ما هي فوائد سمك البلطي

سمك البلطي هو واحد من اكثر أنواع الأسماك انتشارًا، ويتميز بالمذاق الجميل ويفضله العديد من الأشخاص حول العالم،  وهو من أكثر الأسماك مبيعًا حول العالم،

mosoah

سمك البلطي

سمك البلطي هو واحد من اكثر أنواع الأسماك انتشارًا، ويتميز بالمذاق الجميل ويفضله العديد من الأشخاص حول العالم،  وهو من أكثر الأسماك مبيعًا حول العالم، ويعتبر سعره مناسب للعديد من الفئات، وهذا ما جعله ذات شعبية كبيرة، تتم تربية سمك البلطي في الكثير من المزارع السمكية، وهذه المزارع عبارة عن مجموعه من الأقفاص المبنية على جوانب البحيرات وأيضًا في المياه المفتوحة، ومن هنا ينتج البلطي بكميات كبيرة لتسد حاجة الناس إليه في الأسواق حول العالم،وهناك العديد من الفوائد الصحية الذي يمد بها سمك البلطي لجسم الإنسان، وإليك بيانها تفصيلًا في مقالنا التالي في الموسوعة.

القيمة الغذائية

يحتوي البلطي على مجموعة من القيم الغذائية المتعددة والتي تجعله غذاءً صحيًا يساعد في تعزيز صحة الجسم ، وهذه القيمة الغذائية لكل 250جرام من سمك البلطي:

المغذيات الكمية
طاقة 240 كالوري
بروتين 50.2 جرام
دهون 4.25 جرام
الكربوهيدرات 0 جرام
كالسيوم، Ca 25 ملجم
الحديد، Fe 1.4 ملجم
الصوديوم، Na 130 ملجم
فيتامين ج، نهائي حمض الاسكوربيك 0 ملجم
فيتامين أ، Iu 0 وحدة
كولسترول 125 ملجم

كما يحتوي كل 250 جرام من سمك البلطي على السعرات الحرارية التالية:

المغذيات الكمية
مجمل السعرات الحرارية 239.05
السعرات الحرارية من الكربوهيدرات 0
السعرات الحرارية من الدهون 38.25
السعرات الحرارية من البروتين 200.8

فوائد سمك البلطي

يساعد في تقوية العظام

يساعد البلطي في تقوية العظام، وتعزيز صحتها، ويرجع هذا إلى احتواء البلطي على العديد من المعادن اللازمة لصحة العظام، والتي تساعد في تعزيز نمو الجسم، كما تساعد في تقوية الأظافر، ويحد من التعرض لأمراض العظام المختلفة، ومن أهم هذه المعادن ” الفوسفور“.

يقي من الأمراض السرطانية

يساعد البلطي في الوقاية من التعرض للأمراض السرطانية المختلفة، وذلك لاحتوائه على نسبة كبيرة من السيلينيوم، وأثبتت الكثير من الدراسات فاعلية السلينيوم في الحد من نشاط الجذور الحرة في الجسم، وبالتالي يعمل على الحد من تحول الخلايا الصحية في جسم الإنسان إلى خلايا سرطانية.

كما يحتوي على العديد من مضادات الأكسدة المختلفة التي تقوم بدورها في مقاومة الخلايا السرطانية، والحد من انتشار الجذور الحرة التي تؤدي إلى الإصابة بالأمراض المزمنة.

يعزز صحة الدماغ

يشتمل السمك بصفة عامة على العديد من المعادن والفيتامينات التي تساعد على تقوية الدماغ وتعزيز صحته، مثل البوتاسيوم، والأحماض الدهنية المفيدة مثل الأوميجا3، التي تساعد في تحسين وظائف الخلايا العصبية في الدماغ، والبوتاسيوم الذي يساعد في على زيادة نسبة الأكسجين المتدفق إلى الدماغ، مما يزيد من زيادة النشاط الذهني.

يُعزز صحة القلب والشرايين

من أكثر الفوائد التي يحملها البلطي هي دوره في تعزيز صحة القلب والشرايين، وجعل القلب بصحة جيدة، وذلك بفضل احتوائه على الأحماض الدهنية مثل أحماض الأوميجا3، والتي تساعد في خفض مستوى الدم المرتفع عن طريق خفض مستوى الكوليسترول الضار في الدم، وبالتالي يساعد في تعزيز صحة القلب والوقاية من التعرض للنوبات القلبية والسكتات الدماغية المفاجئة، والوقاية من ترسب الدهون على جدران الشرايين والتي تؤدي إلى تصلبها.

 مفيد لمرضى الغدة الدرقية

يساعد البلطي في تسريع نسبة الشفاء لمرضى الغدة الدرقية، ويساعد في تحسين حالتهم الصحية، وذلك لاحتواءه على نسبة كبيرة من السيلينوم الذي يعمل على تنظيم  معدل إفراز الغدة الدرقية وضبط مستوى الهرمونات، لذلك يعتبر البلطي واحدًا من أفضل الأسماك التي يمكن تناولها.

محاربة الشيخوخة

يساعد البلطي في الحد من أعراض الشيخوخة المبكرة، وذلك لاحتواءه على نسبة كبيرة من مضادات الأكسدة، والتي تقوم بدورها في محابة الجذور الخرة التي تتسبب في  الإصابة بالأمراض المزمنة  والتي منها التعرض لأمراض الشيخوخة المبكرة، كما يتضمن مجموعة من الفيتامينات التي تساعد في تعزيز نضارة البشرة وجعلها تبدو بمظهر أكثر صحة وإشراق مثل فيتامين C،E، بالإضافة لاحتواءه على السيلينوم.

تعزيز صحة جهاز المناعة

كل الفوائد السابقة التي يتضمنها سمك البلطي أحد أهم الأسباب التي تجعله من أفضل الأغذية التي تساعد في تعزيز صحة المناعة، وتحسين نشاط كريات الدم البيضاء التي تقوم بدورها كمهاجم قوي للأمراض التي تهاجم الجسم، وتحارب الأجسام الغريبة والبكتريا التي تسبب الكثير من الأمراض.

يمكنك أيضًا قرأة ماهي فوائد سمك الشبوط.

فوائد سمك الشعري لصحة الإنسان.

ما هي فوائد سمك الماكريل.

مصدر:1.

Source: mosoah.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!