‘);
}

أفضل أنواع السمك لصحة جيدة وقيمة غذائية عالية

يُعدّ السمك من الأغذية الصحيّة، فهو غنيّ بالبروتين والأحماض الدّهنية المعروفة بالأوميغا 3 المُهمّة لصحّة الدماغ والقلب، ومن أفضل أنواع السمك لصحة جيدة وذات قيمة غذائية عالية ما يأتي[١][٢]:

  1. سمك السلمون البري (Wild-caught salmon): تُعدّ أسماك السلمون مُفيدة جدًا لصحة القلب وذلك لاحتوائها على أحماض أوميغا 3 الدّهنية، وتُعدّ أيضًا مُصدرًا جيدًا لفيتامين د والكالسيوم، وتتميّز أسماك السلمون البريّة بإحتوائها على مستويات أعلى من العناصر الغذائيّة من أحماض أوميغا 3 وفيتامينات ودهون مُشبعة أقل من الأسماك المُنتجة في مزارع السمك، بينما تتميّز أسماك السلمون المُستزرعة بأنّها أرخص بكثير من أسماك السلمون البريّة إلّا أنّها تحتوي على كميّات أقل من أوميغا 3 والفيتامينات والمعادن.
  2. سمك السلمون المرقط (Rainbow trout): يُعدّ سمك تراوت قوس قزح المستزرع أكثر أمانًا وصحةً من السمك البري، لأنّه نتاج استزراع في أحواض المياه العذبة إضافة ًإلى وجود تعليمات صارمة تحدّ من استخدام المُزارعين للمواد الكيميائيّة ممّا يؤدّي إلى انخفاض مُستويات الزئيق الموجودة به، كما يُعدّ من أفضل أنواع الأسماك من حيث التأثير البيئي، يحتوي تراوت قوس قزح المستزرع على 19.94 غرام من البروتين لكل 100غ، إضافة إلى 4.30 ميكروجرام من فيتامين ب 12.
  3. سمك الماكريل (Mackerel): سمك الماكريل أو الإسقمري هو سمك زيتي غنيّ بالدّهون الصحيّة ذات النكهة القوية، ويتمّيز باحتوائه على أوميغا 3 وفيتامين ب 12 أكثر من الأنواع الأخرى من الأسماك، ويُفضّل اختيار أسماك الإسقمري الصّغيرة مثل الإسقمري الأطلسي والإسباني وذلك لاحتوائها على مستويات أقل من الزئبق من أسماك الإسقمري الكبيرة، كما يجب التحقّق من مُلصقات طعام الإسقمري المُدخّن أو المُخلل لأنّه يميل إلى زيادة مُحتوى الصوديوم.
  4. سمك القد (Cod): يُعدّ سمك القد الأبيض مصدرًا جيدًا للفوسفور والنياسين وفيتامين ب12، وغنيّ جدًا بالبروتين إذّ تحتوي كل 85 غرام مطبوخة على 15-20 غرام من البروتين، وهو خيار مِثاليّ للأشخاص الذين يُحاولون التحكّم في وزنهم بسبب انخفاض الدهون والسعرات الحرارية فيه لأنّه لا يحتوي على نسبة عالية من الدهون.
  5. سمك السردين (Sardines): سمك السردين من الأسماك الزيتيّة التي تتميّز بالفوائد الصحيّة العديدة لاحتوائها على عناصر غذائية مُتعدّدة مثل الكالسيوم والحديد والسيلينيوم والبروتين وفيتامين ب12 والأحماض الدهنيّة أوميغا 3، ويُباع عادة على شكل شائع في المُعلّبات لذا يجب التحقّق من محتوى الصوديوم والزيت من خلال المُلصق الخاص بها.
  6. سمك الرنجة المملح (Herring): من الأسماك الدهنيّة التي تنتمي إلى عائلة السردين، تُعدّ مصدرًا جيدًا للأحماض الدهنية الأوميغا 3، كما يحتوي كل 100 غرام من سمك الرنجة المُملّح على 17.96 غرام من البروتين وعلى 13.67 ميكروجرام من فيتامين ب12، والأسماك المُدخّنة والمُخلّلة منها تحتوي على نسبة عالية من الصوديوم لذا يجب الحذر أثناء تناولها.