ما هي المذاهب الاربعه

ما هي المذاهب الاربعه ، المذهب الحنبلي ، المذهب المالكي ، المذهب الحنفي ،تاريخ ظهور المذاهب ، أسباب الاختلاف بين المذاهب ، أهمية اختلاف المذاهب 

mosoah

ما هي المذاهب الاربعهما هي المذاهب الاربعه

سنتناول من خلال هذا المقال ما هي المذاهب الاربعه على موقع موسوعة وسنتعرف على إجابة السؤال الذي تصدر بشكل كبير مواقع البحث والذي يبحث عنه عدد كبير من القراء، كما سنتعرف على العديد من المعلومات التي تخص كل مذهب من المذاهب، كما سنتعرف على تاريخ ظهر كل مذهب من المذاهب كما سنتعرف على أسباب الاختلاف بين المذاهب، وما هي أهمية اختلاف المذاهب يعتبر العالم اتطور بشكل كبير عن ما كان عليه أيام الرسول صلى الله عليه وسلم، حيث أن المذاهب الأربعة التي سوف نقوم بذكرها في السطور القادمة من صحيحة لا تختلف عن بعضها ولكن المذاهب تختلف في أمور بسيطة، وهي أمور فرعية، حيث أتجه جماعة أيدو هذا الشيخ فاعتبروه مذهب، كما سنتعرف على العديد من المعلومات التي تخص المذاهب الأربعة، والتي تهم عدد كبير من القراء من خلال مقالتنا.

ما هي المذاهب الاربعه

تعتمد المذاهب الأربعة على السنة النبوية والشريعة الإسلامية ولا يوجد بها أي نوع من أنواع التحريف، حيث تكون كل المذاهب هي عبارة عن أدلة موجودة في كتاب الله والسنة النبوية الشريفة، حيث توجد بها العديد من القواعد الفقهية المحددة ويمكن أن نطلق عليها اسم الأخر وهو مدارس فقهية لأنها تعلم الشخص أصول دينه والسنة التي يجب عليه أن يقوم بإتباعها حيث تتفق كل قواعدها ونصوصها في أصول الدين ولكن توجد العديد من الاختلافات بين كل مذهب والأخر وهي الأحكام التي تركت للاجتهاد فقط ،حيث يوجد أربع مذاهب فقط يتبعها المسلمين، وهذه المذاهب( المهب الحنفي، المذهب الشافعي، المذهب المالكي، المذهب الحنبلي)

المذهب الحنبلي 

  • قام بتأسيس هذا المذهب من المذاهب الأربعة الإمام أبو عبد الله أحمد بن محمد حنبل الشيباني، وكانت ولادة الإمام في سنة 164هـ وكان مولده في بغداد قام بتأسيس هذا المذهب في بغداد بدوله العراق وتعلم الإمام أبو عبد الله أحمد بن محمد حنبل الشيباني، وتتلمذ على يد الإمام الشافعي.
  • ولأنه تتلمذه الإمام أبو عبد الله أحمد بن محمد حنبل الشيباني على يد الإمام الشافعي فأن المذهب الحنبلي يكون مشابه بشكل كبير مع المذهب الشافعي، لأنه أقتبس الكثير من معلمه، وأسس له مذهب بعد أن أستقل عن بمردة، حيث أنتشر هذا المذهب في العديد من البلدان العربية، ومن ضمنهم مصر والجزيرة العربية والحران والشام والعراق.
  • حيث يوجد به العديد من الفقهاء الذين كانوا يعتمدوا على المذهب الحنبلي( إسحاق بن إبراهيم بن هانئ النيسابوري،  إبراهيم بن إسحاق الحربي، أحمد بن حميد المشكاني).

المذهب المالكي 

  • قام بتأسيس هذا المذهب من المذاهب الأربعة الإمام مالك بن أنس الأصبحي، حيث تم ولادته في السنة 93 هـ حيث عاش وترعرع في المدينة المنورة، حيث قام بتأسيس هذا المذهب الإمام مالك بن أنس الأصبحي في مدينة الحجاز وفي أيضًا المدينة المنورة، حيث يعد مذهب المالكي من أكثر المذاهب المنتشرة في العالم العربي والإسلامي، حيث بنى المذهب على أسس دينية سليمة وأراء الفقهية والسياسية والعقائدية.
  • حيث يعد من أشهر المذاهب لأنه من المذاهب التي تعتمد على الوقار والهدوء ويبتعد بشكل كبير عن كثرة الجدل ومن المذاهب التي ظهرت بشكل مستقل في القرن الثاني الهجري، كما يعرف بالسكينة حيث يعتبر الكاتب المشهور الموطأ، وهي أشهر كتب الإمام مالك بن أنس الأصبحي.
  • حيث تتلمذ  الإمام مالك بن أنس الأصبحي على يد العديد من العلماء، والعديد من الفقهاء ومنهم (أبو الزناد عبد الله بن زكوان، ومحمد بن مسلم بن شهاب الزهري)، وقد خرج من تحت يده عدد كبير من التلاميذ ومنهم  عبد الله بن وهب، أبو حسن القرطبي.

