ما هو تخصص العلوم الادارية

ما هو تخصص العلوم الادارية ، تعُتبر العلوم الإدارية أحد أفرع علم الاقتصاد ولكنه فرع حديث النشأة، وتعوُد كما أكد المنظر الاقتصادي مارشل ديموك في كتابه

mosoah

ما هو تخصص العلوم الادارية

ما هو تخصص العلوم الادارية ، تعُتبر العلوم الإدارية أحد أفرع علم الاقتصاد ولكنه فرع حديث النشأة، وتعوُد كما أكد المنظر الاقتصادي مارشل ديموك في كتابه تاريخ الإدارة العامة إلى أنها تشكلت متأثرة بالنظام الأسري من خلال تكوينه ونوعية الروابط بين أفراده، والتي اعتمد عليها فيما بعد علماء الإدارة المعاصرة كنظام اجتماعي ينقسم إلى مجموعة من الأدوار المقسمة بين الجنسين فضلاً عن عملية القيادة ومسألة التشاور بين أعضاء الأسرة>

فالإدارة وفقاً للمخطوطات القديمة ترجع أصول نشأتها إلى الحضارة الفرعونية التي عرفتها منذ أكثر من 5 آلاف عام قبل الميلاد والإغريقية كونفوشيوسية “الصينية”، أما الحضارة السومارية فقد مارست شكل من الرقابة الإدارية من خلال نظام الكهنة والمعابد، ولذلك سوف نلقي الضوء في موسوعة على أحد العلوم الهامة في القرن الحادي والعشرون، وسنتطرق إلى موضوعات تعريف العلوم الإدارية ومراحل نشأتها وفروعها العلمية ومستقبل خريجيها.

ما هو تخصص العلوم الادارية

  • تُعد أحد فروع العلوم النظرية التي تعتمد في دراستها على الإدارة واحتياجها، فالمؤسسات الحديثة أصبحت في حاجة لعدد من التخصصات الإدارية بداخلها مثل ” التخطيط والإشراف والمراقبة والتنسيق” وذلك من أجل الوفاء باحتياجاتها في هذا الشأن.
  • تُعرف بأنها تلك العملية التي تهدف إلى تحقيق الترتيب والتنظيم وفقاً للأهداف المطلوبة سواء من خلال الأسرة كأبسط صورة لها وحتي إدارة المؤسسات والدول والمصطلح المناقض للإدارة هو الفوضي.
  • وعرفت فنياً من قبل عدد من المتخصصون بأنها نشاط لتجميع العوامل الخاصة بعملية الإنتاج، وهي القوي العاملة ورأس المال بالإضافة إلى استغلال الموارد المتاحة في عملية الإنتاج بشكل فعّال وأقل تكلفة مادية ومعنوية مما يحقق الكفاءة.
  • فالعنصر البشري عند الاقتصاديين الأوائل هو أهم عنصر في عملية الإنتاج لذلك لابد من إدارته وتنظيم عمله لتحقيق الهدف.

النشأة التاريخية والفكرية للعلوم الإدارية

  • اعتمدت الحضارات الإنسانية القديمة مثل المصرية على فكرة سلطة الرؤساء والملوك الذين كانوا مسؤولين عن عملية الإدارة وكانت تنفذ قراراتهم حتي وإن لم تكن صحيحة أو صائبة.
  • كان معظم أصحاب العمل يستعينوا بأقاربهم وأصدقائهم لإنجاز أعمالهم ، وكان اعتمادهم على الخبرات الشخصية والحدسية فقط.
  • ومع قيام الثورة الصناعية عام 1917 قد أفرزت تحولات كبيرة منها تأسيس مشروعات عملاقة اقتصادياً تحتاج إلى ضخ رؤس أموال بكثافة ، فتم استبدال العامل بالماكينات ، وخلال هذه المرحلة التاريخية المهمة عجزت بعض الطبقات الغنية والمنتجة عن توفير تلك الأموال الضخمة المطلوبة لقيام تلك المشروعات.
  • وهي التي مهدت لظهور إمبراطوريات اقتصادية كبيرة اعتمدت على طرح الاسم  وكان أبرزهم أندرو مارنجي وهنري فورد في القرن التاسع عشر.
  • ومع انتشار وتوسع النظام الرأسمالي الذي أدي إلى توسع عملية الملكية للمشاريع الاقتصادية الضخمة أصبح المالكين في حاجة لوجود مسؤولين إداريين واتبعوا تقليد وهو إجراء انتخابات لاختيار مجلس إدارة لتلك المشروعات.

فروع العلوم الادارية

إدارة الأعمال

هو أحد التخصصات الإدارية التي أصبحت مطلوبة في سوق العمل، فهي من الوظائف المطلوبة في البنوك والمشاريع الاستثمارية والقطاعين العام والخاص.

إدارة المشروعات

يهدف هذا التخصص  للتعرف على دراسة الكيفية التي تنظم بها إدارات الموارد بالمؤسسة أو الشركة بهدف إنجاز المشروعات من خلال تحديد التكلفة والتوقيت المناسب فضلاً عن إدارته بشكل يحقق تلك الأهداف.

نظم المعلومات الإدارية

يعُد هذا التخصص حديث نسيباً في مجال العلوم الإدارية يركز على وتحليل ودراسة الصيانة والبرمجة للمعلومات الإدارية المتعلقة بالشركة أو المؤسسة.

يعني بدراسة التسويق بكافة وسائله التقليدية أو الإلكترونية والمحاسبة.

المحاسبة

تعمل على تنظيم النشاطات الاقتصادية للمؤسسة عن طريق تحضير وإعداد الجداول الخاصة بالميزانية وأرباح وخسائر الشركة، وهذا الفرع يستخدم على شكل أكبر مثل إعداد الميزانية الكبري مثل الميزانية العامة للدولة.

ويحدد هذا الفرع مجموعة من الدراسات المتعلقة بالموارد البشرية والمخازن والتمويلات والإدارات المصرفية المختلفة والمعاملات المالية

خريج العلوم الاداية

  • ويتيح هذا الفرع من اكتساب الخريج  للعديد من  المهارات الأكاديمية والتطبيقية وإتاحة فرصة العمل في القطاعين العام والخاص، سنذكر بعضها بشكلٍ عام.
  • مراقب شؤون العمال والموظفين.
  •  مراقب إداري ومفتش.
  • باحث مختص في القضايا الإدارية المختلفة.
  •  باحث متخصص في تطوير الإدارة العامة.
  •  محاسب.
  • مدير أعمال لمستشفيات أو مراكز أو شركات.
  •  موظف في البنك.

المراجع

1

2

3

Source: mosoah.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!