ما هي حقنة التاب بلوك

[wpcc-script async src=”https://pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js” type=”373d2ecd80ebab18f5f8a821-text/javascript”] [wpcc-script type=”373d2ecd80ebab18f5f8a821-text/javascript”]

ما هي حقنة التاب بلوك لتقليل الألم

ينتاب المرأة الحامل قلق شديد من توقعها الألم فيما بعد الولادة ، وخاصة الولادة القيصرية ، حيث تشعر المرأة بعد عملية الولادة القيصري بآلام شديدة نتيجة تلك العملية المؤلمة، إلا أن هذه الآلام قد أصبح تخفيفها وتسكينها أمر بسيط على طبيب النساء والتوليد.

ذلك لأنه تم التعامل مؤخراً مع تلك الآلام بعدة طرق متنوعة ، ومختلفة ، منها حقنة التاب بلوك ، وهذه الحقنة تعمل على تخدير الألم الناتج عن الولادة ، وتوجه تلك الحقنة عملها ، على أعصاب منطقة أسفل البطن الخاصة بمكان الولادة القيصرية، والتي تسمى الجرح القيصري للولادة.

وبذلك تكون حقنة التاب بلوك ، هي العامل المؤثر في أعصاب المنطقة السفلية للبطن للتخلص من الألم داخل طبقات البطن بين العضلات، وتعد حقنة تاب بلوك حقنة تحتوي على تركيبة معينة من مادة تخدير العصب الذي يغذي منطقة جرح القيصري ، فيعمل على منع الشعور بهذا الألم.

أما عن فترة عمل المخدر في حقنة التاب بلوك ، فهي فترة الألم الشديد بعد الولادة ، وأصعب ساعات الألم بالنسبة للسيدة التي وضعت الجنين حديثاً، حيث يكون في فترة ما بين ثمانية عشر ساعة ووصولاً إلى أربعة وعشرين ساعة، وهي تقلل ألم الولادة بشكل يمكن ملاحظته على المرأة.

وتعطى الحقنة بعد تمام عملية الولادة القيصرية عن طريق طبيب التخدير، وتعتمد تقنية حقنة التاب بلوك، على التعامل مع الأعصاب التي تتعامل مع الألم والشعور به في جلد وعضلات منطقة أسفل البطن للولادة القيصري، ، وتتوقف فاعلية حقنة التاب بلوك على مهارة طبيب التخدير مع جهاز تحديد الأعصاب ، ويستخدم في تحديد المكان المناسب للحقن ، جهاز سونار.

و باستخدام تلك الحقنة التي تخدر منطقة الجرح ، يمكن أن يزول القلق عند أغلب النساء الحوامل من التفكير في ألم العملية القيصرية ، وكذلك يكون سبب في أن تمارس الأم جزء من طبيعة حياتها بشكل أسرع من المعتاد.

كما أن الحقنة توفر للمرأة فرصة لرضاعة المولود طبيعيا ، وهو الأمر الشاق جدا على السيدة التي تلد قيصري بدون حقنة التاب بلوك، حتى مع إعطاءها مسكنات، كما أن الحقنة تقدم للسيدات حل أسرع وأقوى من المسكنات العادية ، أو تلك التي تعطى في الوريد ، مع تجنيب الأمهات خطر تلك المسكنات وأعراضها الجانبية.

ومن المعروف أن المرأة بعد الولادة وخاصة بعد زوال مفعول البنج الذي يعطى لها لإجراء عملية الولادة القيصري ، تبدأ في الشعور بألم شديد أسفل البطن لا تستطيع معه الحركة او المشي أو رعاية مولودها وتتأثر بشدة إذا أضطرت للكحة ، وغيرها من الحركات التي تتدخل عضلات البطن والجلد فيها، مع تأخر تناولها الطعام حتى تتحرك الأمعاء ، إلى جانب صعوبة المشي الذي هو ضروري جداً لها في أول يوم.

ومع كل ما تعانيه المرأة بعد الولادة مما تقدم توضيحه تصبح خقنة التاب بلوك هي الحل الأفضل ،حيث تستطيع المراة القيام بكل ما سبق ، تتحرك وتستغني عن المسكنات بنسبة كبيرة وتتناول الطعام بعد أن سرعة الحركة والمشي من عمل الأمعاء. [1]

عيوب حقنة التاب بلوك

تعد حقنة التاب بلوك والتي تتخذ من جزء من أسمها كلمة بلوك ، وتعني المنع أو الحجب، أي تمنع الألم ، إحدى التقنيات الجديدة للنساء الحوامل، والتي تجنبهم مشاكل جرعات المسكنات القوية ، وما تتركه من آثار جانبية، وبناء على ما صرح به بعض الأطباء المستخدمين لحقنة التاب بلوك فإنهم يرون أن الحقنة آمنة تماماً وليس لها عيوب أو أثار جانبية ، أما النساء اللاتي خضن تجربة حقنة التاب بلوك، فقد أشاروا إلى سلبيات بسيطة تختلف من سيدة لأخرى ومن حالة لأخرى إلا أنها في مجموعها لا تعد أضرار جسيمة ، كما أنها لا تتساوى مع مزايا حقنة التاب بلوك، وانحصرت تعليقاتهم في ثلاث نقاط:

