ما هي فوائد الجلي للصحة والجسم

فوائد الجلي ، الجلي أو ما يعرف بالجلاتين هو عبارة عن مادة سائلة هلامية مشتقة في الأساس من بروتين الكولاجين الذي يعرف بأنه أحد أهم مصادر البروتين الذي لا

mosoah

فوائد الجلي

فوائد الجلي ، الجلي أو ما يعرف بالجلاتين هو عبارة عن مادة سائلة هلامية مشتقة في الأساس من بروتين الكولاجين الذي يعرف بأنه أحد أهم مصادر البروتين الذي لا يستطيع الجسم أن يستغني عنه،ويصنع منه الأنواع المختلفة من الحلويات، بالإضافة إلي إمكانية تزويده بالنكهات المختلفة من الفواكه، ويتم صناعته علي هيئة حلوي سريعة يتناولها كل من الكبار والصغار، وفي أحيان كثيرة يتم تقديمه للمرضي الذين يعانون من أمراض الجهاز الهضمي،كما أنه يعتبر عنصر فعال في العديد من الصناعات التجميلية والغدائية الدوائية، وسوف نقدم لكم اليوم في هذا المقال علي موسوعة فوائد الجلي في السطور التالية.

فوائد الجلي

فوائد الجلي للصحة العامة

يعد الجلي أحد المصادر الغذائية الجيدة التي تمد الجسم بالعديد من المعادن المهمة والفيتامينات، كالفوسفور والسيلينيوم والنحاس فضلًا عن أنه أحد المصادر الهامة للبروتين اللازم لجميع أعضاء الجسم.

فوائد الجلي للبشرة

مادة الجلي أو ما يعرف بالجلاتين تحتوي علي مادة الكولاجين التي تباع بأسعار باهظة الثمن في الصيدليات،ويعتبر الجلي نظام غذائي يومي يعزز من صحة البشرة لفترة طويلة ويماثل البوتكس في قدرته علي إخفاء التجاعيد الأولية، كما أنه يعمل علي تقوية الجلد،بالإضافة إلي محافظته علي مرونة البشرة وإصلاح المسامات المفتوحة، وينصح باستخدامه كقناع للوجه مرة في الشهر علي الأقل، لكل من تعاني من أزمة البشرة المجهدة ، وللسيدات بعد سن الأربعين.

فوائد الجلي للشعر

الجلي عنصر هام للغاية في تقويه الشعر حيث يعمل علي جعله لامعًا وصحيًا ، كما أن استخدام الجلي كقناع للشعر يعمل علي تغذية الشعر بمادة الجلي من الداخل والخارج وإكسابه القوة،وينصح خبراء التجميل بضرورة استخدام الجلي كقناع للشعر خاصة المتقصف، ولكي تحصلي علي شعر صحي ولامع اخلطي معلقتين من الجلي إلي ملطف الشعر بعد غسيله بالشامبو واتركيه لعدة دقائق وهذا الأمر سيجعل شعرك أكثر نعومة.

فوائد الجلي للعظام

يستخدم الجلي في تركيب العظام مما يعمل علي زيادة كثافتها العظمية عن طريق المغذيات كالبروتين الذي يعمل علي تقويتها وحمايتها من هشاشة العظام، بالإضافة إلي استخدامه كمضاد للالتهابات نظرًا لاحتوائه علي الأحماض الأمينية التي من شأنها الحفاظ علي مرونة المفاصل.

الوقاية من التجاعيد

يعمل الجلي علي شد البشرة،ونظرًا لدخول مادة الكولاجين في تركيبه فإنه يعمل علي إخفاء التجاعيد ومكافحة علامات الشيخوخة ، بالإضافة إلي أنه يكسب الجلد المرونة والنعومة.

مفيد للحامل

يعتبر الجلي من أهم العناصر للمحافظة علي المفاصل والبنية العضلية العظمية، كما أنه يكسب جسم المرأة الحامل كمية من الكالسيوم، فضلًا عن أنه يحمي جلد المرأة الحامل من علامات التمدد التي تظهر خلال فترة الحمل.

فوائد الجلي للأظافر

يعمل الجلي علي تقوية الأظافر ونموها وحمايتها من التقصف  نظرًا لاحتوائه علي مادة الكولاجين التي توجد في كل من الشعر والأظافر.

فوائد الجلي للصحة الهضمية

يساعد الجلي الجسم في تسهيل عملية الهضم وتخليصه من النفخة وعسر الهضم، حيث أنه يعزز من عمل الأحماض وأنزيمات المعدة.

الجلي للوزن الصحي

يعمل الجلي علي تنظيم مستويات السكر في الدم والذي بدوره يعمل علي زيادة التمثيل الغذائي، مما يساعد بشكل كبير في إنقاص الوزن، كما أن خبراء التغذية ينصحون بتناول الجلي في فترات اتباعهم لحميات غذائية نظرًا لخلوه من السعرات الحرارية وفوائده العديدة علي الصحة.

استخدامات الجلي  

  • يدخل الجلي في صناعة الأغذية ليس فقط لكونها أحد المصادر الجيدة  للبروتين بل لأنه أيضا يضيف النكهات المختلفة إلي بعض أنواع الطعام، بالإضافة إلي استخدامه كطبقة خارجية لحماية المأكولات من التعفن السريع.
  • يستخدم في صناعة الحبوب وبعض أنواع الجل الطبي، ويعمل علي تغليف الكبسولات وحمايتها من العوامل المحيطة بها كالضوء والرطوبة.
  • يتسم الجلي بأنه مرن مما يجعله سهل الاستخدام في صناعة المواد التجميلية المختلفة والكريمات.
Source: mosoah.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!