ما هو التسمم السجقي ” البوتيوليني “

[wpcc-script async src=”https://pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js” type=”97e9603f3e8f406f928753b9-text/javascript”] [wpcc-script type=”97e9603f3e8f406f928753b9-text/javascript”]

التسمم السجقي المعروف بالتسمم الغذائي المنقول بالغذاء هو مرض خطير قد يكون مميتًا ، وعادة ما يكون التسمم الناجم عن تناول السموم العصبية القوية وهي سموم البوتولينوم التي تكونت في الأطعمة الملوثة ، ولا ينتقل التسمم السجقي من شخص لآخر .

إن الجراثيم التي تنتجها البكتيريا البوتيولينية مقاومة للحرارة وتوجد على نطاق واسع في البيئة وفي غياب الأكسجين تنبت وتنمو ثم تفرز السموم ، وهناك 7 أشكال مميزة من التسمم السجقي توكسين البوتولينوم ، أربعة من هذه الأنواع تسبب التسمم البشري ، وأنواع تسبب المرض في الثدييات وانواع الطيور والأسماك الأخرى .

تعريف التسمم السجقي

يتم تناول سموم البوتولينوم من خلال الطعام المعالج بشكل غير صحيح حيث تعيش البكتيريا أو الجراثيم ، ثم تنمو وتنتج السموم ، وعلى الرغم من التسمم المنقول بالغذاء بشكل رئيسي إلا أن التسمم الغذائي البشري يمكن أن يحدث أيضًا بسبب العدوى المعوية بالبكتيريا البوتيولينية عند الرضع ، والتهابات الجروح والاستنشاق .

أعراض التسمم السجقي

سموم البوتولينوم سامة عصبية وبالتالي تؤثر على الجهاز العصبي ، وتتميز التسمم الغذائي المنقولة بالغذاء بالشلل النازل الرخو الذي يمكن أن يسبب فشل الجهاز التنفسي ، وتشمل الأعراض المبكرة إرهاقًا ملحوظًا وضعفًا ودوارًا ، يتبعها عادةً عدم وضوح الرؤية وجفاف الفم وصعوبة البلع والتحدث ، وقد يحدث أيضًا القيء والإسهال والإمساك وتورم البطن ، ويمكن أن يتطور المرض إلى ضعف في الرقبة والذراعين ، وبعد ذلك تتأثر عضلات الجهاز التنفسي وعضلات الجزء السفلي من الجسم ، ولا يوجد حمى ولا فقدان للوعي .

لا تحدث الأعراض بسبب البكتيريا نفسها ولكن بسبب السم الذي تنتجه البكتيريا ، وتظهر الأعراض عادة في غضون 12 إلى 36 ساعة في غضون الحد الأدنى والأقصى من 4 ساعات إلى 8 أيام بعد التعرض ، ومعدل حدوث التسمم الغذائي منخفض ، ولكن معدل الوفيات مرتفع إذا لم يتم إعطاء التشخيص الفوري والعلاج الفوري المناسب ، ويمكن أن يكون المرض قاتلاً في 5 إلى 10٪ من الحالات .

ما هي البكتيريا البوتيولينية

هي بكتيريا لا هوائية ، مما يعني أنها يمكن أن تنمو فقط في غياب الأكسجين ، وتحدث التسمم الغذائي المنقولة بالغذاء عندما ينمو البكتيريا وينتج السموم في الطعام قبل الاستهلاك ، حيث تنتج جراثيم وتوجد على نطاق واسع في البيئة بما في ذلك التربة والنهر ومياه البحر .

يحدث نمو البكتيريا وتكوين السم في المنتجات ذات المحتوى المنخفض من الأكسجين ومجموعات معينة من درجة حرارة التخزين والمعايير الحافظة ، ويحدث هذا غالبًا في الأطعمة المحفوظة بشكل طفيف وفي الأطعمة المعالَجة بشكل غير مناسب أو المعلبات المنزلية أو المعبأة في زجاجات في المنزل .

لن تنمو البكتيريا في الظروف الحمضية ، وبالتالي لن يتشكل السم في الأطعمة الحمضية ومع ذلك فإن الرقم الهيدروجيني المنخفض لن يحلل أي سم سابق التكوين ، كما تستخدم تركيبات من درجات حرارة التخزين المنخفضة ومحتويات الملح و أو الأس الهيدروجيني لمنع نمو البكتيريا أو تكوين السم .

تم العثور على توكسين البوتولينوم في مجموعة متنوعة من الأطعمة ، بما في ذلك الخضروات المحفوظة منخفضة الحمض ، مثل الفاصوليا الخضراء والسبانخ والفطر والبنجر والأسماك ، بما في ذلك التونة المعلبة والأسماك المخمرة والمملحة والمدخنة ومنتجات اللحوم ، مثل لحم الخنزير والسجق ، ويختلف الطعام المتضمن بين البلدان ويعكس عادات الأكل المحلية وإجراءات حفظ الطعام ، وفي بعض الأحيان يتم تضمين الأطعمة الجاهزة تجاريًا .

على الرغم من أن جراثيم البكتيريا البوتيولينية مقاومة للحرارة ، فإن السم الذي تنتجه البكتيريا التي تنمو خارج الجراثيم في الظروف اللاهوائية يتم تدميره بالغلي على سبيل المثال عند درجة حرارة داخلية تزيد عن 85 درجة مئوية لمدة 5 دقائق أو أكثر ، لذلك فإن الأطعمة الجاهزة للأكل في عبوات قليلة الأكسجين تكون أكثر تداخلًا في حالات التسمم الغذائي المنقولة بالغذاء .

