ما هي فوائد الحج ؟

[wpcc-script async src=”https://pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js” type=”5e059abca885e62eda599351-text/javascript”] [wpcc-script type=”5e059abca885e62eda599351-text/javascript”]

الحج هو من أحد الأركان الخمسة الأساسية التي يرتكز عليها الدين الإسلامي ، و هو من أحد الأركان الهامة فيه فالحج هو من أحد العبادات التي لا يكلف بها الله عز وجل أحداً من عباده إلا من أستطاع إليها سبيلا سواء من الناحية المادية أو من الناحية الصحية ففي حالة توافر هذان الشرطان عند العبد المسلم فقد وجب عليه الحج بينما يسقط أداءه على من لا يقدر عليه ، و الحج يعتبر من أفضل الأعمال الدينية التي يفعلها العبد المسلم من أجل التقرب من الله جل شأنه ، و التفكير عن سيئاته ، و الحج من أحد العبادات التي يوجد لها العديد من الفوائد العظيمة ، و التي تشمل الفوائد الصحية ، و النفسية علاوة إلى الفوائد الاجتماعية هذا بالإضافة إلى العديد من الفوائد التي ستعود على الأمة الإسلامية بالنفع ، و الخير .

أهم الفوائد الخاصة بأداء فريضة الحج :-

أولاً :- تعزيز مبدأ المساواة عند مؤديه هذه الفريضة ، و ذلك راجعاً إلى أنهم جميعاً يلبسون زياً واحداً ، و هو اللباس الأبيض سواء كانوا أغنياء أو فقراء علاوة على أدائهم المناسك الخاصة بالحج في مكاناً واحداً ، و توقيت زمني واحد ، و ذلك دون أي فرق كان يميزهم عن بعضهم البعض .

ثانياً :- الحج هو تلك الرحلة الإيمانية ، حيث يعد الحج عبارة عن هذه الرحلة إلى بيت الله الحرام من جانب العبد ليشعر بقرب الله عز وجل منه ، و بالتالي يتغذى لديه الإحساس بالتقوى ، و الطاقة الإيمانية العالية ، و ذلك نظراً لأنه عندما يقوم العبد بأداء هذه الفريضة فإنه يقوم بتفريغ الشحنات السلبية الموجودة داخله ، و إعادة شحن نفسه بالشحنات الإيجابية مما يعمل على منح النفس بتلك الطاقة الروحية العظيمة ، و التي يكون مردودها عليه إزالة مشاكل الحياة ، و متاعبها المختلفة عنه ، و بالتالي يشعر الحاج بشعور عالى من الطمأنينة ، و الأمان ، و السعادة النفسية .

ثالثاً :- يستشعر الحاج عبوديته لله جل شأنه وحده ، و لا سيما مع قيامه بترديد كلمات التلبية للمولى جل شأنه فلا يخاف أحداً إلا المولى عز وجل ، و تهون في داخله المصاعب ، و ذلك لكونه عبداً لرب كبيراً ، و قادراً على كل شيء .

رابعاً :- فريضة الحج هي تلك الفريضة الدينية التي تربي في العبد المسلم أداب ، و أخلاقيات السلوك الاجتماعي السليمة ، مما ينتج عنه تحسن العلاقة بينه ، و بين كل المحيطون به.

خامساً :- تعلم فريضة الحج العبد الصبر ، و ذلك لأن رحلة الحج ليست بالرحلة الهينة أو السهلة بل أنها تحتاج من العبد المؤدي لها تلك الطاقة ، و القوة الجسدية علاوة على المقدرة المالية .

سادساً :– يغفر المولى عز وجل للحجاج ذنوبهم ، و ذلك إذا ما قام العبد بتأدية فريضة الحج بحق  ، حيث يعود الحاج طاهراً كما ولدته أمه .

سابعاً :- لفريضة الحج فائدة صحية عالية ، و ذلك نظراً لقيام الحاج فيها بممارسة المشي، و الذي يعد أمراً أساسياً في فريضة الحج ، حيث أنه من المعروف أن رياضة المشي من أحد أهم أنواع الرياضات فائدة للصحة مما يساعد ، و بشكل عالي على شفاء الحاج من العديد من المشاكل الصحية.

