ما هي فوائد زيت جنين القمح

فوائد زيت جنين القمح ، زيت جنين القمح هو عبارة عن زيت طبيعي لزج بعض الشيء؛ لونه برتقالي مائل إلى البني، ويتميز بنكهة واضحة ومذاق قوي. أما من الناحية

mosoah

فوائد زيت جنين القمح

فوائد زيت جنين القمح ، زيت جنين القمح هو عبارة عن زيت طبيعي لزج بعض الشيء؛ لونه برتقالي مائل إلى البني، ويتميز بنكهة واضحة ومذاق قوي. أما من الناحية الغذائية فهو وفير من المغذيات الهامة كالأوميجا 3 والأوميجا 6، لذا فهو متعدد الفوائد الصحية والجمالية ويكثر استعماله في وصفات الطب البديل وفي الوصفات الطبيعية للعناية بصحة وجمال البشرة والشعر أيضًا؛ ونظرًا لأهميته يقدم لك موقع الموسوعة هذه المقالة لارشادك إلى أبرز فوائده وأهم محاذير استهلاكه.

فوائد زيت جنين القمح

تقوية الشعر

يرجع ذلك لاحتوائه على أحماض الأوميجا 6 الدهنية (حمض اللينوليك) التي تعمل على تقوية بصيلات الشعر، وتحد من معدل تساقطه، وتمنحه مظهرًا يشع حيوية؛ وللاستفادة من مزاياه لتقوية الشعر يمكن استعماله في تدليك في فروة الرأس أو بخلط القليل منه مع الشامبو.

تعزيز نضارة البشرة

نظرًا لغنى الزيت بفيتامين هـ الذي يقوم بدور فعال في تحسين تدفق الدم، والمساهم في تقليل معدل إصابة البشرة بالاضطرابات كحب الشباب.

المساهمة في تحسين صحة الجهاز الدوري

إذ يشتمل الزيت على الأوميجا 3 المساهمة في تثبيط معدلات الكوليسترول السيء في الدم والمساعدة في تقليل معدل ضغط الدم؛ وهكذا فإن الزيت يساعد في تقليل مخاطر الإصابة بالعديد من اضطرابات الجهاز الدوري مثل الأزمة القلبية. ومن الجدير بالذكر هنا أن تلك الفوائد تحدث عند استهلاك الزيت باعتدال فقط؛ فالإسراف في استهلاكه يتسبب في نتائج عكسيه نتيجة لتضمن الزيت لقدر وفير من الأوميجا 6 التي يساهم كثرة استهلاكها في رفع معدل الكوليسترول في الدم.

المساعدة في مكافحة علامات التقدم في العمر

فالزيت يتمتع بخصائص مضادة للأكسدة قوية مما يجعله فعالًا في تقليل معدل تأثير التقدم في العمر على خلايا الجسم بصفة عامة وعلى خلايا البشرة بصفة خاصة؛ ويمكنك التأكد من ذلك بنفسك بالمدامة على تدليك بشرتك بالقليل منه يوميًا قبل الخلود إلى النوم.

دعم القدرة على التخلص من الوزن الزائد

فبالرغم من غنى الزيت بالسعرات الحرارية إلا أنه يحتوي على الأوميجا 3 المساهمة في تعزيز عملية الأيض؛ لكن يجب الانتباه أنه للتمتع بتلك الميزة وتجنب حدوث نتائج عكسية يجب الاعتدال في استهلاك الزيت مع الحرص على أن يكون القدر الإجمالي للسعرات الحرارية المتناولة على مدار اليوم أقل من احتياج الجسم للسعرات الحرارية.

المساهمة في تعزيز صحة الجهاز العصبي

حيث يساهم الزيت في إشباع احتياجات الخلايا العصبية للعديد من المغذيات الضرورية لدعم قدرة خلاياها على أداء وظائفها الحيوية المختلفة؛ ويُعد من أبرز تلك الأنواع فيتامين أ وفيتامين هـ؛ وهكذا فإن الزيت يساهم في تعزيز القدرات الإدراكية كالقدرة على التركيز والتذكر.

المساعدة في ضبط معدل السكر في الدم

ينجم ذلك عن مساهمة الزيت في ضبط معدل الأنسولين والجلوكوز في الدم من خلال تزويد الجسم بالمغنيسيوم.

محاذير استعمال زيت جنين القمح

  • الإصابة بارتفاع معدل الكوليسترول في الدم.
  • التداوي بأي من أنواع أدوية خفض معدل ضغط الدم.
  • امتلاك بشرة حساسة.

إذا كنت تتداوى بأي من أنواع العلاجات فلا تستهلك زيت جنين القمح دون استشارة طبيبك؛ وفي جميع الحالات احرص على تناول الزيت باعتدال؛ وانتبه إلى ضرورة تجربة استعمال الزيت على جزء ضئيل من بشرة الساق قبل استعماله على البشرة أو فروة الرأس لأول مرة وذلك للتأكد من عدم تحسس البشرة منه.

المصدر: 1.

Source: mosoah.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!