ما هي أهمية العثور على منتور؟

قد تعتقد أنَّ العثور على منتور أمر غير ضروري؛ حيث توجد الكثير من المعلومات المُتاحة على الإنترنت اليوم، ويمكنك التعلُّم من الأذكياء وروَّاد الأعمال المُخضرمين على يوتيوب (YouTube)، والمدونات الصوتية والدورات التدريبية عبر الإنترنت، فمعظم روَّاد الأعمال يفعلون ذلك.

Share your love

يوفِّر لك هذا الأمر تنوعاً في المعلومات ووجهات النظر، ومع ذلك، تُوفِّر علاقة المنتورينغ أمراً واحداً لا تستطيع هذه الموارد عبر الإنترنت فعله، وهو التخصيص، يمكن لعلاقة شخصية مع شخص – يمكنه أن يُقدِّم النصيحة لك ولشركتك وحياتك المهنية – أن تُحدِث فارقاً كبيراً في نجاحك.

إنَّ فاعلية المنتورينغ حقيقة معروفة في عالم الشركات، وقد ذكرت محطة سي إن بي سي (CNBC) أنَّ أكثر من تسعة من كل عشرة عمال، أو 91% من العاملين مع المنتورز راضون عن وظائفهم، كما كانت المعدلات مُماثِلة لفاعلية المنتورينغ بالنسبة إلى روَّاد الأعمال من جميع الأعمار الذين يتعاملون مع علاقات المنتورينغ.

أجرى برنامج روكيت كلوب (Rocket Club) لريادة الأعمال دراسةً أشرفَ عليها عن كثب، لدعم روَّاد الأعمال الطلاب الذين تتراوح أعمارهم بين 7 – 14 عاماً والمهندسين الصاعدين بصورة أفضل لتطوير مشاريعهم التجارية.

فقد أَطلقوا مؤخراً برنامج روكيت كلوب منتور (Rocket Club Mentor)؛ حيث يُقدِّم روَّاد الأعمال الناجحون المنتورينغ لأعضاء النادي في بداية أعمالهم الأولى، كريس زارو (Chris Zarou)، أحد المنتورز الأوائل، وهو لاعب كرة قدم ومدير لفنانين موسيقيين مشهورين مثل لوجيك (Logic) وجون بليون (Jon Bellion)، تستند قرارات دعم روَّاد الأعمال الشباب وإنشاء برامج منتورينغ فعَّالة إلى البحث التالي:

روَّاد الأعمال الذين تَلَقُّوا المنتورينغ يبلِّغون عن زيادة نمو الأعمال:

هذا الأمر صحيح، يمكن أن يساعدك المنتورز على رفع أرباحك النهائية، ونظراً لخبرتهم في تنظيم المشاريع ووجهات نظرهم الموضوعية، يمكنهم معرفة أين تنفق النقود أو إطلاق أفكار لنماذج أعمال تجارية جديدة أو شركات ناشئة من شأنها أن تُساهِم في نمو الأعمال.

ووفقاً لشركة سكور (SCORE)؛ وهي شركة خدمات المديرين التنفيذيين المتقاعدين؛ أَبلغَ 30% من روَّاد الأعمال الذين تفاعلوا مرةً واحدةً فقط مع مستشار أعمال عن نمو أعمالهم، وأفاد 43% من روَّاد الأعمال الذين لديهم خمسة تفاعلات أو أكثر مع أحد المنتورز بالنمو.

للاستفادة من هذه المعلومة، ابحث عن منتور لديه خبرة في توسيع الشركات أو تعزيز نموها، إذا كان أحد أهدافك هذا العام هو تنمية عملك، يتعلق الأمر غالباً في إجراء بعض التعديلات الرئيسة، والتي يمكن أن تزيد من أرباح شركتك وعدد العملاء.

يمكن أن يساعد المنتور على استمرار عملك لفترة أطول:

مُتوسِّط عمر الشركة الناشئة هو 20 شهراً فقط، أو عام وثمانية أشهر، وفقاً لشركة سيلز فورس (Salesforce)، وفي حين أنَّ أسباب فشل الشركات مختلفة، إلا أنَّ أهم الأسباب تشمل عدم حاجة السوق، أو نفاد الأموال، أو عدم وجود الفريق المناسب؛ هذه كلها سيناريوهات يمكن أن يتوقعها مستشار أعمال متمرِّس ويساعدك على تجاوزها.

