ما هي خلايا سيرتولي

[wpcc-script async src=”https://pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js” type=”ed796c0febb78b1b912ec8a6-text/javascript”] [wpcc-script type=”ed796c0febb78b1b912ec8a6-text/javascript”]

وحدة بناء جسم الإنسان هي الخلية ، ويحتوي جسم الإنسان على ملايين من الخلايا التي لها وظائف مختلفة ومتنوعة داخل الجسم ، ومن هذه الخلايا هي خلايا سيرتولي Sertoli Cells التي تتواجد في الأنبوب الناقل للمني داخل الخصية للرجال ، و خلايا سيرتولي هى عبارة عن خلايا جسدية تقوم بحماية وتغذية الخلايا الجنسية التي تتواجد في الأنيبيبات المنوية .

وظائف خلايا سيرتولي

  1.  عمل خلايا سيرتولي الأساسي هو القيام بتغذية خلايا النطاف المتطورة خلال مراحل التطور المنوي لها .
  2.  تسمي خلايا سيرتولي بالخلايا الأم أو الحاضنة fghh .
  3.  تعمل خلايا سيرتولي عمل الخلايا البلعمية والمستهلكة السيتوبلازم أو الهيولي التي تتبقي أثناء عملية تكوين النطاف .
  4.  تقوم خلايا سيرتولي بعملية نقل الخلايا الجرثومية من قاعدة الأنابيب المنوية إلى داخل تجويف الأنابيب المنوية بمساعدة التغيرات التشكيلية في الأطراف الجانبية في خلايا سيرتولي .
  5.  تقوم خلايا سيرتولي بافراز هرمون مضاد مولر الذي يمنع تطور قنوات مولر لدى الجنين .
  6.  تفرز خلايا سيرتولي مغذي للأعصاب التي يتم اشتقاقها من الخلايا الدبقية لكي تعمل على نمو بزرات النطاف غير المتمايزة ، والتي تشمل على تجديد الخلايا الجذعية الذاتية أثناء فترة الولادة .
  7.  تحمي خلايا سيرتولي الخلايا الجذعية المنوية .

مواد تقوم خلايا سيرتولي بافرازها

تقوم خلايا سيرتولي بإفراز العديد من المواد ومنها :

  •  مضاد هرمون AMH يتم إفرازه في مراحل مبكرة من حياة الجنين .
  •  تقوم خلايا سيرتولي بإفراز بعد البلوغ الجنسي كلا من الإنهبتين والأكتيفين الذين يعملان في فترة المراهقة على تنظيم إفراز هرمون منبه الجريبات FSH البروتين الذي يكون مرتبط بـ الأندروجين أو الغلوبيولين الذي يرتبط التستوستيرون الذي يعمل على زيادة تركيز التستوستيرون داخل الأنابيب المنوية ليساعد في عملية إنتاج النطاف .
  • تفرز الاروماتيز أو الاستراديول الذي يقوم بتحويل هرمون التستوستيرون إلى 17 بيتا استراديول لكي تساعد في توجيه عملية إنتاج النطاف .
  •  يعد خط الخلايا الغروية الذي يتم إمداده من عامل التغذية العصبية GDNF و التي تقوم بتعزيز أمهات المني الغير متمايزة ، وهي تشتمل على الخلايا الجذعية التي تتجدد ذاتيا أثناء فترة ما حول الولادة .
  •  يوجد جزء خلايا سيرتولي تكون مرتبطة بعامل النسخ ERM أو Ets الضروري للمحافظة على خلايا إنتاج النطاف الجذعية داخل الخصي للشخص البالغ .
  • تفرز بروتين بلازما الدم وهو الترانسفيرين الذي يعمل على نقل أيونات الحديد . [1]

أضرار خلايا سيرتولي

تسبب خلايا سيرتولي أضرار للرجال عند تواجدها في الخصي حيث تسبب لهم العقم ، عندما تكون هذه الخلايا عبارة عن حاجز دموي خصوي يمنع دخول الحيوانات المنوية إلى الأنظمة الليمفاوية أو الدورة الدموية ، وهذا يتسبب في إنتاج الجهاز المناعي الأجسام مضادة على غشاء الحيوانات المنوية أحادية النواة ، ويتسبب في حدوث التهاب الخصية الذاتية ، وهذا يسبب العقم .

متلازمة خلايا سيرتولي

يعد مرض متلازمة خلايا سيرتولي هو مرض نادر يصيب الرجال بالعقم ، فالرجال المصابين بهذا المرض تتواجد خلايا سيرتولي فقط داخل الأنابيب المنوية التي توجد داخل الخصيتين ، ولا يوجد بها خلايا الحيوانات المنوية التي تقوم بتكوين الحيوانات المنوية لهذا الرجال المصابون بمتلازمة خلايا سيرتولي بفقدان الحيوانات المنوية أو النطاف Azoospermia ، وهذا يؤدى إلى فقدان الخطوبة أو العقم في معظم الحالات.

وسبب هذه المتلازمة في أغلب الحالات يكون غير معروف ، وأعراض هذا المرض هو العقم فقط، ولكن في بعض الحالات التي يسبب فقدان الحيوانات المنوية أمراض أخرى يكون هناك أعراض أخرى ، ويتم معرفة وتشخيص الرجال بأنه مصاب بمتلازمة خلايا سيرتولي من عمر 20 إلى 40 عام من خلال القيام بتقييم فقدان الخصوبة ، وهذا المرض لا يمكن علاجه ، ولكن يمكن أن يتم مساعدة المصابين على الإنجاب .