ثامناً :- يعد كل ركن من أركان الحج بمثابة عبرة يعتبر منها الحجاج مثال وقوف يوم عرفة ، و الذي يجعل الحجاج يشعرون بهول الازدحام ، و يجعلهم يفكرون كيف سيكون تجمعهم يوم القيامة ، و كان الحج هو ذلك النموذج المصغر لاجتماعهم يوم الحشر علاوة على أن رميهم للجمرات يجعلهم يشعرون بأهمية عدم الاستجابة إلى الشيطان إضافة إلى إدراكهم العالي لمستوى العداوة بينهم ، و بينه .

تاسعاً :– الحج يحقق العديد من المنافع الاجتماعية ، و ذلك راجعاً لكونه عبارة عن تلك الرحلة الخاصة بالتعارف و التلاقي ، و بناء العلاقات الاجتماعية ، و ذلك مع مختلف أنماط البشر من كل أنحاء العالم .

عاشراً :- يعمل أداء مناسك الحج على تهذيب النفوس ، و ذلك يرجع إلى أن أداء مناسك الحج ما هي إلا تجربة روحية يستشعر فيها العبد عظمة المولى جل شأنه ، و رحمته ، و مغفرته حيث يكون طلبه فيها من الله جل شأنه أن يعفو ، و يصفح عما مضى ، و الهداية ، و التوفيق فيما هو قادم .

إحدى عشر :- تعمل فريضة الحج على تحقيق مبدا الوحدة ، و ذلك بين كل المسلمون ، و في مختلف بقاع الأرض إذ أن فريضة الحج هي تلك الفريضة المفروضة على كل المسلمون مهما اختلفت أجناسهم ، و لغاتهم حيث يكون الغرض الديني هو ذلك الهدف الموحد لهم

أثنى عشر :- فريضة الحج تعمل على ضبط السلوك الخاص بالعبد المسلم ، و تعمل على صده عن تلك الانفعالات المرفوضة إذ أن الحج هو ذلك الجهاد الخاص بالنفس ، و الذي يجتهد به العبد لكي يهذب نفسه ، و يقوي إرادته.

ثلاثة عشر :– تعمل فريضة الحج على تعليم المسلمون النظام ، و الترتيب ، و ذلك يرجع لأن أداء مناسك الحج يتم في وقت معين من السنة علاوة على أن إتمام هذه الفريضة يتطلب القيام بإكمال جميع الأعمال الخاصة بالحج ، و ذلك بشكل مرتب ومتعاقب .

أربعة عشر :- فريضة الحج هي تلك الفريضة التي تشعر الحاج بأهمية التوكل على الله جل شأنه ، حيث يذكره بذلك ماء زمزم ، و ما يرافقه من حضور لقصة السيدة هاجر عليها السلام داخله ، و كيف كان حضورها إلى تلك المنطقة القاحلة ، و التي لم يكن الماء موجودا بها ، و لكن سعيها ، و توكلها على رب العزة كانت نتيجته أن رزقت بعين ماء زمزم .

خامسة عشر :- أداء فريضة الحج هو ذلك الباب العظيم للتوبة فكم من العباد قد أثقلته المعاصي ، و الذنوب فالحج هو بمثابة الباب الخاص بغفران المولى عز وجل ، و الذي يستطيع العبد المذنب الدخول منه ليتخلص من ذنوبه ، و ينال الرضوان ، و المغفرة من المولى عز وجل .

سادسة عشر :- يعد الوقوف من جانب الحجاج في عرفات هو ذلك النوع من العلاج بالتأمل ، و الذي يعد من أحد أهم أنواع العلاج النفسي ، و الذي يعتبره المتخصصين تلك الاستراتيجية الشديدة الروعة لتنظيم عمل الجسم ، و القضاء على مختلف الاضطرابات النفسية ، و العصبية .

سابعة عشر :- فريضة الحج هي ذلك الإظهار للعبودية للمولى عز وجل من جانب العبد ، و الذي جاء خاضعاً ، و منفذاً ، و ملبياً لأمر المولى عز وجل للقيام بمناسك الحج.

Source: almrsal.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!