ما هو الكنز

ما هو الكنز الحقيقي ؟ تعرف علي المعانى اللغوية لكلمة الكنز ،والكنز المخفى الذى غفل عنه المسلمون. • الكنز هو عبارة عن مجموعة من الااشياء الثمينة او الاشياء

mosoah

ما هو الكنز

ما هو الكنز الحقيقي ؟ تعرف علي المعانى اللغوية لكلمة الكنز ،والكنز المخفى الذى غفل عنه المسلمون.

• الكنز هو عبارة عن مجموعة من الااشياء الثمينة او الاشياء ذات القيمة المرتفعة والتي يتم عادة اخفاؤها او قد تكون ضائعة. اما  في علم الاثار فأنه يحتوي على تعريف الكنز وهو عبارة عن قطعتبن اثريتين نقديتين يتم اكتشافهما سويا في نفس المكان.

المعني اللغوي لكلمة الكنز 

• يعتبر الكنز هو اسم يصف الاموال عند القيام بوضعها في وعاء كما يقوم العرب باطلاق لفظ كنز على كل ما يقومون بالتنافس عليه فيما بينهم. اما عن التعريف اللغوي للكنز فهو المال الذي تم دفنه تحت الارض فأن تم استخراجه حتي وان كان ما زال محافظا عليه فأن هذا المال لم يعد يطلق عليه لفظ كنز

• كما قد جاء لفظ الكنز في احد الاحاديث الشريفة في قوله في ما روي في حديث: «عن أبي ذر رضي الله عنه: بشر الكنازين برضف من جهنم». كما ان قد جاء حديث اخر والذي قد روي عن ابي هريرة وهو في حديث: «أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: يذهب كسرى فلا كسرى بعده، ويذهب قيصر فلا قيصر بعده، والذي نفسي بيده لتنفقن كنوزهما في سبل الله»

لفظ الكنز في القراءن الكريم

• جاء لفظ الكنز في القراءن الكريم فيما يقوم الاحبار والرهبان بكسبه من الناس وجاء في الايات الكريمة عذاب الله تعالى لكن يأكلون اموال الناس بالباطل. وقد قال الله تعالى:  )يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّ كَثِيرًا مِنَ الْأَحْبَارِ وَالرُّهْبَانِ لَيَأْكُلُونَ أَمْوَالَ النَّاسِ بِالْبَاطِلِ وَيَصُدُّونَ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ وَالَّذِينَ يَكْنِزُونَ الذَّهَبَ وَالْفِضَّةَ وَلَا يُنْفِقُونَهَا فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَبَشِّرْهُمْ بِعَذَابٍ أَلِيمٍ * يَوْمَ يُحْمَى عَلَيْهَا فِي نَارِ جَهَنَّمَ فَتُكْوَى بِهَا جِبَاهُهُمْ وَجُنُوبُهُمْ وَظُهُورُهُمْ هَذَا مَا كَنَزْتُمْ لِأَنْفُسِكُمْ فَذُوقُوا مَا كُنْتُمْ تَكْنِزُونَ  (التوبة 34 و 35

• كما جاء في القراءن الكريم في عدد من الايات الكريمة في سورة هود في الاية رقم اثني عشر في قوله تعالى فَلَعَلَّكَ تَارِكٌ بَعْضَ مَا يُوحَىٰ إِلَيْكَ وَضَائِقٌ بِهِ صَدْرُكَ أَن يَقُولُوا لَوْلَا أُنزِلَ عَلَيْهِ كَنزٌ أَوْ جَاءَ مَعَهُ مَلَكٌ ۚ إِنَّمَا أَنتَ نَذِيرٌ ۚ وَاللَّهُ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ وَكِيلٌ. كما انه قد ذكر لفظ كنز في الاية رقم ثمانية من سورة الفرقان قال تعالى “أَوْ يُلْقَىٰ إِلَيْهِ كَنزٌ أَوْ تَكُونُ لَهُ جَنَّةٌ يَأْكُلُ مِنْهَا ۚ وَقَالَ الظَّالِمُونَ إِن تَتَّبِعُونَ إِلَّا رَجُلًا مَّسْحُورًا”