أسباب متلازمة خلايا سيرتولي

معظم حالات متلازمة خلية سيرتولي مجهول السبب ، ولكن يُعتقد أنها تحدث بسبب فقدان خلايا الحيوانات المنوية منذ الولادة ، أو لاحقًا أثناء أو بعد البلوغ. أيضا ، يحدث هذا المرض في بعض الأحيان بسبب بعض التغييرات الجينية الموروثة أو غير الموروثة .

يؤدي حذف بعض المعلومات الوراثية في مناطق الكروموسوم Y ، خاصة في منطقة عامل فقدان الحيوانات المنوية (منطقة AZF) ، إلى متلازمة خلايا سيرتولي فقط بالإضافة إلى الأسباب الوراثية ، قد تؤدي الأسباب التالية إلى متلازمة خلايا سيرتولي فقط يُعرف هذا النوع بالنوع المكتسب :

  • العلاج الإشعاعي الأيوني .
  • التعرض لبعض المواد الكيميائية السامة .
  • أصيبت الخصيتين بجروح خطيرة .
  • التهاب الخصية النكافي .
  • اختفاء الخصيتين .
  • بعض التغيرات الهرمونية .
  • تلف الحيوانات المنوية الشديد وفقدان متلازمة كلاينفلتر .

أعراض متلازمة خلايا سيرتولي

  • العقم بسبب فقدان الحيوانات المنوية .
  • صغر حجم الخصيتين لدى بعض المرضى .
  • إذا كان المريض يعاني من متلازمة خلايا سيرتولي فقط بسبب مرض آخر ، فسيكون لدى المريض أعراض أخرى بسبب هذا المرض. على سبيل المثال ، يعاني المرضى الذين يعانون من متلازمة كلاينفلتر (أحد أسباب متلازمة خلايا سيرتولي فقط) من أعراض مثل حجم الصدر الكبير والسمنة .

تشخيص متلازمة خلايا سيرتولي

يصاب الرجل بالعقم فقط نتيجة لمتلازمة خلايا سيرتولي. بالإضافة إلى ذلك ، فإن حجم الخصيتين صغير إلى حد ما (10-20 مل في الحجم) ، ومستوى هرمون اللوتين (Leutenizing Hormone) وهرمون التستوستيرون بشكل طبيعي ، في حين أن هرمون تحفيز الجريبات مرتفع ولكن في بعض الأحيان ينخفض مستوى هرمون التستوستيرون ، يرتفع مستوى الهرمون الملوتن قليلاً .

يشتبه الطبيب في الإصابة بمتلازمة خلية سيرتولي فقط لدى الرجال الذين يعانون من مشاكل في الخصوبة على الرغم من حقيقة أن مستوى هرمون التستوستيرون طبيعي ثم يقوم الطبيب بفحص غياب إنتاج الحيوانات المنوية وزيادة مستوى الهرمون (FSH) عن طريق إجراء الاختبارات اللازمة يتم تأكيد تشخيص متلازمة خلية سيرتولي فقط عن طريق فحص الخزعة المأخوذة من الخصيتين . [2]

علاج متلازمة خلايا سيرتولي

لا يمكن علاج متلازمة سيرتولي ، ولكن من الممكن مساعدة الأشخاص المصابين بها على الإنجاب ، يعاني الأشخاص المصابون بمتلازمة خلية سيرتولي الثانية من عدد من الحيوانات المنوية ، مما يمنح مرضاهم فرصة الحمل بشكل طبيعي ، لكن هذه الفرصة تعتبر صغيرة نظرًا لانخفاض عدد الحيوانات المنوية. لذلك ، غالبًا ما يتم اللجوء إلى مساعدات الإخصاب ، مثل تقنية التلقيح الصناعي أو حقن الحيوانات المنوية (ICIS) ، إما عن طريق الحيوانات المنوية من متبرع أو باستخدام الحيوانات المنوية لشخص لديه استخراج الخصية (TESE) .

في حالة استخراج الحيوانات المنوية من الشخص نفسه ، يُنصح بإجراء بعض الاختبارات الجينية قبل ذلك للتأكد من إمكانية انتقال المرض إلى الوليد ، فرصة استخراج الحيوانات المنوية من الخصيتين ناجحة ، وحقنها ليس كبيرا بسبب صعوبة استخراج الحيوانات المنوية. في حالة الإصابة في المرحلة الأولى من هذه المتلازمة ، التي يختفي فيها الحيوانات المنوية تمامًا ، فإن الحل الوحيد لإنجاب الأطفال هو عن طريق حقن الحيوانات المنوية من متبرع باستخدام إحدى الطريقتين السابقتين .

الوقاية من متلازمة خلايا سيرتولي

لا يمكن للشخص البالغ أن يمنع نفسه من هذه المتلازمة ، ولكن الرجال الذين لديهم يمكن أن يمنعوا أطفالهم الآخرين من تطويرها بعد ولادة طفلهم الأول المصاب بهذه المتلازمة في هذه الحالة ، يتم إجراء فحوصات جينية معينة للكشف عن سبب هذه المتلازمة ، و لمساعدة الآباء على تجنب ولادة طفل آخر مصاب .

  • Sertoli Cell an overview
  • Sertoli’s supporting cells
Source: almrsal.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!