ما هو العصر الطباشيري وهل عاش الانسان في هذا العصر

تعرف على ما هو العصر الطباشيري وأهم خصائصه، وما يُميزه عن غيره من عصور الأرض القديمة في هذا المقال، العصر الطباشيري من أشهر العصور القديمة للأرض؛ وذلك لما

mosoah

ما هو العصر الطباشيري

تعرف على ما هو العصر الطباشيري وأهم خصائصه، وما يُميزه عن غيره من عصور الأرض القديمة في هذا المقال، العصر الطباشيري من أشهر العصور القديمة للأرض؛ وذلك لما تميز به من وجود الديناصورات، وانقراضها، وتشكل العديد من القارات، والمحيطات في الكرة الأرضية، وغير ذلك من المعلومات التي ستذكرها لكم موسوعة فيما يلي، تابعونا.

ما هو العصر الطباشيري

يُعد العصر الطباشيري هو الجزء النهائي من عصر الدهر الوسيط، أو ما يُسمى بحقبة الحياة الوسطى، وقد استمر العصر الطباشيري لما يُقارب 79 مليون عامًا بعد ظاهرة الانقراض التي حدثت في العصر الجوراسي السابق له، والتي حدثت منذ ما يقرب من 145.5 مليون عامًا.

العصر الطباشيري سبب التسمية

سمي العصر الطباشيري، أو العصر الكريتاسي بهذا الاسم؛ نسبة إلى الصخور الطباشيري التي وُجدت آثارها على الشاطئ الشمالي لبحر تيثس والتي يعود عمرها إلى هذه الحقبة من تاريخ الأرض، وهو البحر الذي يمتد بين أيرلندا، وبريطانيا الآن.

جغرافيا العصر الطباشري

القارات في بدايات العصر الطباشيري لما تكن كما هي عليه الآن، ولكن كانت القارة العظيمة بانجايا تبدأ بالانجراف، والتباعد عن القارات الأخرى؛ فكان في دلك الوقت كان لا يزال بحر تيثس موجودًا، ويفصل بين كل من أوراسيا، وجندوانا، وقد بدأ المحيط الأطلنطي بالانفتاح منذ نهاية العصر الجوراسي؛ فكانت جميع القارات التي نعرفها اليوم متقاربة للغاية من بعض البعض، وكان الكثير من مساحات القارات تحت سطح الماء؛ فالهند لم تكن جزءًا من آسيا، كما أن استراليا كانت لا تزال جزءًا لا يتجزأ من قارة أنتراكتيكا القطبية الجنوبية، وكانت لا تزال كل من أمريكا الجنوبية، وأفريقيا ملتصقتان.

بعد ذلك انفصل كل من:

  • أفريقيا عن أمريكا الجنوبية.
  • انفصلت البرازيل عن نيجيريا.
  • اتسع المحيط الأطلنطي؛ بانضمام الجزء الجنوبي منه إلى شماله.
  • انفصلت كل من أفريقيا، وجزيرة مدغشقر، والهند، واستراليا، والقارة القطبية الجنوبية عن بعضهم البعض في الفترة من نهايات العصر الجوراسي السابق للعصر الطباشيري إلى بدايات العصر الطباشيري، بينما تم انفصال جزيرة مدغشقر عن أفريقيا في أواخر العصر الطباشيري.
  • بعد ذلك اصطدمت الهند بقارة آسيا، والتصقت بها.
  • انفصلت جرين لاند عن قارة أمريكا الشمالية.
  • لم تنفصل استراليا عن القارة القطبية الجنوبية أنتركتيكا.

وصل مستوى سطح البحر إلى أعلى مستوى له في تاريخ الكرة الأرضية في العصر الطباشيري؛ حيث كانت مستويات جمع المحيطات أعلى مما هي عليه الآن بمقدار يتراوح من 100 متر، إلى 200 متر في بدايات ذلك العصر، وازداد المعدل بما يتراوح من 200 متر، إلى 250 متر في نهاية العصر الطباشيري؛ الأمر الذي أدى إلى غمر جميع القارات بالمياه، وقلت نسبة الماء في مياه البحار البعيدة في جميع القارات، وقلت مساحات جميع القارات؛ فكانت نسبة اليابسة في ذلك العصر 18 في المئة من الكرة الأرضية.

هل عاش الانسان في العصر الطباشيري

لا توجد أي معلومات تُفيد بوجود الإنسان في العصر الطباشيري، ولكن ظهرت الكثير من المخلوقات الأخرى التي اشتهر وجودها في ذلك العصر مثل الديناصورات.

الديناصورات في العصر الطباشيري

ظهرت الكثير من التيروصورات في ذلك العصر، وهي الديناصورات المُجنحة الطائرة، ومن أشهر هذه المخلوقات هو كونفوشيوسورنيس، وهو طائر له مخالب كبيرة في أطراف أنجحته، وله منقارًا كبيرًا، ويتميز هذا الطائر بالحجم الهائل.

انتعش نوع الديناصورات الكبيرة خلال الجزء الأخير من العصر الطباشيري، وانقسمت في ذلك العصر إلى نوعين، هما:

بطيات المنقار، أو ما يُعرف بالهادروصورات، وذوات القرون، أو ما يُعرف بالسحالي القرناء.

وبعد ذلك ظهرت العديد من أنواع التماسيح، والسحالي، والأفاعي؛ وتراجعت أنواع الديناصورات، وفقدت قدرتها على الزيادة، والتطور؛ الأمر الذي أدى إلى انقراضها في العصر الطباشري.

قدمنا لكم في هذا المقال عبر موقع الموسوعة العربية الشاملة بعض المعلومات عن العصر الطباشيري، وما يتعلق به من معلومات حول طبيعته، وجغرافيته، وأهم الحيوانات التي وُجدت فيه، وحقيقة وجود الإنسان في هذا العصر من عدمها، تابعوا جديد موسوعة.

المراجع

1

2

3

Source: mosoah.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!