ما هو الربا الحلال

الربا كمعنى لغوى يعنى الزيادة، ومن آيات القرآن الكريم التى ذكر فيها الربا، قال تعالى ( فإذا أنزلنا عليها الماء اهتزت وربت ) ( سورة الحج آية رقم 5 )، وقال

mosoah

ما هو الربا الحلال

الربا كمعنى لغوى يعنى الزيادة، ومن آيات القرآن الكريم التى ذكر فيها الربا، قال تعالى ( فإذا أنزلنا عليها الماء اهتزت وربت ) ( سورة الحج آية رقم 5 )، وقال سبحانه وتعالى فى سورة النحل آية رقم 92 ( أن تكون أمة هى أربى من أمة )، فى الآيتين ذكر الربا بمعنى الزيادة فى العدد، الربا ببساطة هو عبارة عن قرض إستهلاكى أو سلفة ولكن بعد إرجاع هذا القرض يتم وضع زيادة على النقود.

وعرف الربا بمعنى آخر وهو كل بيبع محرم، أى أنه الزيادة فى الأشياء المعينة، ومعناه أيضاً الزيادة على الذين مقابل الأجل مطلقا، أى الزيادة فى بيع شيئين يجرى الربا بينهما، ويتكون الربا من نوعين الربا الفضل والربا النسيئة.

تاريخ وجود الربا من أيام الجاهلية حيث كان الربا منتشراً جداً بشكل مبالغ فيه فى تلك الأيام، وقد أعتبره الناس من الأرباح العظيمة، فإستناداً لما ذكره الإمام الطبرى فى تفسيره أنهم كانوا فى الجاهلية حيث يكون للرجل على الرجل الآخر فيقول له لك كذا وكذ، وتؤخر عنى فيؤخر عنه، كما أن الربا فى الجاهلية وجد أيضاً فى التضعيف وفى السن.

أنواع الربا

للربا عدة أنواع وكما ذكرنا أن الربا فى مفهوم الفقهاء هو الزيادة المخصوصة لأحد المتعاقدين عليها، ويجب أن يكون خالى من العوض وهناك نواعان من الربا :

  1. ربا الدّيون : وهذا النوع من الربا هو الذى حرمه القرأن، وفيما معناه أنه الديون الزيادة عن الدّين فى مقابل أنه يتم وضع الزيادة فى الأجل، وهذا النوع من الربا هو الذى كان شائعاً فى أيام الجاهلية، وقد إتجهت البنوك إليه فى وقتنا الحالى، وهو يعتبر من أشهر أنواع الربا كما أنه أشدها قبحاً.
  2. ربا البيوع : وهذا النوع من الربا يكون من خلال بيع الأموال الزائدة أى الأموال الربوية ببعضها البعض، وهذا الأموال الربوية تكون فى الغالب على عدة أشكال ومنها ( البرّ أو الذهب أو التمر أو الملح أو الفضة أو الشعير أو غيرها من الأشياء الأخرى )، ربا البيوع يكون فى الغالب نوعين وهما :
  • النوع الأول وهو ربا النسيئه : وهو فيما معناه أنه يتأخر قبض واحد من العوضين فى عملية بيع الأموال الربوية الزائدة، وفى تلك الحالة يتم بيع الأموال الربوية من مال بغير جنسه مثل بيع كل من الأموال بالذهب أو الفضةأو أى نوع آخر، كما أنه يمكن أن يجوز به التفاضل أى أنه عملية النقصان أو الزيادة ويكون فى الغالب بسبب وجود إختلاف فى الجنس، وفى الغالب لا يجوز أن يؤخر واحد من العوضين عن الآخر، وفى تلك الحالة يجب أن يتم التقابض فى مجلس عقد.
  • أما بالنسبة إلى النوع الثانى فهو ربا الفضل : ربا الفضل أى أنه الزيادة فى واحد فقط من العوضين، أما فى حالة بيع المال الربوى بمال آخر ربوى أيضاً من نفس النوع، على سبيل المثال يتم بيع الذهب بالذهب، حيث أنه فى هذه الحالة لا يجوز بيع الذهب إلا بإستخدام ذهب مماثلاً وإن وجدت أى زيادة فى الجهتين يتحول هذا البيع إلى بيع ربوى.

