ما هي الدبلجة

لطالما كانت السينما شكلاً من أشكال الترفيه الدولية ، والتي أصبحت ممكنة إلى حد كبير من خلال الابتكار ، ففي حين أن بعض الأفلام قد تشق طريقها إلى الخارج بترجمات ، إلا أن العديد من الجماهير يفضلون سماع هذه الأفلام بلغتهم الأم ، مما يزيد من الطلب على عملية الدبلجة .

[wpcc-script async src=”https://pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js” type=”80c8bfd756cce74c2347f1ec-text/javascript”] [wpcc-script type=”80c8bfd756cce74c2347f1ec-text/javascript”]

ولقد استخدمت الدبلجة بلغة الفيلم الأصلية ، بقدر تقدم التكنولوجيا على مدى ما يقرب من مائة عام منذ أول صورة صوتية ، وبغض النظر عما إذا كان صانع الأفلام طموحًا ، أو أخصائيًا صوتيًا ، أو ممثلًا ، يمكن لأي شخص لديه رغبة في صناعة الترفيه التعرف بشكل أكثر شمولًا على عمليات الدبلجة كوسيلة لفهم الممارسات والفن بشكل أفضل .

ما هي الدبلجة

الدبلجة أو المزج أو إعادة التسجيل ، هي عملية ما بعد الإنتاج تستخدم في صناعة الأفلام ، وإنتاج الفيديو حيث يتم خلط تسجيلات اللغة الإضافية مع صوت الإنتاج الأصلي لإنشاء الصوت النهائي ، لذا فإنه في لقطة فيلم باللغة الإنجليزية يتم استبدال الحوار باللغة الإنجليزية بممثلين يتحدثون بلغات أخرى ، وهناك عدد من المراحل في هذه العملية منها تكييف النصوص ، والتوجيه ، والتسجيل ، وتوفر SDI خدمة متكاملة بعد انتهاء الإنتاج للعملاء في إنتاج وتوزيع الأفلام والتلفزيون ، وتقوم بهذا باستخدام الموارد المحلية في الإقليم ، وكلها مدعومة من قبل أكبر شبكة عالمية متكاملة لاستوديوهات التسجيل . [1]

الفرق بين الدبلجة والتعليق الصوتي

قبل شرح أفضل طريقة لاستخدام الدبلجة لتعزيز فيلم أو تنويعه ، من المهم أن نفهم ما هي الدبلجة وما هي عليه ، على وجه الخصوص ، يجب أن يعرف الأفراد المهتمون بصناعة الأفلام الفرق بين الدبلجة وعنصر صوت آخر يشار إليه عادةً باسم التعليق الصوتي .

فمثل الدبلجة ، يمكن استخدام التعليق الصوتي بأكثر من طريقة على سبيل المثال ، يتم استخدام التعليق الصوتي غالبًا كحوار داخلي للشخصية ، وما إذا كان يتم توجيه هذا الحوار إلى الجمهور ،و يعود إلى المخرج. ولكن بغض النظر عن استخدام التعليق الصوتي في تنوير الجماهير بالأفكار الداخلية للشخصية أو للتواصل معهم مباشرةً ، يمكن أن يساعد ذلك في توضيح تفاصيل القصة والشخصية .

وفي بعض الحالات ، يتم استخدام التعليق الصوتي أيضًا لترجمة الحوار الذي يتم التحدث فيه بلغة أجنبية إلى الجمهور الذي يستمع إليه ، وعلى وجه الخصوص ، يستخدم هذا النوع من التعليق الصوتي في كثير من الأحيان في الأفلام الوثائقية عندما تتم مقابلة شخص يتحدث لغته الأجنبية .