يجب الحصول على عينات الطعام المرتبطة بالحالات المشتبه فيها على الفور ، وتخزينها في حاويات محكمة الغلق وإرسالها إلى المختبرات لتحديد السبب ومنع حدوث حالات أخرى .

أنواع التسمم السجقي

تسمم الرضع

تحدث تسمم الرضع في الغالب عند الرضع أقل من 6 أشهر من العمر ، ويختلف عن التسمم الغذائي المنقولة بالغذاء الناجم عن ابتلاع السموم التي تم تكوينها مسبقًا في الطعام ، ويحدث عندما يتناول الأطفال جراثيم البوتيولينية والتي تنبت في البكتيريا التي تستوطن في الأمعاء وتطلق السموم ، في معظم البالغين والأطفال الذين تزيد أعمارهم عن 6 أشهر ، ولن يحدث هذا لأن الدفاعات الطبيعية في الأمعاء التي تتطور بمرور الوقت تمنع إنبات ونمو البكتيريا .

تشمل الأعراض عند الرضع الإمساك ، وفقدان الشهية ، والضعف ، وتغيير البكاء ، وفقدان شديد في التحكم في الرأس ، وعلى الرغم من وجود عدة مصادر محتملة للعدوى لتسمم الرضيع ، فقد ارتبط العسل الملوث بالجراثيم بعدد من الحالات ، لذلك يتم تحذير الآباء ومقدمي الرعاية من عدم إطعام العسل للرضع قبل سن عام واحد .

التسمم بالجروح

تسمم الجرح نادر ويحدث عندما تدخل الجراثيم في جرح مفتوح وتكون قادرة على التكاثر في بيئة لا هوائية ، وتتشابه الأعراض مع التسمم الغذائي المنقولة بالغذاء ، ولكن قد يستغرق ظهورها ما يصل إلى أسبوعين ، وارتبط هذا الشكل من المرض بتعاطي المخدرات ، خاصة عند حقن الهيروين القطران الأسود .

التسمم بالاستنشاق

تسمم الاستنشاق نادر ولا يحدث بشكل طبيعي ، على سبيل المثال يرتبط بحوادث عرضية أو مقصودة مثل الإرهاب البيولوجي التي تؤدي إلى إطلاق السموم في الهباء الجوي ، وتظهر تسمم الاستنشاق بصمة سريرية مماثلة للتسمم الغذائي المنقولة بالغذاء ، وتم تقدير الجرعة القاتلة المتوسطة للبشر عند 2 نانوجرام من توكسين البوتولينوم لكل كيلوجرام من وزن الجسم ، وهو ما يقرب من 3 أضعاف ما هو عليه في الحالات المنقولة بالغذاء .

بعد استنشاق السم تصبح الأعراض مرئية في 3 أيام ، مع أوقات ظهور أطول لمستويات أقل من التسمم ، وتستمر الأعراض بطريقة مماثلة لابتلاع توكسين البوتولينوم وتتوج في الشلل العضلي وفشل الجهاز التنفسي .

في حالة الاشتباه في التعرض للسموم عن طريق استنشاق الهباء الجوي ، يجب منع التعرض الإضافي للمريض والآخرين ، ويجب إزالة ملابس المريض وتخزينها في أكياس بلاستيكية حتى يمكن غسلها جيدًا بالماء والصابون ، ويجب على المريض الاستحمام والتطهير على الفور .

التشخيص والعلاج

عادة ما يعتمد التشخيص على التاريخ السريري والفحص السريري متبوعًا بتأكيد المختبر بما في ذلك إثبات وجود توكسين البوتولينوم في المصل أو البراز أو الطعام ، ويحدث التشخيص الخاطئ للتسمم الغذائي في بعض الأحيان لأنه غالبًا ما يتم الخلط بينه وبين السكتة الدماغية أو متلازمة غيلان باري أو الوهن العضلي الوبيل  .

يجب إعطاء الدواء في أقرب وقت ممكن بعد التشخيص السريري ، والإدارة المبكرة فعالة في الحد من معدلات الوفيات ، وتتطلب حالات التسمم الحاد معالجة داعمة ، وخاصة التهوية الميكانيكية ، والتي قد تكون مطلوبة لأسابيع أو حتى أشهر ، والمضادات الحيوية غير مطلوبة باستثناء حالة التسمم بالجرح ، ويوجد لقاح ضد التسمم الغذائي ولكن نادرًا ما يتم استخدامه لأن فعاليته لم يتم تقييمها بالكامل وأظهرت آثارًا جانبية سلبية .

الوقاية من التسمم السجقي

تعتمد الوقاية من التسمم الغذائي المنقولة بالغذاء على الممارسة الجيدة في إعداد الطعام خاصة أثناء التسخين والتعقيم والنظافة ، ويمكن منع التسمم الغذائي المنقولة بالغذاء عن طريق تعطيل البكتيريا وجراثيمها في المنتجات المعقمة بالحرارة أو المنتجات المعلبة أو عن طريق تثبيط نمو البكتيريا وإنتاج السموم في منتجات أخرى ، ويمكن تدمير الأشكال النباتية من البكتيريا عن طريق الغليان ولكن يمكن أن تبقى الأبواغ قابلة للحياة بعد الغليان حتى لعدة ساعات ، ومع ذلك يمكن قتل الجراثيم عن طريق العلاجات ذات درجة الحرارة العالية جدًا مثل التعليب التجاري .[1]

  • Botulism
Source: almrsal.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!