ما علاج الجرب نهائيا ؟

نقدم لكي في هذا المقال معلومات عن علاج الجرب نهائيا فالجرب هو واحد من الأمراض الجلدية المعدية، ويعتبر أيضاً من الأمراض الجدية الأكثر إنتقالاً وإنتشاراً،

mosoah

علاج الجرب نهائيا

نقدم لكي في هذا المقال معلومات عن علاج الجرب نهائيا فالجرب هو واحد من الأمراض الجلدية المعدية، ويعتبر أيضاً من الأمراض الجدية الأكثر إنتقالاً وإنتشاراً، إذ أن الجرب في البداية يظهر على هيئة طفح جلدي فيتسبب في الحكة الشديدة بشكل مزعج، وفي أغلب مناطق الجسم بخاصة أثناء النوم ليلاً.

وتحدث الإصابة بالجرب بسبب العدوى الطفيلية ذات الحجم الدقيق للغاية، وتوجد على هيئة سوسة أو عتة وتُعرف بإسم السوسة أو العثة، ويبلغ عدد المصابين بالجرب تقريباً 300 مليون شخص في العام على مستوى العالم، ومن أهم العوامل التي تؤدي لإنتشار الجرب الحروب والفقر وقلة النظافة وقلة التغذية الصحية السليمة.

كيف تحدث الإصابة بالجرب ؟

يبلغ حجم الطفيل الذي يتسبب في الإصابة بالجرب حوالي 0.4 ملم، إذ أنه صغير للغاية صعب رؤيته بالعين بالمجردة، ويمكن لـ10 أو 12 طفيل أن يتسببوا في الإصابة بمرض الجرب، إذ أنه يحدث تزاوج بين أنثى وذكر الطفيل، وبعدها يموت الذكر لتقوم الأنثى بتكملة المسيرة، ويكون نتيجة هذا التزاوج بيض يُفقس ليرقات، تلك اليرقات تتحول بعد ذلك لطفيليات بالغة في وقت ما بين 10 حتى 14 يوم، الأمر الذي يتسبب في فرز بعض المواد السامة التي تسبب حدوث الحساسية بالجلد والرغبة الشديدة في الحكة، وتظهر بعد الإصابة بمرور شهر تقريبا.

طريقة حدوث العدوى بالجرب :

  • تتم العدوى بالجرب من خلال ملامسة جلد المصاب بشكل مباشر، بخاصة في الأماكن المزدحمة كالمدارس والمخيمات.
  • وقد تنتقل عدوى الجرب من خلال الإستخدام لأي من الأدوات الشخصية الخاصة بالمصاب، وذلك لأن للطفيل قدرة على أن يعيش بخارج جسم الإنسان حتى يومين أو ثلاثة، الأمر الذي يتسبب في إصابة جميع أفراد الأسرة بسرعة وسهولة.
  • تنتقل العدوى أثناء حدوث إتصال جنسي مع الشخص المصاب.
  • وقد تنتقل عدوى الجرب عن طريق الملامسة لأي من الحيوانات المصابة كالقطط أو الأغنام أو الكلاب.

طرق معالجة الجرب :

يعد الجرب من الأمراض الجلدية التي يستلزم معالجتها تدخل طبي، إذ أنه لابد من إستخدام بعض المراهم التي تناسب العلاج والتي يقوم الطبيب بصرفها، وفي بعض الحالات التي تكون مستعصية قد يقوم الطبيب بوصف أقراص لتناولها عن طريق الفم للعلاج.

إستشارة طبيب الجلدية في مرهم الجرب أو العقاقير التي تستخدم لعلاج الجرب من الأمور المهمة، إذ أنه هناك بعض الأدوية التي يستلزم الحذر منها بخاصة مع الصغار والحوامل والمرضعات وكبار السن، بجانب أن هناك بعض الأدوية التي يكون لها آثارها الجانبية في حال وصفها دون إذن من الطبيب المختص، كما أن العلاج لا يقتصر فقط على الشخص المصاب، بل لابد وأن يشمل جميع من يعيشون معه، وذلك لأنه من المحتمل إصابة أيهم بالعدوى.

كيف يمكن التخلص من الجرب بشكل نهائي؟

  • للتخلص من مشكلة الجرب والتي تعد من أسوأ المشكلات التي من الممكن أن يتعرض الفرد لها عليه إتباع ما يلي:
  • أن يقوم جميع أفراد عائلة الشخص المصاب بتخصيص مكان للمصاب يجلس فيه وينام ويأكل ويسكن فيه، كما لابد وأن يكون المصاب لديه إستعداد أن يتحمل كي لا تنتقل العدوى إلى بقية أفراد أسرته.
  • الحرص على الإستحمام كل يوم بماء ساخن لوقت لا يقل عن عشر دقائق، ويُفضل أن يكون الماء ساخن للغاية، وأثناء الإستحمام على المصاب أن يستخدم صابونته وليفته، بحيث لا تنتقل العدوى إلى الأشخاص الأخرين، ويُفضل إستخدام الصابون الحارق أو الكاوي بحيث يساعد على إذابة الفيروسات، ويتم تدليك الجسم بهذه الصابونة تحت الماء الساخن، بحيث تنشط الفيروسات فتخرج من المسامات فتتلقى الصابون الحارق فيتم قتل الفيروس والتخلص منه، ويتم تكرار هذه العملية مرة أسبوعياً.
  • أن يتم عرض الأغطية والفرش للشمس، وتركها لحين غياب الشمس عنها، وعدم إرتداء الملابس التي تم خلعها قبل مرور ثلاث أيام، لأن هذه الفترة تككون فترة خمول الفيروس والتخلص منه.
  • تجنب غسل ملابس المصاب مع ملابس بقية أفراد الأسرة، وأن تُغسل ملابس المصاب بماء ساخن للغاية ثم يتم تعريضها للأشعة الشمسية.

كيفية الوقاية:

تجنب لمس أي من الأغراض الشخصية الخاصة بالشخص المصاب، وكذلك تجنب الإقتراب من المصاب نفسه وتجنب ملامسته، والإهتمام بالنظافة الشخصية ونظافة المكان وكذلك نظافة المأكل والمشرب والأدوات، وتخصيص مكان معين للحيوانات الأليفة بحيث تكون بعيدة عن الأطفال، ومحاولة إتباع كافة السبل التي تحد من إنتشار الجرب بالمنزل، بخاصة أنه ليس هناك أي تصور حقيقي حول طرق العلاج الفعالة بخصوص مرض الجرب الذي من السهل إنتشاره بين الناس.

Source: mosoah.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!