ما هي الهيئة الوطنية السعودية لمكافحة الفساد ؟

[wpcc-script async src=”https://pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js” type=”6244abb52e34eaa3829d6fa9-text/javascript”] [wpcc-script type=”6244abb52e34eaa3829d6fa9-text/javascript”]

الفساد لا يرتبط بدولة أو مجتمع أو دين بل هو إنحراف أخلاقي داخل الإنسان الذي يتخلى عن قيمه الإنسانية و المجتمعية باحثا عن الثراء السريع على حساب الآخرين غير مبالي بالأضرار الجسيمة التي يمكن أن يتسبب بها سواء كانت متعمدة أو ناتجة عن هذه الأفعال الفاسدة و التي يعاقب عليها القانون بكل حزم و قوة حفاظا على المجتمع ككل ، و لهذا قامت العديد من الدول بإنشاء هيئات لمكافحة الفساد ، و اليوم نستعرض نبذة مختصرة عن الهيئة الوطنية السعودية لمكافحة الفساد ، نتناول فيها نشأتها و أهدافها و كيفية التواصل معها .

نبذة عن نشأة الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد… تم إنشاء الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد في المملكة العربية السعودية بالأمر من الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود الصادر برقم : أ/65 و تاريخ : 13/4/1432 هجريا ، تهدف الهيئة لمكافحة الفساد الحكومي و رصده ، و ترتبط مباشرة بالملك . 

أهداف الهيئة و إختصاصاتها…
تهدف الهيئة إلى حماية النزاهة ، و تعزيز مبدأ الشفافية ، و مكافحة الفساد المالي و الإداري بمختلف صوره و مظاهره و أساليبه ، و في سبيل تحقيق ذلك فكلفت بالإختصاصات التالية  :

– متابعة تنفيذ الأوامر و التعليمات المتعلقة بالشأن العام و مصالح المواطنين بما يضمن الإلتزام بها  .

– التحري عن أوجه الفساد المالي و الإداري في عقود الأشغال العامة و عقود التشغيل و الصيانة و غيرها من العقود المتعلقة بالشأن العام و مصالح المواطنين في الجهات المشمولة بإختصاصات الهيئة ، و إتخاذ الإجراءات النظامية اللازمة في شأن أي عقد يتبين أنه ينطوي على فساد أو أنه أبرم أو يجري تنفيذه بالمخالفة لأحكام الأنظمة و اللوائح النافذة .

– إحالة المخالفات و التجاوزات المتعلقة بالفساد المالي و الإداري عند إكتشافها إلى الجهات الرقابية أو جهات التحقيق بحسب الأحوال ، مع إبلاغ رئيس الهيئة  التي يتبعها الموظف المخالف بذلك .

– للهيئة الإطلاع على مجريات التحقيق و متابعة سير الإجراءات في هذا الشأن ، و لها أن تطلب من الجهات المعنية إتخاذ التدابير الإحترازية أو التحفظية وفقا لما يقضي به النظام في شأن من توافرت أدلة أو قرائن على إرتكابه أفعالا تدخل في مفهوم الفساد ، و في جميع الأحوال ، إذا رأت الهيئة أن تلك المخالفات و التجاوزات تمثل بعدا مؤسسيا لأي من الجهات المشمولة بإختصاصات الهيئة ، فعليها رفع الأمر إلى الملك لإتخاذ ما يراه .

– العمل على تحقيق الأهداف الواردة في الإستراتيجية الوطنية لحماية النزاهة و مكافحة الفساد ، و متابعة تنفيذها مع الجهات المعنية ، و رصد نتائجها و تقويمها و مراجعتها ، و وضع برامج عملها و آليات تطبيقها  . 

– تشجيع جهود القطاعين العام و الخاص على تبني خطط و برامج لحماية النزاهة و مكافحة الفساد ، و متابعة تنفيذها و تقويم نتائجها  .

– متابعة إسترداد الأموال و العائدات الناتجة من جرائم الفساد مع الجهات المختصة  .