  • تكلفة الحقنة ، لا تتناسب مع جميع الطبقات ، حيث تعد بسعر قد يكون مرتفع بالنسبة للبعض.
  • احتمالية الشعور بالتنميل في مكان الحقن لمدة قد تصل إلى شهر ، ثم يعود الجسم لطبيعته.
  • الاعتماد يكون بشكل أكبر على كفاءة طبيب التخدير و جهاز السونار ، ويكاد لا يكون هناك دخل كبير لطبيب النساء والتوليد في تلك الخطوة.
  • يحمل نفس مخاطر أي حقن بمواد مخظرة في الجسم المعروفة طبياً.

الفرق بين حقنة التاب بلوك و جهاز الـ PCA

يعد جهاز PCA هو جهاز مضخة تملأ بمجموعة من المواد المسكنة ، أما حقنة التاب بلوك ، فهي حقنة تحتوي على مواد مخدرة العصب الذي يصل الأحساء في مناطق الألم من الجلد والعضلات ، وأهم الفروق بين كلا من التاب بلوك و جهاز PCA يمكن توضيحها في الآتي :

  • حقنة التاب بلوك أقصى امتداد مفعول المسكن هو أربعة وعشرين ساعة أما جهاز PCA فإن مفعول المسكن يمتد إلى ثلاثة أيام.
  • حقنة التاب بلوك تعتمد في مفعولها على استهداف أعصاب أسفل البطن فقط ، مما يعني أنها لا تسكن إلا ألم تلك المنطقة فقط ، أما جهاز PCA فيعمل على تسكين آلام الجسم عامة ، وخاصة ما يصاحب المرأة التي أجريت لها الولادة القيصرية، بعض التقلصات في الرحم.
  • حقنة التاب بلوك لا يمكن استخدامها إلا عن طريق طبيب ماهر على أن يكون طبيب تخدير كفء أما ، جهاز PCA فهي مجرد مضخة يقوم الطبيب بتركيبها في اليد في في الوريد داخل الكانولا.
  • لا تؤثر حقنة التاب بلوك على نفسية المرأة ، على عكس جهاز PCA الذي يضع السيدة في حالة نفسية أفضل.
  • مخاطر حقنة التاب بلوك، مثل مخاطر الحقن ، وهي واردة طبياً ، أمام مخاطر PCA فلا يوجد للمضخة ذاتها أية مخاطر فهي لا تدخل الجسم بأي شكل. 
  • التكلفة بين النوعين من أنواع الولادة بدون ألم حقنة التاب بلوك و جهاز PCA ليست ذات فرق كبير.

الولادة القيصري وحقنة التاب بلوك ولادة بدون ألم

تعد الولادة عن طريق عملية قيصرية هي أحدى جراحات ولادة الأجنة ، وهي تعد البديل للولادة عن طريق منطقة المهبل ، والتي تسمى ولادة طبيعية، و تحتاج تلك الطريقة من الولادة إلى جراحة يتم فيها شق منطقة البطن فوق الرحم ، ليتمكن الطبيب من الوصول للجنين والمشيمة وإخراجهما.

تتزايد نسبة النساء التي تلد عن طريق الولادة القيصرية وتتعدد الأسباب في ذلك سواء أسباب طبية ، أو أسباب صحية ، أو بسبب يخص الأم لاختيار ميعاد معين تريد أن تلد فيه ، والخوف من ألم الولادة الطبيعي، وغيره من الأسباب ، ويبقى في النهاية النتيجة ، وهي الولادة القيصري بأنواعها سواء في الشق الطولي أو العرضي حسب ما يرى الطبيب.

بمجرد أن تتم عملية الولادة بسلام يقوم الطبيب بعد الانتهاء تماما من العملية ولصق الجرح بأعطاء طبيب التخدير الفرصة للقيام بالشق الثاني الذي يجعل الولادة بدون ألم وذلك عن طريق تجهيز جهاز السونار وحقنة التاب بلوك ، والتي يقوم بحقنها أسفل البطن في العصب ، ليبدأ مفعول الحقنة ، مع انتهاء مفعول التخدير الخاص بالعملية نفسها. [2]

  • Q&A: NEW TAP BLOCK TECHNIQUE REDUCES PAIN AND SIDE EFFECTS FOR MOTHERS AFTER C-SECTION
  • Efficacy of trans abdominis plane block for post cesarean delivery analgesia: A double-blind, randomized trial
Source: almrsal.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!