ما هي فوائد رب التمر

ما هي فوائد رب التمر ؟ ، الدبس هو أحد أنواع الشراب المركزة، وداكنة اللون، حيث يميل لونه إلى اللون الأحمر، وهو من الأغذية حلوة المذاق، هناك العديد من

mosoah

ما هي فوائد رب التمر

ما هي فوائد رب التمر ؟ ، الدبس هو أحد أنواع الشراب المركزة، وداكنة اللون، حيث يميل لونه إلى اللون الأحمر، وهو من الأغذية حلوة المذاق، هناك العديد من الأنواع الموجودة للدبس ومن هذه الأنواع دبس العنب، ودبس التمر، ودبس الخروب أيضًا، أو دبس الرمان، ويحتوي الدبس على العديد من الفوائد الصحية، وهو من الأغذية المستخدمة بكثرة في البلدان العربية، وعادة ما يدخل في العديد من الوجبات، أو يدخل في صناعة بعض الحلويات، وفي المقال التالي في الموسوعة سنتحدث باستفاضة عن دبس التمر وفوائده.

الدبس المصنوع من التمر

يعتبر دبس التمر واحدًا من أشهر المشروبات المتوفرة بكثرة في الشرق الأوسط، ويرجع ذلك لإنتاج كميات كبيرة من التمر، حيث يقوموا بعملية تجفيف التمر، ليصنعوا من خلاله دبس التمر .

ودبس التمر يشبة بنسبة كبيرة مشروب التمر، لكن هناك بعض الاختلافات بين كل منهم، حيث يحتوي الدبس على نسبة كبيرة وكثافة عالية من السكر، والسكر المضاف إلى الدبس يختلف تمامًا عن السكر المكرر ، حيث يتمتع السكر المضاف للدبس بالعديد من العناصر الغذائية، والعديد من المعادن المختلفة والعديد الفيتامينات.

ما هي فوائد رب التمر

صديق مريض السكر

يعتبر دبس التمر من أفضل أنواع السكريات التي تعتبر صديقة لمريض السكري، وذلك لاحتوائه على سكريات تهضم ببطء شديد، مما يجعله مساعدًا في عملية استقرار السكر في الدم.

ويمكن تناول دبس التمر مع المخبوزات الحلوة، أو الكعك المصنوع من  الزنجبيل.

يعزز صحة العظام

يحتوي دبس التمر على العديد من المعادن التي تساعد في تقوية صحة العظام وتعزيز نموها، فالدبس يحتوي على الكالسيوم والماغنسيوم اللازمان في نمو العظام بشكل سليم، مما يجعله الاختيار المثالي للحافظ على العظام، وزيادة نموها، ووقايتها من الهشاشة.

فعند تناول 5 ملاعق من دبس التمر يمد الجسم بحوالي 50 % من الكالسيوم الذي يحتاج له الجسم والعظام بصفة خاصة، ونسبة 95 % من الحديد، و 38 % من الماغنسيوم.

علاج فقر الدم

يعتبر دبس التمر من أفضل الأغذية التي تستخدم للأشخاص الذين يعانون من مرض فقر الدم، وفقر الدم المقصود به نقصان في عدد كريات الدم الحمراء في الدم، مما يؤدي للشعور الدائم بالتعب والإرهاق الشديد.

ومن أفضل المصادر التي توفر الحديد لمرضى فقر الدم، تناول دبس التمر، ففي حالة تناول 5 ملاعق كبيرة من الدبس، يحصل الجسم على نسبة 95 % من الاحتياج اليومي للحديد.

خفض ضغط الدم المرتفع

حيث يحتوي الدبس على نسبة كبيرة من البوتاسيوم،  فالموز يعتبر من أغنى الأغذية التي تتضمن البوتاسيوم، ولكن دبس التمر يفوق الموز في هذا الأمر، ومن المعروف دور البوتاسيوم في عملية خفض ضغط الدم المرتفع، كما من المعروف دورة في التخلص من الكوليسترول الضار في الدم، وبالتالي يساعد في تعزيز صحة القلب والشرايين.

يساعد في تقوية الشعر

يساعد دبس التمر في تقوية الشعر، والتخلص من التلف ويجعله يتمتع بالصحة والنضارة، وذلك من خلال تخفيف قليل من الدبس بالماء ووضعه على فروة الرأس، وتركه لمدة 1/4  ساعة، وببعد ذلك يغسل، كما يساعد الدبس في التخلص من التجاعيد وتموجات الشعر، ويمكن إضافة الدبس لبعض المكونات الأخرى ، مثل الشامبو واستخدامه في كل مرة عند الاستحمام.

طريقة تحضير الدبس

يمكن تحضير الدبس المصنوع من التمر من خلال بعض الطرق البسيطة:

  • قم بإحضار بعض التمور المجففة، وضعها في الماء.
  • قم بغلي التمر في الماء لمدة تتراوح من 5 إلى 10 دقائق حتى يصبح التمر طري.
  • يزال الخليط من على النار ويترك لمدة دقيقتان حتى يبرد.
  • قم بهرس الخليط جيدًا حتى يصبح على هيئة شراب سميك.
Source: mosoah.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!