ما هي خطورة الإستفراغ عن عمد

[wpcc-script async src=”https://pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js” type=”7d1ec370e7b1e329d967d2ba-text/javascript”] [wpcc-script type=”7d1ec370e7b1e329d967d2ba-text/javascript”]

ماذا نعني بـ الإستفراغ عن عمد

بالتأكيد قد أنتابك شعور الامتلاء من قبل ، حيث أنه من الطبيعي بعد تناول كمية كبيرة من الطعام ، أن يجعلك الطعام  لا تستطيع حتى التحرك أو التفكير أو العمل بشكل جيد ، سوف تبدأ في التساؤل عن الحلول السريعة المناسبة لك َ . و قد يأخذك تفكيرك إلى وجود طريقة واحدة لتحقيق الراحة الفورية .

ألا و هي الاستفراغ عن عمد أو ما يسمى بالاستقاء ، و هو أن تجعل نفسك تتقيء و تجبر المعدة على تفريغ جميع محتوياتها بالقوة . و قد يتطور بك الأمر إلى وجود مرض البوليميا ، و هو المرض الذي يشمل اضطراب الشهية  ، و فيه تقوم بالإستفراغ الكامل للطعام الذي تناولته من أجل إنقاص الوزن . 

و لا يبدو ذلك بسيطا ، و لكنه أكثر تعقيدًا مما يبدو عليه . فأغلب المصابون بذلك الداء  يتقيؤون بعد الشراهة ، أو بعد تناول كمية كبيرة من الغذاء في وقت قصير  . [2] [1]

ما هي مخاطر الاستفراغ عن عمد

  •  سيصبح جسمك أكثر عرضة للتقيؤ 

من فضل الله علينا أن جعل جسم الإنسان جيد جدًا في التكيف التدريجي مع التغييرات المختلفة التي  تحددها أنت أن تحدث لك .

فإذا كنت تتقيأ باستمرار بعد الإفراط في تناول الطعام  ، فسوف يتكيف جسمك على ذلك و يصبح أكثر عرضة للتقيؤ من تلقاء نفسه. فإذا حدث هذا التكيف ، ستجد نفسك تتقيأ كثيرًا دون أن تحاول ذلك .[2] [1]

  •  الجفاف الشديد و اختلال توازن سوائل الجسم

إذا سبق لك و قمت بالاستفراغ يوما ما ، فإنك سوف تشعر بالعطش الشديد بعد أن تنتهي ، فمن الممكن و أن   تصاب بالجفاف خاصة إذا كنت تتقيأ “كل شيء” تقريبًا بعد الانتهاء من وجبتك   ،

و  بذلك قد   تقضي على كمية كبيرة جدًا من حمض المعدة و الماء و سوائل الجسم الحيوية الأخرى.

و من الممكن أيضا أن يؤدي هذا إلى حدوث عدد من الاختلالات المؤقتة في معظم السوائل في جسمك حتى يتكيف جسمك و يوازن جميع مستويات السوائل لديك لتعود إلى طبيعتها  مرة أخرى .

  •  سوف يؤدي حمض المعدة إلى تآكل أسنانك و فمك

لا بد لكَ و أن تعلم عزيزي القارئ أن حمض المعدة شديد الحموضة ، فإذا نظرنا إلى مقياس الأس الهيدروجيني سنجد أنه بالفعل  من الممكن أن يتراوح ما بين  صفر إلى أربعة عشر ،

و ذلك لأن الصفر هو الأكثر حمضية و الأربعة عشر هو الأكثر قلوية ، و على ذلك الأساس  لا بد و أن يكون حمض  حمضيًا جدًا حتى يتمكن من هضم  جميع الأطعمة و السوائل التي تتناولها كيميائيًا.

و ذكر أنه عندما  تتقيأ بعد تناول كميات كبيرة من الطعام ، تخرج كمية كبيرة من حمض المعدة مع كل هذا الطعام ،و على مدى فترة طويلة من التقيؤ المزمن ، فإن حمض المعدة هذا سوف يأكل باستمرار مينا الأسنان و جميع الأنسجة الأخرى الموجودة  في فمك. و سيؤدي ذلك  بالطبع إلى وجود مشاكل شديدة في الفم و الأسنان .

  • ستبدأ في المعاناة من ارتجاع المريء أو القرحة 

و الجدير بالذكر أن حمض المعدة لن يسبب فقط مشاكل في أسنانك و فمك كما قد ذكرنا من قبل ، فمن المحتمل أيضًا أن يتسبب حمض المعدة في حدوث مشاكل في المعدة نفسها  و المريء. و يحدث ذلك بعد فترة  كبيرة من التقيؤ المزمن ،

حيث قد تبدأ في المعاناة من قرحة المعدة و مرض الجزر الحمضي. فالقرحة الهضمية هي  مؤلمة للغاية و موجودة في بطانة المعدة أو الجزء الأول من الأمعاء الدقيقة و الذي قد يسمى الاثني عشر. قرحة المعدة هي النتيجة النهائية لاختلال التوازن بين سوائل الجهاز الهضمي في المعدة.