– مراجعة أساليب العمل و إجراءاته في الجهات المشمولة بإختصاصات الهيئة بهدف تحديد نقاط الضعف التي يمكن أن تؤدي إلى الفساد ، و العمل على معالجتها بما يضمن تحقيق أهداف الهيئة و تنفيذ إختصاصاتها  .

إقتراح الأنظمة و السياسات اللازمة لمنع الفساد و مكافحته و إجراء مراجعة دورية للأنظمة و اللوائح ذات الصلة ، لمعرفة مدى كفايتها و العمل على تطويرها ، و الرفع عنها بحسب الإجراءات النظامية  .

– إعداد الضوابط اللازمة للإدلاء بإقرارات الذمة المالية ، و أداء القسم الوظيفي ، لبعض فئات العاملين في الدولة ، و رفعها للملك للنظر في إعتمادها  .

– متابعة مدى قيام الأجهزة المشمولة بإختصاصات الهيئة بما يجب عليها إزاء تطبيق الأنظمة المجرمة للفساد المالي و الإداري ، و العمل على تعزيز مبدأ المساءلة لكل شخص مهما كان موقعه  .

– متابعة تنفيذ الإلتزامات الواردة في الإتفاقيات الدولية المتعلقة بحماية النزاهة و مكافحة الفساد التي تكون المملكة طرفا فيها .

– توفير قنوات إتصال مباشرة مع الجمهور لتلقي بلاغاتهم المتعلقة بتصرفات منطوية على فساد ، و التحقق من صحتها و إتخاذ ما يلزم في شأنها  .

– العمل مع الجهات المعنية و مؤسسات المجتمع المدني على تنمية الشعور بالمواطنة و بأهمية حماية المال العام و المرافق و الممتلكات العامة ، بما يحقق حسن إدارتها و المحافظة عليها  .

– تلقي التقارير و الإحصاءات الدورية من الجهات المشمولة بإختصاصات الهيئة وفق ما تطلبه الهيئة و دراستها و إعداد البيانات التحليلية في شأنها ، و إتخاذ ما يلزم حيالها  .

– دعم إجراءات البحوث و الدراسات المتعلقة بحماية النزاهة و مكافحة الفساد ، و حث الجهات المعنية و مراكز البحوث المتخصصة و مؤسسات المجتمع المدني على الإسهام في ذلك  .

– إجراء الدراسات و القياسات المتعلقة بتأثير الفساد على التماسك الإجتماعي و التنمية الإقتصادية , و تحليلها , و وضع الوسائل اللازمة لمعالجة ذلك  .

– جمع المعلومات و البيانات و الإحصاءات المتعلقة بالفساد ، و تحليلها ، و بناء قواعد بيانات و أنظمة معلومات خاصة بها  .

– نشر الوعي بمفهوم الفساد و بيان أخطاره و آثاره و بأهمية حماية النزاهة و تعزيز الرقابة الذاتية و ثقافة عدم التسامح مع الفساد ، و تشجيع مؤسسات المجتمع المدني و وسائل الإعلام على التعاون و الإسهام في هذا الشأن  .

– تمثيل المملكة في المؤتمرات و المحافل الدولية المتعلقة بالشفافية و حماية النزاهة و مكافحة الفساد ، و التعاون مع الهيئات و المنظمات الإقليمية و الدولية العاملة في هذا المجال .

– تنظيم المؤتمرات و الندوات و الدورات التدريبية حول الشفافية و النزاهة و مكافحة الفساد  .

كيف يت الإبلاغ عن الفساد…

تتيح الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد عبر موقعها على الإنترنت نظام للبلاغات حيث يتم من خلاله إرسال أية بلاغات ، علما بأن الهيئة تتعامل بسرية تامة مع كافة البلاغات ، و تقوم بحماية المبلغين إذا تطلب الأمر ذلك .

موقع الويب :  http://www.nazaha.gov.sa

Source: almrsal.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!