أحكام تحريم الربا

توجد العديد من الأسباب التى حرم الربا بسببها ومنها :

  • أن الربا فيما معناه أنه يوجد شخص قد أخذ مال من شخص آخر بالعوض أى أنه يقوم برد المال إلى هذا الشخص زائداً، وفى تلك الحالة يكون الربا حرام شرعاً.
  • الربا يؤدى بدوره إلى إنقطاع العلاقات والمعروف بين الناس مثل إستخدام القروض أو غيرها من الطرق الأخرى.
  • الربا كما ذكرنا مثبت نصاً أنه حرام، وبالتالى فإنه وجب القطع بأن عقد الربا يكون محرماً.
  • الله سبحانه وتعالى حرم الربا عن كل الناس حتى يقوم بمنعهم بالإشتغال بالمكاسب المحرمة.
  • فى بعض الأحيان يكون الشخص المقرض غنياً والمستقرض فى بعض الأحيان يكون فقيراً، وبعدها يقوم الغنى بالتمكين من الفقير وبعدها يطلب منه أن يرجع النقود المقروضة بأكثر، فهذا يؤدى إلى الإضرار بكل من المحتاجين والفقراء وهذا عن طريق مضاعفة الديون عليهم والعجز عن تسديد تلك الديون ، أى ما يسمى بالربا.
  • كما أن الربا يعمل على توزيع فى دخل الأفراد.
  • الربا يؤدى إلى تكديس النقود فى يد طبقة معينة من أصحاب الأموال.
  • يعمل الربا على تعطيل كل من التجارة والمكاسب والأعمال.

حرم الربا فى كل الديانات السماوية فحرمتها اليهودية والمسيحية والإسلامية، فقد جاء ذلك فى الكتاب المقدس ( العهد القديم ) تحريم الربا أيضاً.

وقد ذكر فى القرن الكريم فى سورة البقرة الآيات رقم 275 و276 : ( الذين يأكلون الربا لا يقومون إلا كما يقوم الذى يتخبطه الشيطان من المس ذلك بأنهم قالوا إنما البيع مثل الربا وأحل الله البيع وحرم الربا فمن جاءه موعظه من ربه فانتهى فله ما سلف وأمره إلى الله ومن عاد فأولئك أصحاب النار هم فيها خالدون. يمحق الله الربا ويربى الصدقات والله لا يحب كل كفار أثيم ).

ومن سورة آل عمران رقم 130 : (يا أيها الذين آمنوا لا تأكلوا الربا أضعافاً مضاعفة واتقوا الله لعلكم تفلحون ).

الربا الحلال

الفقهاء قد نصوا على أن تحريم الربا هو من باب العموم، ولكن الفقهاء أجمعوا على أن هناك خصوص لتحريم الربا فإن هناك عدة أنواع من الربا تكون حلالاً، أى أن الربا فى الإجماع محرماً ولكن يستثنى منه بعض أنواع الربا الحلال، ومن أنواع الربا الحلال :

  • أولاً : البيع بالتقسيط :

البيع بالتقسيط يدخل فى معنى الربا أى أنه حدوث إختلاف فى البيع بالتقسيط، حيث أن البيع بالتقسيط يكون عن طريق الإتفاق على ثمن السلعة المراد بيعها وكلما زاد الوقت الذى يجب فيه رد النقود المتفق عليها، أى أن الثمن يزداد بزيادة المدة التى يقوم فيها الشخص بالدفع، وهذا يدل على المعنى الحرفى للربا أى أنه رد الأموال بزيادة، ولكن العديد من الفقهاء رأوا أنه يمكن جواز البيع بالتقسيط، أى بيع الشئ بأكثر من سعره بسبب تقسيم المبلغ على فرته زمنية طويلة، والتقسيط يعتبر نوع من أنواع البيع أو الربا الحلال.

  • ثانياً : بيع العرايا ( الرطب فى رؤوس النخل ) :

بيع العرايا أى بيع الرطب التى توجد فى رؤوس النخل ويكون البيع عن طريق الإتفاق على كيل معلوم، وفى الأصل أو الربا الحرام هو بيع التمر بالتمر، حيث أن الرسول صلى اللته عليه وسلم قد نهى عن بيع التمر بالتمر، ورخص بيع العرية بأن تباع بخرصها وأن يأكلها أهلها رطباً.

  • ثالثاً : الزيادات الغير مشروطة فى القروض :

تعتبر الزيادات الغير مشروطة فى القرض من الحالات التى تكون تحت مسمى الربا الحلال أو الربا المباح، فإذا قام الشخص بإقتراض مبلغ ما من شخص آخر على أن يتم رد تلك الأموال بعد مده معينة.

 فوائد الربا الحلال

إن للربا الحلال عدة فوائد والتى يكون منها :

  • يساعد من لا يستطيع أن يقوم بالدفع مرة واحدة بأن يقوم بإستخدام طريقة التقسيط.
  • يساعد من يريدون أن يقوموا بأخذ القروض لفتح مشاريخ لمنفعه الناس.
Source: mosoah.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!