ويتناقض الدبلجة والتعليق الصوتي بشكل ملحوظ من حيث جودتهم ، فالمقصود من خدمة التعليق الصوتي هو خدمة سرد إبداعي ، كما هو الحال غالبًا في الفيلم السردي ، كما يكون في الأفلام الوثائقية ، وعلى العكس من ذلك ، فإن الدبلجة الأكثر فعالية هي النوع الذي لا يلاحظه الجمهور ، سواء أكان ذلك ينقل الحوار بلغة أصلية أم يستبدل صوتًا غير قابل للاستخدام في وضع التشغيل ، فإن الدبلجة الجيدة ” غير مرئية ” للأذن التي تستمع إليها . [2]

خطوات الدبلجة

من الأهمية بمكان أن تضع في اعتبارك أنه حتى أكثر صانعي الأفلام خبرة لا يمكنهم وصف فيلم بمفردهم ، فهي عملية مشتركة تتطلب خبرة من قبل العديد من الخبراء ، لذلك بالنسبة لأي مخرج أفلام قد يحتاج إلى خدمات الدبلجة لمشروع ما ، فإن الخطوة الأولى للنجاح هي التعاون مع المهنيين المناسبين الذين يمكنهم المساعدة في ضمان النتيجة المطلوبة .

ومع ذلك ، توفر الإرشادات التالية تفصيلًا عامًا لما تبدو عليه عملية الدبلجة :

إنشاء البرنامج النصي

من أهم شروط الدبلجة هو إعادة إنشاء حوار لفيلم باللغة الأم لجمهور مستهدف ،حيث أنه سيحتاج النص إلى ترجمته إلى تلك اللغة ، ومع ذلك ، فإن هذا الجزء من عملية الدبلجة أكثر مشاركة مما قد يفترضه المرء في البداية ، لماذا ؟ لأنه في الدبلجة ، التوقيت هو كل شيء ، فالهدف ليس فقط ترجمة الحوار ، ولكن أيضًا جعله متطابقًا في التوقيت ومزامناً مع اللغة الأصلية .

ما يمكن أن يجعل هذا الجزء من عملية الدبلجة صعبًا هو أن ما يقال بثلاث كلمات بلغة ما قد يتطلب ست كلمات بلغة أخرى ، ولكن بالنسبة للنغمة الناجحة ، يجب أن تستغرق النسخة المترجمة من الحوار نفس الوقت تقريبًا لتتحدث كما هي باللغة الأصلية ، ونتيجةً لذلك ، من المهم وجود خبراء ترجمة في المشروع يمكنهم إدارة احتياجات توقيت الدبلجة ، بالإضافة إلى اختيار الحوار الذي لا يزال كامناً في معنى اللغة الأصلية.

اختيار المواهب

جزء مهم آخر من مشروع الدبلجة الناجح هو إيجاد الموهبة المناسبة ، وعلى وجه التحديد ، يجب أن تكون موهبة الدبلجة قادرة على الالتزام بمتطلبات التوقيت ، وفي كثير من الحالات ، قد يكونون في استوديو تسجيل ، يشاهدون الأداء الأصلي ، حيث يتحدثون عن الحوار المترجم للتأكد من أنهم يقولون إن أدائهم متزامناً معه .

وهناك اعتبار آخر عند اختيار المواهب وهو اختيار شخص يعكس صوته في لهجة معينة ، وينعكس ذلك من الأداء الأصلي ، وكما ذكرنا سابقًا ، فإن الدبلجة تتركز في السماح للجماهير بمتابعة الفيلم بلغتهم الأم ، للمساعدة في ضمان تمتعهم بالتجربة دون ملاحظة جهود الدبلجة ، وقد يكون من المفيد للغاية العثور على فنانين يتمتعون بصفات صوتية مماثلة لتلك الخاصة بشخصيات الفيلم .

تسجيل الحوار

تتطلب كل خطوة من خطوات عملية الدبلجة قدرًا من الخبرة الفنية ، وخاصة عندما يحين الوقت لتسجيل الحوار المدبلج ، من المهم أن يتخذ جميع محترفي صناعة الأفلام المعنيين كل الاحتياطات اللازمة لضمان نجاح الجلسة .

