ما طريقة تقوية المناعة عند الأطفال الرضع ؟

تريد جميع الأمهات معرفة كيفية تقوية المناعة عند الأطفال الرضع حيث يصاب الاطفال بعدد كبير من الامراض نظرا لضعف المناعة لديهم في بداية حياتهم. هذا كما تعتبر

mosoah

تقوية المناعة عند الاطفال الرضع

تريد جميع الأمهات معرفة كيفية تقوية المناعة عند الأطفال الرضع حيث يصاب الاطفال بعدد كبير من الامراض نظرا لضعف المناعة لديهم في بداية حياتهم. هذا كما تعتبر الأمراض هي أمر طبيعي يصاب به الأطفال ومن الامراض الشائعة التي يصاب بها الاطفال هي الرشح والتهابات الأذن الوسطى وغيرها. هذا وتقوم هذه الامراض التي يصاب بها الاطفال هي وسيلة لزيادة المناعة لدي الطفل.

تقوية المناعة عند الاطفال الرضع :

هذا وتساعد الامراض التي تصيب الاطفال على التعزيز من مناعة الطفل وخاصة بعد ان يقوم الطفل بتجاوز الستة اشهر بعد ولادته. هذا حيث ان خلال الستة أشهر الأولى من عمر الطفل الرضيع يكون الطفل قد اكتسب مناعة من أمه حيث يكون جهازه المناعي غير مكتمل وغير مستعد لمقاومة الفيروسات والأمراض المختلفة.

طرق تقوية المناعة عند الاطفال :

• نتيجة لأن الاطفال الرضع هم اكثر عرضة للإصابة بالأمراض والفيروسات نظرا لضعف المناعة فانه يحب على الامهات ان يقومن باتباع بعض الاساليب التي تعمل على زيادة المناعة لدي اطفالهم. هذا ويعتبر المؤشر الرئيسي الذي يدل على ضعف المناعة لدي الاطفال هو اصابة الاطفال بنزلات البرد والرشح أو الإصابة بالتهاب الأذن أو التهاب اللوزتين او بعض مشاكل المعدة مثل الإسهال أو الإمساك. اما عن طرق تقوية المناعة فهي كما يلي

الرضاعة الطبيعية :

• تعتبر الرضاعة الطبيعة هي من اهم وسائل زيادة المناعة لدي الاطفال الرضع وهي كذلك من أكثر الوسائل الطبيعية التي تقوي المناعة لدى الأطفال. هذا وقد ثبت في الابحاث العلمية ان الرضاعة الطبيعية تعمل على تقوية جهاز المناعة حيث انها تحتوي على جميع العناصر والفيتامينات والمعادن والأجسام المضادة التي يحتاجها الطفل الرضيع لتكوين جهاز المناعة وتقويته.

• هذا كما ينصح الاطباء بضرورة الالتزام بالرضاعة الطبيعية حيث اثبتت الدراسات ان من يرضعون رضاعة طبيعة حتى بلوغهم العام من عمرهم أقل عرضة للإصابة ببعض الامراض مثل التهاب اللوزتين والحلق والإنفلونزا ممن لم يرضعوا رضاعة طبيعية.

النظام الغذائي :

• يعتبر النظام الغذائي السليم هو من وسائل تقوية المناعة لدي الاطفال الرضع ولهذا يجب تعويد الطفل على نظام غذائي صحي ومتوازن بحيث يحتوي على الفواكه والخضروات الطازجة والأطعمة الغنية بالبروتين مثل اللحوم والبيض. هذا كما يجب تعويد الطفل الرضيع على تناول الأطعمة المطبوخة في المنزل بدلا من الأطعمة الجاهزة.

• هذا كما انه من الضروري ان يتم منع الطفل الرضيع من تناول الحلويات بكثرة والسكاكر والمشروبات الغازية حيث ان ذلك قد يؤدي إلى الإصابة بالسمنة وقلة التركيز. كما ينصح بتناول الخضراوات والفواكه التي تقوي المناعة مثل: تناول الرمان والتفاح والجزر والتمر والفاصولياء والبطاطا والبرتقال والفراولة.

النوم :

• يعتبر النوم هو من الوسائل المتبعة لتقوية المناعة لدي الاطفال الرضع. هذا وقد اشار الاطباء الي ان النوم الجيد يؤدي الي تقوية المناعة وخاصة في حالة الاطفال حديثي الولادة. هذا ويحتاج الاطفال حديثي الولادة ما يقرب من حوالي 18 ساعة من النوم يوميا لنمو الجسم وزيادة المناعة.

• كما يحتاج الأطفال الأكبر في السن الي عدد اقل نسبيا من ساعات النوم وهي حوالي ما يقرب من 10 ساعات الي 12 ساعة من النوم يوميا. هذا كما ينصح الاطباء بترك الاطفال الرضع يحصلون على قدر من النوم او قيلولة خلال فترة النهار مع تجنب السهر الي وقت متأخر من الليل كما ينصح بالاستيقاظ مبكرا.

الهواء المنعش :

• ينصح الاطباء بضرورة تعرض الاطفال الي الهواء المنعش والنظيف بصورة مستمرة بعيدا عن الهواء الملوث ودخان السجائر. كما يجب ان يتم تعريض الطفل لأشعة الشمس بطريقة متوازنة حتى يتمكن من الحصول على فيتامين د اللازم له لتقوية عظامه وتعزيز مناعته. كما انه من الضروري تعريض الفراش الذي ينام عليه الطفل الي اشعة الشمس وتهويته.

الحب :

• اشارت الدراسات الي ان إشعار الطفل بالحب والحنان الذي يحتاجه يعمل على تقوية مناعته حيث ان الحالة النفسية الإيجابية للطفل تلعب دور إيجابي في تقوية المناعة والعكس صحيح أيضا.

المضادات الحيوية :

• يجب ان يتم تجنب إعطاء الطفل أي مضادات حيوية بدون استشارة الطبيب كما يجب الرجوع الي الطبيب في اختيار الجرعة المناسبة للطفل حيث ان هذا قد يؤدي إلى تقليل المناعة لديه.

Source: mosoah.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!