ما هي فوائد البردقوش للرجال والنساء

ما هي فوائد البردقوش للرجال والنساء ؟ ،والذي يُعرف لدي العامة باسم الزعتر البري، وهو من أكثر الأعشاب التي تُستخدم في صناعة الأدوية وفي العلاج منذ قديم

mosoah

ما هي فوائد البردقوش للرجال والنساء

ما هي فوائد البردقوش للرجال والنساء ؟ ،والذي يُعرف لدي العامة باسم الزعتر البري، وهو من أكثر الأعشاب التي تُستخدم في صناعة الأدوية وفي العلاج منذ قديم الأزل، ولكن رغم تميزه إلا أنه من الأعشاب التي يلزم الحرص عند استخدامها، لأنها لا تناسب الجميع وقد يعرض البعض للخطر، على العكس من الينسون أو النعناع مثلاً.

لذا خلال مقالنا اليوم سوف نتعرف على نبتة البردقوش وأهم فوائد البردقوش للصحة العامة وللحامل، مع شرح موجز لمحاذير استخدامه بالتفصيل عبر موسوعة فتابعونا.

ما هي فوائد البردقوش للرجال والنساء

يعتبر البردقوش أو الزعتر البري من النباتات المنتمية للأنواع العطرية كالنعناع والريحان، وهي تنتشر بكثرة في منطقة البحر الأبيض المتوسط.

وكان تم استعمال البردقوش كأحد اهم الأعشاب العلاجية منذ القدم لقدرته العلاجية الهائلة، ويستخدم بعدة أشكال سواء كانت كأوراق طازجة أو جافة أو حتي في شكلها المسحوق أو بعد استخراج الزيت منه، وكثيراً ما يُستخدم في بعض البلدان كنوع من أنواع التوابل لتحسن من طعم ونكهة الأكلات خاصة السلطات واللحوم.

وكان الإغريق قديماً يزينون به أكاليل الاحتفالات والقرابين التي تُقدم للآلهة كدلالة على السلام والسعادة.

فوائد البردقوش للتخسيس

من أكثر الأعشاب التي تساعد في إنقاص الوزن هو البردقوش، وذلك بسبب القيم الغذائية العالية الموجودة فيه خاصة مادة تسمي الفلافونويد حيث يستطيع أن يساعد على:

  • للبردقوش دوراً فعالاً في علاج المشكلات الخاصة بعسر الهضم، لانه يعمل على التنظيف الجيد للأمعاء ويخلصها من الإمساك ومن الفضلات وبالتالي يحسن من كفاءة المعدة والقولون ويحفز من إنتاج  العصارات التي تساعد في هضم الطعام والتخلص من الغازات والانتفاخات التي تصيب البطن.
  • يساعد البردقوش في التقليل من امتصاص الخلايا للدهون والاحتفاظ بها ولأنه يحرق الدهون باستمرار.
  • يزيد البردقوش من قدرة الغدد العرقية على العمل والتخلص من السموم الضارة الموجودة في الجسم بشكل دوري، لأن زيادة العرق يزيد من حرق الدهون والتخلص من الوزن الزائد.
  • من أشهر الوصفات التي يُستخدم فيها البردقوش هو خلطه بالشاي الأخضر، لأنه يحفز الغدد على إنتاج العرق وبالتالي يخلص الجسم من الماء الزائد والانتفاخات.

فوائد البردقوش للمبايض

  • للبردقوش دوراً فعالاً في تنظيم إفراز هرمون يسمي البرولاكتين وهو الهرمون المسئول عن تنظيم الدورة الشهرية وعملية التبويض.
  • يعمل على ضبط الكثير من الهرمونات الأنثوية، والتي تزيد من الأنوثة والرقة والجمال.
  • يعالج البردقوش الكثير من المشكلات التي تصيب المبايض وخاصة مشكلة تكيس المبايض أو ضعفها.
  • يعزز من كفاءة الرحم ويقوي عضلاته وقدرة تحمله لصعوبات الحمل.
  • ويعمل كمنظم عام للمبيض إذا تم نقع ملعقة منه في كوب من الماء الساخن دون غليه وتصفيته ثم شربه يومياً وبانتظام.

فوائد البردقوش للدوره

  • يعمل البردقوش على تنظيم الهرمونات الخاصة بالدورة الشهرية، وبالتالي يعمل كمنظم طبيعي لدي الإناث الذين يعانين من الضعف العام
  • يساعد البردقوش على التخفيف من الآلام التي تصيب الجسم أثناء الدورة الشهرية، ويخفف من ألم الرأس والبطن ومن الإحساس بالدوخة والغثيان.
  • يعد البردقوش من الأعشاب القابضة على الأوعية الدموية وبالتالي يقلل من غزارة الطمث.
  • يقلل من خطر الإصابة بالضعف والأنيميا التي تصيب الفتاة بسبب غزارة الطمث، لأن عمله كقابض للأوعية الدموية يقلل من غزارة الدم وبالتالي يقلل من العناصر التي يفقدها.
  • للتقليل من غزارة الطمث وجب علينا شرب كوب من البردقوش المنقوع في ماء ساخن دون غليه يومياً قبل موعد الدورة الشهرية بيوم وحتي انتهاءها.

فوائد البردقوش للحمل

من اكثر الخرافات التي يتم إشاعتها عن أن للبردقوش فوائد أثناء فترة الحمل بشكل خاص، نحن لا ننكر أن للبردقوش فوائد كثيرة للصحة العامة للجسم وللقلب والشرايين وصحة الرحم ولكن بالنسبة لفترة الحمل فهناك الكثير من التحذيرات لهذه الفترة.

تُعد فترة الحمل من أكثر الفترات الحساسة التي يجب الحذر خلالها في تناول الأكلات والمشروبات، لأن أثرها قد يصل لفقد الجنين وإصابة الأم بالكثير من الأخطار، وليس الحامل فقط بل على المرضعات والأطفال والمصابين بالجلطات الحذر منه.

فوائد البردقوش للقلب

يُعتبر البردقوش من الأعشاب التي تمد الجسم بالكثير من المعادن التي يحتاج إليها بشكل دوري، ويعمل على تنظيم دقات القلب وعلي خلق بيئة متوازنة داخل الجسم وتنظيم الدورة الدموية والحفاظ على السوائل وضبط الضغط والكوليسترول.

ولكن على المرضي الذين يعانون من التخثر في الدم أو الجلطات والسكتات تجنب البردقوش تماماً، لأنه يسبب الانقباض في الأوعية الدموية وبالتالي يزيد من فرص الإصابة بالجلطات وقد يتسبب في توقف مفاجئ لعضلة القلب.

رغم الفوائد العديدة والقدرات الهائلة التي يتمتع بها البردقوش، إلا أن استشارة الطبيب أمراً لازماً وضرورياً قبل تناوله كمشروب بشكل دائم لأن البردقوش رغم الفوائد المتعددة فيه إلا أن أضراره قد تودي بحياة الكثيرين خاصة الحامل والأطفال وأصحاب مرضي القلب والضغط المنخفض والمرضعات فوجب علينا التنبيه.

Source: mosoah.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!