• وقد جاء من ايات القراءن الكريم في سورة الكهف الاية رقم اثنان وثمانون قال تعالى “وَأَمَّا الْجِدَارُ فَكَانَ لِغُلَامَيْنِ يَتِيمَيْنِ فِي الْمَدِينَةِ وَكَانَ تَحْتَهُ كَنزٌ لَّهُمَا وَكَانَ أَبُوهُمَا صَالِحًا فَأَرَادَ رَبُّكَ أَن يَبْلُغَا أَشُدَّهُمَا وَيَسْتَخْرِجَا كَنزَهُمَا رَحْمَةً مِّن رَّبِّكَ ۚ وَمَا فَعَلْتُهُ عَنْ أَمْرِي ۚ ذَٰلِكَ تَأْوِيلُ مَا لَمْ تَسْطِع عَّلَيْهِ صَبْرًا”. كما جاء في سورة القصص في الاية رقم ستة وسبعين في قوله تعالى{ إِنَّ قَارُونَ كَانَ مِن قَوْمِ مُوسَى فَبَغَى عَلَيْهِمْ وَآتَيْنَاهُ مِنَ الْكُنُوزِ مَا إِنَّ مَفَاتِحَهُ لَتَنُوءُ بِالْعُصْبَةِ أُولِي الْقُوَّةِ إِذْ قَالَ لَهُ قَوْمُهُ لَا تَفْرَحْ إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ الْفَرِحِينَ } القصص76

لفظ الكنز في السنة النبوية الشريفة

• أما عن الكنز في السنة النبوية الشريف فقد جاء لفظه في عدد كبير من الاحاديث النبوية الشريفة فقد روى البيهقي حديث: «عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من آتاه الله مالا فلم يؤد زكاته مثل له يوم القيامة شجاعا أقرع له زبيبتان يطوقه يوم القيامة، ثم يأخذ بلهزمتيه -يعني شدقيه- ثم يقول: أنا مالك أنا كنزك، ثم تلا هذه الآية: ﴿ولا يحسبن الذين يبخلون بما آتاهم الله من فضله هو خيرا لهم بل هو شر لهم سيطوقون ما بخلوا به يوم القيامة﴾

• كما جاء في حديث اخر «أخبرنا أبو بكر أحمد بن الحسن وأبو زكريا بن أبي إسحاق وغيرهما قالوا: ثنا أبو العباس محمد بن يعقوب، أنبأ الربيع بن سليمان، أنبأ الشافعي، أنبأ سفيان بن عيينة، سمع جامع بن أبي راشد وعبد الملك بن أعين سمعا أبا وائل يخبر عن عبد الله بن مسعود يقول: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: “ما من رجل لا يؤدي زكاة ماله إلا مثل له يوم القيامة شجاعا أقرع يفر منه وهو يتبعه حتى يطوقه في عنقه”، ثم قرأ علينا رسول الله صلى الله عليه وسلم: ﴿سيطوقون ما بخلوا به يوم القيامة﴾»

• كما انه قد جاء في الحديث الشريف ما روي عن ابن عمر قال: كل مال أدَّيت زكاته فليس بكنـز وإن كان مدفونًا. وكل مالٍ لم تؤدَّ زكاته، فهو الكنـز الذي ذكره الله في القرآن، يكوى به صاحبه، وإن لم يكن مدفونًا. وجاء في رواية اخري عن ابن عمر قال: أيُّما مالٍ أدّيت زكاته فليس بكنـز وإن كان مدفونًا في الأرض، وأيُّما مالٍ لم تودِّ زكاته، فهو كنـز يكوى به صاحبه، وإن كان على وجه الأرض».

• كما انه قد جاء في الحديث الشريف عن ابن عمر قال: ما أدّيت زكاته فليس بكنـز وإن كان تحت سبع أرَضِين. وما لم تؤدِّ زكاته فهو كنـز وإن كان ظاهرًا».  كما انه قد روي عن علي كرم الله تعالى وجهه أنه قال: أربعة آلاف وما دونهما نفقة وما فوقها كنز. وفي الحديث: كل مال لا تؤدى زكاته فهو كنز».

Source: mosoah.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!