  • ظهور مشاكل قلبية

بالطبع سوف تختل ضربات القلب بين الحين و الآخر ، و على ذكر  ذلك أيضا ، سيحدث سرعة في ضربات القلب نتيجة للمجهود الداخلي الشديد الذي يقوم به جسدك من أجل التقيؤ .

  • هبوط ضغط الدم

نتيجة لاندفاع الدم في المخ ، فمن الممكن و أن تصاب بهبوط حاد في ضغط الدم ، قد يصل بك الأمر للإغماء .

  • عدم انتظام درجة حرارة الجسم.

بسبب نقصان الطعام في الجسم فلن يتم تزويد جسمك بالطاقة اللازمة له  ، و من هذا المنطلق فقد تنخفض درجة حرارة جسمك . و من ثم قد تشعر بالبرد طوال الوقت.

  • حدوث تلف في المريء

من الممكن  أن يتسبب القيء القوي في حدوث عدد من التمزقات في بطانة المريء ، و هو عبارة عن الأنبوبة التي يربط بين فمك بمعدتك. فإذا حدث تمزق ، من الممكن أن يسبب ذلك   حدوث نزيفًا داخليا حادًا و مهددًا للحياة.

و  قد يُعرف هذا باسم متلازمة مالوري فايس ، حيث أن ظهور  الدم الأحمر الفاتح في القيء هو أحد أعراض هذه المتلازمة . و دليل أيضا على وجود تمزقات في بطانة المريء الداخلية .

  • انفجار المريء

  قد يحدث متلازمة بورهاف ، فمن الممكن و أن يتسبب القيء العنيف المتكرر باستمرار في انفجار المريء و منها  قد تحتاج إلى التدخل الفوري الجراحي

  • مشاكل في  الهرمونات 

من الجدير بالذكر  أن تمثل هذه إحدى مشاكل الإنجاب ، بما في ذلك عدم انتظام الدورة الشهرية ، و ناهيك عن وجود  مشاكل أخرى في الخصوبة ، و التي   تعتبر  من الآثار الجانبية الشائعة عند الإصابة بالشره المرضي.

اضرار التقيؤ عن عمد

مشاكل الفم 

هناك العديد من الناس يعانون من وجود مشاكل في الفم و لا يعرفون سببها ، و على أثر ذلك فإن حمض المعدة قد يعمل على

  • تآكل أسنانك بسبب الحمض
  • التسبب في أمراض اللثة المختلفة .
  • ظهور تقرحات مؤلمة في زوايا الفم
  • ألم في الحلق
  • تضخم في الغدد اللعابية في الفم

الاعتلال العضلي

و الذي قد يسمى أحيانا  بضعف العضلات المحيطة بالفم ، و ذلك لوجود حركات غير طبيعية في الفم نتيجة لإستفراغ الطعام

الوجه البوليمي

قد يبدو وجهك و رقبتك منتفخين جدا بعد التقيؤ ،  و ذلك نتيجة لتضخم الغدد اللعابية الموجودة في الوجه و الفم .

صوت أجش

يتسبب حمض للمعدة في تهيج شديد في الأحبال الصوتية الموجودة في رقبتك ، مما تجعل صوتك مُتغير تماما

ظهور علامة راسل 

عندما تقوم بالاستفراغ بواسطة أصبعك ، فإن أصبعك مع مرور الوقت قد يتغير لونه و يغمق عن ذي قبل و ذلك من خلال حمض المعدة .

مشاكل الشعر و الجلد و الأظافر 

من البديهي أن  تعلم أنه عندما  لا تحصل على ما يكفي من العناصر الغذائية الموجودة في الطعام  ، سوف يجف شعرك و أظافرك و بشرتك أحيانًا. و قد يتكسر شعرك و أظافرك بسهولة ، و أيضا يمكن أن يتساقط شعرك.

و قد تجد  كسور بعض الأوردة الصغيرة على وجهك ، أو في مناطق حمراء حول فمك ، أو طفح جلدي بنفسجي.

التهاب البنكرياس

البنكرياس هو عضو حساس للغاية في الجسم  ، و بذلك فإن من الممكن أن يسبب الألم و الغثيان و القيء بسبب  سوء التغذية.

  • The Dangers & Risks Of Self Induced Vomiting
  • Effects of Bulimia on the Body
Source: almrsal.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!