء، يجب زيارة الطبيب المعالج حيث يعد بمثابة مؤشر على وجود التهابات شديدة الخطورة  على المعدة.
  • الإحساس المستمر في حرقة المعدة، و الحموضة الشديدة التي تؤثر على اتزان الجسم و تكون عادة في منطقة المرئ و الحنجرة،
  • من الأعراض الواضحة لجرثومة المعدة الحلزونية تغير لون البراز للون الأسود، نتيجة لوجود نزيف داخلي للمعدة، مما يجعل البراز داكن اللون و يؤدي للإصابة بفقر الدم الناتج عن النزيف المستمر للمعدة،

علاج جرثومة المعدة:

  • عند الشعور بأعراض جرثومة المعدة، و التي يقوم الطبيب المختص بتشخيص الحالة و اتخاذ اللازم لمعالجتها، عن طريق وصف نوعين مختلفين من المضاد الحيوي للتخلص من البكتريا المسببة له، و الذي يقوم بعلاج مضخة البروتون التي تلعب دورًا هامًا في خفض أحماض المعدة، و مساعدتها على سرعة الشفاء من الآكل .
  • يقوم المضاد الحيوي على تحسين المناعة لمقاومة جرثومة المعدة، بعد تناول العلاج اللازم يجب المتابعة المستمرة للطبيب ،و إجراء الفحوصات الدورية لمتابعة نسبة الجرثومة في المعدة، و التأكد من فعالية العلاج و الأدوية.
  • يجب تجنب الأكلات الدهنية و الزيوت الضارة في فترة العلاج و الالتزام بنصائح الطبيب المعالج و عدم تناول العصائر المحفوظة .
Source: mosoah.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!