ما هو الحيوان أبو جعده

الحيوان أبو جعده ، ابو جعدة معناها الذئب، من الحيوانات التى يعرف عنها اتصافها بالذكاء الشديد، كما أنه يعرف عن الذئب المكر والخديعة، وهو من الحيوانات

mosoah

الحيوان أبو جعده

الحيوان أبو جعده ، ابو جعدة معناها الذئب، من الحيوانات التى يعرف عنها اتصافها بالذكاء الشديد، كما أنه يعرف عن الذئب المكر والخديعة، وهو من الحيوانات المتوحشة التى تعيش على أكل اللحوم، ويطلق لقب أبو جعدة على الذئب، ويُقال أن هذا اللقب دلالة على وجود الشعر أو الفروة التى تغطى جسد الذئب، تعرف على المزيد من المعلومات حول الذئب أو حيوان أبو جعدة من خلال هذا المقال على موقع موسوعة.

الحيوان أبو جعده أو الذئب :

  • أبو جعدة هو لقب يطلق على الذئب، ويعتبر الذئب هو واحداً من الحيوانات المتوحشة، التى تعيش على أكل اللحوم، وهناك نوعين من الذئاب، الذئب الرمادى اللون والذئب الحبشى أو الأثيوبى.
  • الذئب ذو اللون الرمادى هو واحد من أنواع الذئاب الذى يعتبر من أكبر أعضاء عائلة الكلاب، يعيش فى مساحات واسعة من النصف الشمالى للكرة الأرضية، ويبلغ حجمه حوالى 120 : 200 سنتيمترات، ويصل وزنه إلى ما يقارب 79 كيلوجرام، وسمى بالذئب الرمادى لأنه تغطيه فروة من الشعر الرمادى سواء الفاتح أو الغامق، أما الذئب الأثيوبى فهو يعيش فى المرتفعات الإثيوبية، كما يوجد منه أربعين نوعاً مختلفين فى الحجم، وهو أضغر من الذئب الرمادى إذ يبلغ طوله 137: 168 سنتيمترات، وبالنسبة لوزنه فقد يصل إلى 36 كيلوجرام.

سلوك حيوان أبو جعدة:

  • يعيش الذئب أو حيوان أبو جعدة فى المجموعات التى تتكون من 6 : 10 ذئاب، ويقطع الذئب مسافات بعيدة قد تصل إلى أكثر من 19 كيلومتر فى اليوم، كما تتعاون الذئاب فى صيد وإفتراس الحيوانات التى تفضلها، كصيد الغزلان، وقد يأكل الذئب أكثر من تسعة كيلوجرام من لحم الفريسة بمفرده، كما يمكن أن يكون غذاء الذئاب بعض الطيور أو الأسماك أو الثعابين وأحياناً الفاكهة، ولكن مهما بلغ جوع الذئب فلا يقترب إلى الحيوانات الميتة أبداً.
  • ليس من المفضل لدى الذئاب الإستمرار  بالبقاء فى مكان معين، بل أنها تتنقل وتسافر كثيراً، ويتواصل الذئب مع مجموعاته أو أصدقاءه من خلال إصدار صوت، فيعوى ليلفت انتباههم، ويصل صوت الذئب إلى مسافة تقدر بحوالى عشرة كيلومتر، وقد يترك الذئب شئ من رائحته فى الطريق حتى يسير عليه زملاءه كالبول أو البراز مثلاً، ويشبه الذئب الكلب ليس فى الشكل فقط بل فى إصدار الأصوات العالية، وأكل العظام.

صفات حيوان أبو جعدة الجسدية:

  • يتصف الذئب بطوله الذى قد يصل إلى أكثر من مترين، إضافة إلى الذيل الطويل الذى قد يصل إلى نصف المتر والذى يميزه كثيراً، ولا يعيش الذئب طويلاً إذ أن أعمار الذئاب تتراوح ما بين 16 : 20 سنة، ويصل الذئب كبير الحجم إلى ما يقرب من 80 كيلوجرام.

تكاثر حيوان أبو جعدة:

  • يكون موسم تزاوج الذئاب فى الفترة من شهر يناير إلى شهر مارس، حيث يترك الزوجين القطيع من أجل إتمام عملية التزاوج.
  • تضع إناث الذئاب حوالى من ثلاثة إلى ثمانية مواليد من الجراء، وذلك بعد فترة من الحمل قد تصل إلى خمسة وستين يومياً، ويكون صغار الذئاب المغمضة العينين مع الأم لتشملهم برعايتها، كما تحرص على تعليمهم أن يعتادوا حياة الذئاب، وتدربهم على صيد الفرائس،كما تحميهم من الأعداء أو التعرض للصيد، حتى تصل بهم إلى عمر 6 : 9 أشهر، فيمكنهم عندها الإعتماد على أنفسهم، وتصل الذئاب للنضج عند عمر عامين.

علاقة حيوان أبو جعدة بالجن:

  • ترددت الأقاويل على أن الذئب يمتلك القدرة على أن يرى الجن، كما أنه يستطيع أن يقوم بإخافة الجن، وذلك يرجع إلى البريق الذى يوجد فى عينيه والذى يستمر حتى بعد وفاته، فلا ترمش عيناة أبداً حتى وإن كان نائماً، كما يذكر فى بعض القصص القديمة أن للذئب قدرة على أكل الجن، وأن من أسباب خلقه هو تخويف الجن وإبعاده.

معلومات أخرى عن حيوان أبو جعدة:

  • يمتلك الذئب حوالى مائتين مليون خلية خاصة للشم، أى ما يفوق الإنسان بكثير جداً، حيث أنه لدى الإنسان خمسة مليون خلية شم فقط، مما يدل على أن الذئب قادر على التقاط الرائحة على بعد ثلاثة كيلومترات، لذلك فى الصحراء يخشى على الإنسان أن يصيبه شيئاً يجرحه، لأن الذئب قد يشم دائحة الدم.
  • يصيب الذئب الحزن عند موت رفيقة أو زوجته، ويظل عواءه مستمر لشهور وربما لسنوات، وقد ينتحر فى بعض الأحيان من شدة الحزن، فمن النادر أن يستمر أحد الزوجين فى الحياة بعد موت الآخر، ويصل الوفاء بالذئب إلى أنه لا يتزوج من أنثى غير زوجته، ولا يخونها أبداً، وهو من الحيوانات التى تتصف ببر والديها، إذ أنه يحرص على خدمتهما فى الشيخوخة، ويقوم بالصيد لهما.
  • يستطيع الذئب التمييز بين الراعى الحامل للسلاح، والراعى الذى لا يحمل سلاحاً، ليقرر إذا كان سيهجم عليه أم لا، كما يمكنه تمييز الفريسة إن كانت أنثى أم ذكر وحتى إن كانت فريسته من البشر.
  • وتعتبر الذئب الأنثى أكثر فتكاً وشراسة من الذكر، وذلك لأنها تدافع عن صغارها وتحميهم.
  • قد ينام الذئب وعينه مفتوحة، أو يغلق عين ويفتح الأخرى وذلك حتى يكون فى حالة حذر وحيطة من التعرض لأى خطر.
Source: mosoah.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!