ما مستقبل طفلي التوحدي؟ هل سينخفض النشاط الزائد عند ابني ؟، هل سيتزوج ؟

Share your love

يشار إلى التوحد Autismعلى انه اضطراب في النمو العصبي يؤثر على التطور في ثلاثة مجالات أساسية: التواصل، والمهارات الاجتماعية، والتخيل. ويظهر التوحد في جميع أنحاء العالم وعند جميع الجنسيات والطبقات الاجتماعية. ولم تجر حتى الآن أي دراسات تدل على مدى انتشار التوحد في العالم العربي. ولكن بناء على الدراسات التي أجريت في أوروبا وأمريكا، تراوحت نسبة انتشار التوحد بجميع درجاته بين 5-15 من كل 10000مولود بينما تقدر ب 5 من كل 10000مولود لاضطراب التوحد الشديد وهناك دلائل كثيرة على أن مدى انتشار التوحد آخذ في التزايد.

ويظهر التوحد بوضوح عادة قبل أن يبلغ الطفل السنة الثالثة من عمره، وفي 70 -80 % من الحالات يظهر خلال السنة الأولى من العمر . أما بقية الأطفال فإنهم ينمون بشكل طبيعي أو قريب من الطبيعي ثم يتراجعون بين سن الثانية والثالثة ويفقدون بعض المهارات التي اكتسبوها، مثل استخدامهم لبعض الكلمات، واهتماماتهم الاجتماعية.

تشير معظم الدراسات والملاحظات الميدانية ان الأفراد التوحديين غالبا ما تخف عندهم الحركات النمطية عندما يكبرون،لا سيما ذوي الأداء المرتفع منهم. أما الأشخاص الذين يجمعون بين التوحد والتأخر العقلي المتوسط أو الشديد، فيستمرون في إظهار الحركات المتكررة ولكن بدرجة اقل مما كان عليه الحال في مرحلة الطفولة.أما بالنسبة العدوانية فتبقى هناك حالات عرضية من نوبات الهياج والغضب لدى الأشخاص التوحديين ذوي الأداء المرتفع، إلا ان الدراسات أشارت إلى ان السلوك العدواني وسلوك إيذاء الذات يزدادان لدى الذين يعانون من تدهور في المهارات الأخرى. إلا انه وفي نفس الوقت عندما تكون البيئة واضحة وعندما يكونوا قد تعلموا طرقا تساعدهم في التعبير عن مشاعرهم ورغباتهم، تتجه هذه السلوكيات إلى النقصان لذلك، ينبغي استغلال جميع الفرص لتعليمهم وهم صغار لكي نتفادى مثل هذه التحديات السلوكية.

وفيما يتعلق بمجال اللغة والتواصل فهناك نسبة من الأفراد التوحديين يستخدمون عددا محدودا من الكلمات والجمل وفي أوضاع محددة ومع ذلك يفضل ان يكون لديهم طرق أخرى للتواصل مع الغير مثل الصور والكلمات المكتوبة ونحوها للأشياء التي لا يستطيعون التعبير عنها من خلال الكلام. ومع ذلك يبقى هناك مشكلة حتى لدى اقدر الأشخاص على التكلم. فقد يقتصر تعبيرهم الأشياء الملموسة بينما يبقى من الصعب عليهم التعبير عن المفاهيم المجردة مثل الكلمات الدالة على حالات العقل كالتفكير والتذكر والإحساس.

أما بالنسبة للسلوك الجنسي عند التوحديين، فقد تبين ان النضج الجنسي يحدث العديد من المشكلات السلوكية لدى المراهقين التوحديين، ومع ان بداية البلوغ تتطلب تكيفا وخاصة لدى الإناث، إلا ان الدراسات أشارت ان هذه التغيرات يمكن تقبلها بسهولة بعد إعطائهم دروسا تربوية توعوية في هذا المجال . من جهة أخرى فإن ازدياد الدافع الجنسي لدى الذكور منهم يحدث قلقا وإرباكا لديهم خاصة وأنهم يعانون من عجز في العديد من المهارات الاجتماعية التي تمكنهم من التكيف مع الوضع.

ويشار ان الزواج من شخص توحدي قد ينطوي على صعوبة كبيرة للشريك الذي قد يحتاج إلى مساندة وعواطف قد لا يتمكن شريكه التوحدي من الوفاء بها. وبالإضافة إلى ذلك، ربما تؤدي التغييرات الصغيرة في روتين الشريك إلى إغضابه مما يضيف إلى العلاقة مزيدا من التوتر.

Source: Annajah.net
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!