وهذا يعني إيجاد موقع مناسب للقيام بالتسجيل ، وفي حين أن بعض محترفي الدبلجة والتعليق الصوتي لديهم استوديوهات تسجيل عالية الجودة في منازلهم ، ينبغي لصانعي الأفلام المسؤولين عن عملية الدبلجة بذل العناية الواجبة لحجز مساحة مجهزة لتلبية جميع احتياجات الدبلجة ، وفي كثير من الحالات ، يكون الجواب هو استخدام استوديو احترافي .

ولأن عملية الدبلجة تشمل العديد من المتخصصين في صناعة الأفلام ، بما في ذلك أخصائي الترجمة ، وخبراء الدبلجة ، وخبراء الصوت ، فإن الاضطرار إلى تنظيم جلسة تسجيل ثانية يمكن أن يعني إنفاق مبالغ كبيرة من الوقت الإضافي والمال والطاقة ، ولضمان نجاح الدبلجة في المرة الأولى ، ينبغي على صانعي الأفلام التعاون مع من هم في حدود إمكانياتهم والذين يتمتعون بأعلى مستوى من الخبرة .

طبقات المسارات

صناع السينما  لاحظوا أن هذا الجزء من عملية الدبلجة ثقيل للغاية على الخبرة الفنية ، وقد يتطلب كلاً من خبراء الصوت والتحرير لإكمال المهمة ، ما لم يكن للمخرج السينمائي المكلف بإعداد نسخة مدبلجة من الفيلم خبرة كبيرة في الحوار الطبقي ، فمن المهم أن يقوموا بتوظيف شخص خبير لضمان أفضل النتائج الممكنة ، كما هو الحال مع كل جزء آخر من الدبلجة ، وعادة ما يتم تنفيذ مسارات حوار الطبقات بالتعاون مع متخصصين . [1]

مكونات الدبلجة

يتكون فن الدبلجة من ثلاثة أنماط مختلفة للتسجيل الصوتي وهي مزامنة الشفاه ، التعليق الصوتي ، و المحاضرة .

مزامنة الشفة

يتم استبدال مصدر الصوت الأصلي بلغة أخرى ، مطابقة بإيجاز مع حركة فم المتكلم ، ويعد اختيار الكلمات مهمًا للغاية في هذه الحالة ، حيث يجب أن يجد المحول كلمات تتوافق مع تحركات فم المدبلج مع الحفاظ على معنى البرنامج النصي الأصلي ، ونظرًا لأن أدق الأنماط الثلاثة التي تؤدي إلى التأثير الأكثر طبيعية للمشاهد ، تستخدم مزامنة الشفاه على نطاق واسع لجميع البرامج في أسواق “FIGS” ( الفرنسية ، والإيطالية ، والألمانية ، والإسبانية ) وللبرامج الخاصة بالأطفال في معظم البلدان الأخرى .

التعليق الصوتي

يتم استخدام دبلجة التعليق الصوتي لإضافة السرد على المحتوى الأصلي ، بغض النظر عن حركة فم المتكلم ، ويتم استخدام ميزة التعليق الصوتي في الغالب في الواقع وأسلوب الحياة والمحتوى غير المدون ، والأفلام الوثائقية ، ومقاطع الفيديو التعليمية والمؤسسية ، ويمكن أيضًا خلط هذا النوع من الدبلجة بحيث لا يزال يمكن سماع الصوت الأصلي أسفل الصوت المسجل حديثًا والمعروف أيضًا باسم أسلوب “U.N”.

المحاضرة أو الحوار

Lectoring وهي فريدة من نوعها  وفيها يكون الممثل صوت واحد فقط يكرر كل الحوار المنطوق ، ولا يبذل الممثل الصوتي أي جهد في إضافة نغمة ، أو أسلوب ، أو أي خصائص أخرى للمحتوى الأصلي ، ويركز ببساطة على تكرار الحوار كما قيل ، وهذا هو الأكثر استخداما في بولندا .[2]

Source: almrsal.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!