ما هي أضرار المتة للحامل والمرضع

يدور مقالنا اليوم في موسوعة حول ما هي أضرار المتة وهو أحد المشروبات الشائع إعدادها بالوطن العربي من بين المشروبات الساخنة المفضلة لديهم ولكن نشأته وأصله

mosoah

ما هي أضرار المتة

يدور مقالنا اليوم في موسوعة حول ما هي أضرار المتة وهو أحد المشروبات الشائع إعدادها بالوطن العربي من بين المشروبات الساخنة المفضلة لديهم ولكن نشأته وأصله يعود إلى أمريكا الجنوبية أما الآن فقد أصبح متواجداً بكثرة في لبنان وسوريا ودول الشرق الأوسط ويعد أصل التسمية راجعاً إلى اللغة الإسبانية.

تتم صناعتها من الورق الخاص بشجرة البلوط الخضراء ذات الارتفاع العالي مقارنة بغيرها من الأشجار إذ يتراوح طولها ما بين ثمانية حتى خمسة عشر متراً، ويتم تصنيع المشروب من خلال تجفيف تلك الأوراق التي تتصف بشكلها البيضاوي الطويل، نحدثكم في الفقرات التالية حول أضرار المتة الصحية وكذلك فوائدها.

ما هي أضرار المتة

لا تُلحق أضرار بمن يتناولها في حالة كان الاستخدام قليلاً ولفترة قصيرة ولاحتوائها على نسبة من الكافيين فإنها قد تؤدي عند الانتظام على شربها إلى حدوث بعض الأعراض الجانبية التي نعرضها في النقاط التالية:

  • طنين في الأذن وصداع مؤلم.
  • ارتفاع ضغط الدم واضطراب ضربات القلب.
  • اضطرابات الجهاز الهضمي حيث يترتب عليها الإصابة بالإسهال.
  • الإصابة باضطرابات في المعدة تتمثل الشعور بالقيء والغثيان.

بينما في حالة استخدام المتّة لفترة زمنية طويلة قد يصاب الإنسان ببعض الأمراض الخطيرة نذكر منها التالي:

  • سرطان المريء: العامل الرئيسي الذي يجعل شراب المتة مسبباً لسرطان المريء هو الحرارة العالية التي تستخدم لإعداده ولكن في حالة تناوله دافئاً وليس ساخناً تقل احتمالات الإصابة بسرطان المريء.
  • سرطان المثانة: وفقاً لدراسة علمية أجريت على شعب الأوروغواي عام (2008م) تبين ارتفاع نسبة الإصابة بسرطان المثانة الارتفاع الذي يزداد كلما ازدادت نسبة شرب المتة.
  • النزيف الشديد: نسبة الكافيين الموجودة به تؤدي في الكثير من الأحيان إلى حدوث صعوبة في تجلط الدم مما يجعل التئام الجروح أو وقف النزف بعد العمليات الجراحية يأخذ وقتاً طويلاً.

اضرار المتة للحامل

  • يحتوي مشروب المتة على الكافيين إلى جانب الزانثين وهما أحد المنبهات القوية ذات التأثير الشديد على الجهاز العصبي لذلك فإن تناول الحامل لها أثناء مراحل الحمل المختلفة يعد أمر غير آمن حيث قيل أنه يرفع من احتمالات الإصابة بالتشوهات الخلقية للجنين أو حدوث ولادة مبكرة ولكن الأمر غير مؤكد ولذلك فإن الأفضل تجنب ذلك أثناء الحمل.

اضرار المتة للمرضعة

  • لا توجد دراسات مؤكدة حول مدى تأثير المتة على المرضع ووليدها حيث لم يثبت ما إذا كانت المواد الكيميائية الموجودة به تصل إلى الرضيع عن طريق الحليب أم لا ولذلك فلا ينصح الأطباء بتناول المرضع لها.
  • أما الأطفال فلابد من الامتناع تماماً عن إعطائهم مشروب المتة حيث يترتب عنه الإصابة بالعديد من الأمراض أبرزها الإصابة بسرطان الرئة، المثانة، الفم والمريء.

ولا يعني ما سبق ذكره من أضرار أن المته لا يترتب على تناولها باعتدال فوائد صحية حيث إنها تتميز باحتوائها على نسبة عالية من مضادات الأكسدة التي تعمل على الوقاية من الأمراض الخطيرة وتأخر ظهور علامات الكبر، كما أنها تعزز من النشاط الذهني ولها دور فعال في النحافة والتخلص من الوزن الزائد والوقاية من بعض أمراض القلب.

Source: mosoah.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!