يقول ريان فريد (Ryan Freed) من برنامج روكيت كلوب لريادة الأعمال: “نحن نعلم أنَّ وجود منتور يمكن أن يضاعف على الأقل من عمر الشركة الناشئة، وقد كشفت الأبحاث التي أجرتها شركة يو بي إس (UPS) أنَّ 70% من الشركات التي تتلقى المنتورينغ، تستمر إلى أكثر من خمس سنوات، قد يعود السبب في ذلك إلى وجود الشغف المُشترك بين المنتور ومُتلقي المنتورينغ؛ بسبب هذا الشغف، يجتمعان معاً في علاقة منتورينغ، ويمكن للمنتور إعادة النشاط والطاقة لمُتلقِّي المنتورينغ عندما يكونان متعبين أو يواجهان تحديات كبيرة كالمعتاد”.

يدفعك المنتور إلى تحمُّل المسؤولية بطرائق لا يستطيع فريقك القيام بها، ونظراً لأنَّهم يتمتعون بنظرة عامة على ما يجري، فيمكنهم توفير النظرة الثاقبة والحافز المفقودَين، ومن ثمَّ إطالة عمر عملك واستمراره، كما يتمتَّع المنتورز ببعد نظر بشأن التحديات المستقبلية في عملك، نظراً للتغذية الراجعة التي اكتسبوها من مشاريعهم التجارية؛ لذلك، من الجيِّد إيجاد خبير استشاري قبل بضع سنوات على الأقل من التوقيت الذي تريد بحلوله أن تكون في المنصب الوظيفي الذي تطمح إليه.

كيف يمكن أن يساعدك المنتور على تحسين أدائك؟

غالباً ما يتبع أصحاب الأداء العالي أو روَّاد الأعمال أصحاب المردود العالي روتيناً مُحدداً أو يتمسكون بالعادات التي تُحسِّن أداءَهم، لن يساعدك المنتور على اختيار هذه العادات فحسب؛ وإنَّما يمكن أن يحاسبك عليها.

أفاد موقع تك كرانش (TechCrunch) أنَّ 33% من المؤسسين، يقودهم روَّاد أعمال ناجحون، وهم أنفسهم أصحاب الأداء الأفضل، إذا لم تكن واضحاً بشأن طريقة تنظيم أيامك وأسابيعك وشهورك للحصول على أفضل أداء، يمكن للخبير الاستشاري الذي يزيد الإنتاجية والكفاءة أن يُوجِّهك في الاتجاه الصحيح، ويساعدك على إنشاء برنامج يدعم أفضل أداء لديك.

يوجد العديد من كتب المساعدة الذاتية والموارد عبر الإنترنت التي يمكن أن تساعدك على إنشاء برنامج صباحي أو تدوين التفاصيل حول طريقة إنشاء برنامج موجَّه نحو الأداء، ومع ذلك، يمكن للمنتور تقييم مسؤولياتك المحددة ومساعدتك على إنشاء برنامج مخصَّص لك، بناءً على شخصيتك وعاداتك في العمل.

أفادت دراسة عن العلاقات المثمرة بين المنتور ومتلقي المنتورينغ في كلية الطب بجامعة تورنتو (University of Toronto School of Medicine) أنَّ علاقات المنتورينغ غير الناجحة لها أسباب عدَّة، من ضمنها نقص خبرة المنتور، والمنافسة المتصورة أو الفعلية، وتضارب المصالح، وضعف التواصُل.

توجد في علاقات المنتورينغ الناجحة قيم مشتركة وعلاقات شخصية واحترام مُتبادل، وقد يتطلَّب العثور على منتور تثق به وتنسجم معه بعضَ العلاقات الاجتماعية والمحاولات، ولكنَّه استثمار مربح جداً على صعيد الوقت؛ فالمنتور هو أحد أعظم الأسلحة السرية التي يمكن أن يمتلكها رائد الأعمال اليوم.

المصدر

Source: Annajah.net
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!