المذهب الشافعي

  • قام بتأسيس هذا المذهب من المذاهب الأربعة الإمام محمد بن إدريس الشافعي، والذي تم ولادته في عام 150 هـ حيث تم تأسيس المذهب في مدينة بغداد، والتي توجد في دوله العراق وبعد ذلك أنتشر هذا المذهب بشكل واسع في العديد من الدول العربية مثل العراق ومصر والعديد من دول وراء النهر.
  • حيث تتلمذ الإمام محمد بن إدريس الشافعي على يد أكبر الشيوخ، ومنهم مفتي مكة مسلم بن خالد وتتلمذ على يد الإمام مالك وقضى فترة في المدينة المنورة لكي يتلقى العلم، كما تتلمذ على يده العديد من العلماء والفقهاء ومنهم( الحسن بن محمد “الزعفراني”، إسماعيل بن يحيي البويطي، الربيع بن سليمان المرادي).

المذهب الحنفي 

  • قام بتأسيس هذا المذهب من المذاهب الأربعة الإمام أو حنيفة النعمان بن ثابت، والذي تم ولادته في مدينة الكوفة حيث قام بتأسيس هذا المذهب في مدينة بغداد، والتي توجد في دولة العراق، حيث يعتبر هذا المذاهب هو أول المذاهب التي قام بتأسيسها عند أهل السنه والجماعة.
  • حيث تتلمذ قام الإمام أو حنيفة النعمان بن ثابت على يد (عبد الله بن حسن، حماد بن أبي سليمان، جعفر الصادق، زيد بن علي زين العابدين)، حيث يكون أشهر تلاميذه( زفر بن الهذيل، أبو يوسف ، محمد بن الحسن، الحسن بن زياد اللؤلؤي).

تاريخ ظهور المذاهب 

توجد العديد من الاختلافات حول تاريخ ظهور المذاهب ولكن توجد العديد من الأقاويل اليت تجمع أن أول ظهور المذاهب هو مذهب الحنفي,

  • حيث ظهرت في في العصور المتأخرة حيث يقول البعض في أوائل اقرن الثالث الهجري حيث توجد العديد من الأقاويل حول هذا الأمر.
  • ولكن أتفقوا العديد أن تاريخ ظهر المذاهب كان في البداية ظهر مذهب الحنفي في أوائل القرن الثاني، وبعدة المذهب المالكي، ومن ثم تم ظهور باقي المذاهب في القرن الثالث الهجري. 

أسباب الاختلاف بين المذاهب 

توجد العديد من الأسباب التي أدت إلى ظهور المذاهب وهذه الأسباب هي:

  • اختلاف الفقهاء والعلماء فيما بينهم حول الألفاظ والمعنى في القران الكريم، حيث توجد العديد من الآيات اليت يمكن أن تفسر إلى معنين ويختلفوا في معناها. 
  • وتوجد العديد من الأسباب التي تكون متعلقة برواية العديد من السنن، حيث تختلف في هذا أيضًا.
  • حيث توجد العديد من الأسباب الأخرى، مثل اختلاف العلماء في الأصول التي يتم وضعها لاستنباط الأحكام. 

أهمية اختلاف المذاهب 

توجد أهمية كبيرة في المذاهب وهذه الأهمية:

  • توجد بها ثروة تشريعية تعمل من خلالها على رفع الضيق والحرج.
  • توجد بها العدد من الأحكام والتشريعات العلمية.
  • كما تعمل على توفير العديد من الحلول، وتعمل على ابتكار الطرائق والسبل.
  • حيث تعد من الضروريات للأمة الإسلامية.
  • حيث لا تدل على تناقض المصادر التشريعية ولكنها تتدل على المرونة في سعتها، كما تتميز بقابليتها في  التطبيق.

وفي نهاية هذا المقال ما هي المذاهب الاربعه على موقع الموسوعة العربية الشاملة ، وقد تعرفنا على إجابه السؤال الخاص بالمقالة والبذي يهم عدد كبير من القراء، كما تعرفنا على الشرح المفصل لك مذهب .

Source: mosoah.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!