ما معنى القيادة ومميزات القائد الناجح

ما هو معنى القيادة ؟ و في ما هي أهمية القيادة ؟ و هل هناك صفات معينة على القائد الناجح أن يتصف بها ؟ و ما أشكال القيادة المختلفة ؟ كل تلك الاسئلة التي

mosoah

معنى القيادة

ما هو معنى القيادة ؟ و في ما هي أهمية القيادة ؟ و هل هناك صفات معينة على القائد الناجح أن يتصف بها ؟ و ما أشكال القيادة المختلفة ؟ كل تلك الاسئلة التي تبحث عن إجابات مقنعه لها سوف تجدها هنا في المقالة من خلال موقع موسوعة بالتفصيل .

ما هو معنى القيادة ؟

هو أن يكون لديك القدرة على التأثير في الأشخاص حولك و السيطرة وفرض الرأي عليهم من خلال إقناعهم أن يحققوا أهداف محددة تصب في مصلحة الجميع و ليس بالقوة و العنف، و لا بد أن تكون قدوة لهم، حتى ينجزوا ماهو مطلوب منهم .

أهمية القيادة :

  • يتضح دور القيادة في السيطرته على المشاكل التي يواجهها العمل .
  • يساعد دور القيادة في رسم خطط العمل، مع وضع حلول مناسبة لحل الأزمات التي يواجهها العمل .
  • تمثل القيادة الحلقة الواصلة بين المؤسسة و الموظفين فيها من أجل تحقيق الأهداف المستقبلية .
  • تقوم بتوجيه جهود العاملين نحو الطريق الصحيح من أجل تحقيق أهداف المؤسسة .
  • تساعدة القيادة المتميزة في تنمية الأشخاص و حسن تدريبهم كما أنها تقوم بتحفيزهم .
  • كما يتميز دور القيادة بالقدرة على تنمية المهارات الإنسانية و العملية في الأشخاص .

صفات القائد الناجح :

لا بد على القائد أن يتصف بصفات محددة، و من تلك الصفات التالي :

قوة الشخصية و الوقاحة :

ينبغي على القائد الناجح أن يعرف الفرق بين قوة الشخصية و بين الوقاحة، فالأولى تعطي الشخص الإدراك، لكن الثانية تؤدي لنفور الناس من حولك و كرههم لك .

اللطف و الضعف :

على القائد أن يكون لطيف في التعامل مع من حوله، و أن يعرف الفرق بين أن يكون لطيف و بين ان يكون ضعيف الشخصية،حيث ينبغي عليه أن يدرك أن اللطف مؤخوذ من القوة، فاللطف يعني مراعاة مشاعر من هم حولنا، لكن الضعف يجعلنا لا نستطيع أن نفصح عن كلمة الحق، و عدم القدرة على المواجهة .

الجرأة :

ينبغي على الشخص القائد الناجح أن يتصف بالجرأة، و لا نقصد بذلك أن يكون شرس، فلا بد من أن يكون جريء حتى يستطيع أن يأثر في من هم حوله ، و حتى يستطيع البحث عن الحلول الجذرية للمشكلات و المناسبة بسرعة قبل أن تحدث .

التواضع :

لابد أن يكون القائد الناجح متواضع و قدوة لمن هم حوله، كما ينبغي عليه أن لا يكون خجول، لكي يستطيع أن يحقق الأهداف و النجاح و التأثير في من هم حوله .

الفخر :

ينبغي على القائد يظهر الافتخار بمعمل من هم تحت قيادة و تحفيزهم على انجازاتهم و نتائجهم، و أن لا يكون من الأشخاص المتغطرسة .

الفكر الإيجابي :

نجد أن القيادي الناجح لابد من أن يكون لديه فكر إيجابي و ناضج، حتى يستطيع توجيه مرؤوسيه و دفعهم لتحقيق الأهداف من أجل الوصول للنجاح .

أشكال القيادة :

هناك أشكال مختلفة تتمثل فيها القيادة على سبيل المثال منها التالي :

 أولا المستشار :

نجد أن المستشار يمثل شكل من أشكال القيادة المختلفةن لكنه دور مهم و يتطلب منه أن يستمع لمرؤوسيه، و أن يعمل على التقليل من حدوث المشاكل بينهم، و أن يقوم دائما بتقديم النصحية و يرشدهم للصواب، و عليه أن يقوم بحل الأزمات فورا بعد حدوثها، و لا يدل ذلك أن يحقوم بحلها بمفرده و لكن عليه أن يكون له دور في حلها بقدر ما يستطيع، و يعمل دائما على البحث على إيجاد الحلول الجذرية و المناسبة .

 ثانيا المعلم :

المعلم أيضا يعتبر قائد و قدورة لتلاميذه في منظمة التعليم ، و يمثل المدير المصدر الأول من أجل التعلم لدى مرؤوسية، و من هنا يعتبر قدوة لهم و مثل من أجل أن يتعلموا و يكتسبوا مهارات الوظيفة منه .

فهو يلعب دور كبير و هام فمن خلاله يتعلموا السلوكيات الأساسية و الهامة المطلوبة في العمل، و كل ذلك من خلال مراقبة الموظفين لسلوكه التعليمي المدير و التلاميذ لسلوك المعلم و طريقة تعامله مع المشكلات و الأزمات و يكيف يقوم بحلها فهو قائد و قدوة لهم .

 

ثالثا القاضي :

يمثل القاضي أيضا شكل من أشكال القيادة الهامة و الرئيسية، فعليه أن يحكم بالعدل، و أن يحرص على أن يجعل القوانين و الأنظمة التي تخص المنظمة في موضع التنفيذ على الدوام .

كما عليه أن يقوم بإيجاد الحلول الجذرية للمشاكل و الخلافات، و عليه أن يكون دائما على معرفة بالمعايير التي تقوم بقياسة المخرجات، و لابد أن يكون دائما عادل في حكمه بدون اداث اي ظلم أو عمل حساب للوسطات و المحسوبيات، فالحق حق .

المراجع :

1

Source: mosoah.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!