ما هي فوائد الحبار

ما هي فوائد الحبار ، الخثاق، السيبيا، أو السبيط هو حيوان بحري من فئة الرخويات لذلك يتمتع  بالانسيابية في الحركة مما أكسبهُ مسمى "سهم البحر"، يتخذ المحيطات

mosoah

ما هي فوائد الحبار

ما هي فوائد الحبار ، الخثاق، السيبيا، أو السبيط هو حيوان بحري من فئة الرخويات لذلك يتمتع  بالانسيابية في الحركة مما أكسبهُ مسمى “سهم البحر”، يتخذ المحيطات موطنًا لهُ وخاصة المحيط الأطلسي والهادي كونه يستقر في أعماق كبيرة تصل إلي 1000 مترًا. يتخذ الحبار شكلًا مميزًا، حيث يمتلك رأسًا كبيرًا أكسبته حسب بعض الأبحاث قدر عالي من الذكاء وعينان واسعتان تشبه عيون الإنسان إلي حد كبير، لكن دون جفون، كما أنه يمتلك جهازً عصبيًا في غاية القوة ولهُ 10 أذرع ثمانية منهم نفس الطول و 2 فقط أطول قليلًا لتساعده على إصطياد غذائه الذي يتكون من الأحبار و الرخويات الصغيرة، الجمبري، و الإخطبوط. وفي المقالة التالية يُعرفك موقع الموسوعة على الحبار أكثر.

أنواع الحبار

تتشكل وتتنوع تصنيفات الأخبار فمنهم من يصنفها حسب الحجم، والآخر حسب القدرة على التعمق وفي كل الأحوال تصل أنواع الحبار إلي 300 أو أكثر.

وقد تنقسم فئة التصنيف حسب التعمق إلي:

  • حبار المياه الضحلة وهو الذي يعيش على السطح كحبار السوق، حبار الكاريبي، والحبار الأوروبي.
  • حبار المياه العميقة كحبار همبولت،الحبار المشع، والحبار قصير الزعنفة.

وهناك تصنيف آخر للحبار على حسب الحجم، وينقسم إلي:

  • الحبار المُعتاد وهو الأكثر رواجًا وإنتشارًا في المحيطات خاصة في أمريكا الشمالية والبحر المتوسط.
  • الحبار الطائر ويظهر فقط في حالات الجو العاصف، عندما يتطاير ليستقر على السفن.
  • الحبار العملاق ويُسمي أيضًا السبيدج، يُعد من أضخم الحيوانات التي عرفها الإنسان حتى الآن بسبب طوله الذي يصل إلى خمسين قدمًا.

ما هي فوائد الحبار

لا يمتلك الحبار جسمًا مميز في الشكل فقط، بل أنه مميز قلبًا وقالبًا، نظرًا لما يحتوي عليه من عناصر غذائية أساسية لجسم الإنسان فهو قليل السعرات الحرارية بالمقارنة بأي أنواع أسماك أخري، غني بالكالسيوم، الصوديوم، الحديد، والبوتاسيوم، بالإضافة لاحتوائه على عدد ضخم من الفيتامينات منها أ، و ج.

كل هذه المعادن والدهون الصحية جعلته مفيد جدًا لصحة الإنسان حيث يساهم في علاج الأمراض التالية:

علاج الأنيميا

يوجد بالحبار معدن الحديد الذي يُعد نقصانه سبب كبير في الإصابة بالأنيميا، كما يحتوي معدن البروتين الذي يُحفر الجسم على إنتاج كرات الدم بشكل مستمرة وبصورة طبيعية.

لذلك يُعد الحبار من أهم الأصناف التي يجب أن تحتويها طاولة مرضى الأنيميا.

علاج الروماتيزم

يعمل الكالسيوم والفوسفور المتواجدان في الحبار، على تعزيز كثافة العظام، وتقوية المفاصل مما يساعد بشكل كبير على علاج الروماتيزم الذي يسبب ضعف في العظام وليونة المفاصل مع كبر السن.

علاج السكري

يحتوي الحبار على الأوميجا 3 التي تعمل بشكل كبير على تنظيم مستويات السكر في الدم، كما تحول نسبة الكربوهيدرات الموجودة به إلي جلوكوز وليس دهون وهو ما يُعد أحد أهم المزايا لمرضى السكري.

علاج الضغط

يعمل الحبار علي تنشيط الدورة الدموية لأنه يحتوي علي نسبة عالية من البوتاسيوم مما يحمي من الإصابة باضطراب مستوى ضغط الدم.

علاج ضعف المناعة  

يقوي الحبار جهاز المناعة في الجسم بسبب النسبة العالية لفيتامين ج، كما أنه يحتوي علي معدن الزنك المفيد جدًا للمناعة، كما أنه يحتوي علي العديد من المعادن والفيتامينات الأخرى التي تساعد على محاربة الفطريات والبكتريا.

علاج أمراض القلب

يشتمل الحبار على فيتامين ب3 الذي يتم استخلاصه من قبل شركات الأدوية لعلاج أمراض القلب بسبب قيام هذا الفيتامين بتقليل الهرمونات التي يؤدي ارتفاعها إلى ضعف عضلة القلب.

اضرار الحبار

الحبار هو حيوان غني بالكثير من المعادن والدهون الصحية التي تعمل على علاج الكثير من الأمراض، لكن مع ذلك أكسبته كل هذه المعادن نسبة عالية من الكوليسترول لذلك الإكثار من تناوله قد يشكل خطرًا على حاملين المرض.

Source: mosoah.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!