ما هي فوائد عشبة الإسبغول ؟

دليل مفصل لفائده عشبة الإسبغول الصحية الرائعه والامراض التى تعالج منها وهي أحد الأعشاب التي يكون موطنها الأصلى في الهند، وفى الغالب ما تكون لتلك العشبه عدة

mosoah

عشبة الإسبغولعشبة الإسبغول

دليل مفصل لفائده عشبة الإسبغول الصحية الرائعه والامراض التى تعالج منها وهي أحد الأعشاب التي يكون موطنها الأصلى في الهند، وفى الغالب ما تكون لتلك العشبه عدة أسماء شائعة مثل ( نبات الحمل، أو لسان الحمل، أو بذور القرنوطة )، ومن المعروف أيضاً أن تلك العشبه تعتبر من أفضل الأعشاب وأجودها التى تكون موجودة فى الهند، وهذه العشبة ( عشبة الإسبغول ) تمتاز هذه العشبة بعدة مميزات عند إستخدامها، لذا يقبل عليها بعض المرضى للتدواي من الأمراض سريعًا، وفي هذا المقال سنتحدث فيه عن أهمية عشبة الاسبغول بشيء من التفصيل.

ما هى فوائد عشبة الاسبغول في التداوي من الأمراض؟

إن الأعشاب تعتبر أحد أهم الطرق التى تستخدم فى الطب البديل، التي من الممكن إستخدامه في التداوي والعلاج من بعض الأمراض، أو على الأقل يستخدم كنوع مساعد مع العلاج الدوائي حتى يتداوى المريض سريعًا، كما أن تلك العشبة من الأعشاب التى تستخدم فى علاج العديد من الأمراض، ومن تلك الفوائد  :

  • أولًا : إن عشبة الاسبغول تعتبر من الألياف التي تذوب في الجسم مما تستخدم كنوع من أنواع الملين الجيد للمعده والأمعاء، ويقبل أيضاً على إستخدامه دائمًا مرضى الإمساك المزمن، حيث أن تلك العشبه تساعد بدورها في تسهيل حركة الأمعاء والمعده ومن ثم تساعد تلك العشبة في العمل على تحسين أداء الجهاز الهضمي بالجسم بشكل عام.
  • ثانيًا : إن عشبة الاسبغول من أهم فوائها أيضًا أنها تساعد في تنظيم الدهون بالجسم، وتعمل أيضاً عشبة الاسبغول على إذابة الدهون الزائدة في الجسم، مما تحسن من مستوى الكوليسترول في الدم، كما أنه يترتب على ذلك أيضًا خفض مستوى ضغط الدم بالجسم، وأيضاً نقص الوزن بصوره سليمه وملحوظه، لذا فهو يدخل في بعض علاجات ضغط الدم والكوليسترول وعلاجان إنقاص الوزن، كما أن تلك العشبه تعمل على علاج مشكلة السمنه التى يعانى منها الكثيرين.
  • ثالثًا : إن عشبة الاسبغول كما أنها تساعد في التخلص من الدهون الزائدة في الجسم ، أيضًا تساعد على إمتصاص الماء الزائد أو المحبوس الذى يوجد في الجسم، فيشعر وقتاه الشخص بالشبع الدائم، وأيضاً يشعر الفرد فقدان الشهية لذا فيجعل الشخص يستطيع متابعة أنظمته غذائية بشكل منتظم، ودون الحاجة إلى بذل أى مجهود في مقاومة إحساس الجوع الدائم.
  • رابعًا : إن بعض الأنظمة التي تساعد في تحسن نسبة السكر في الدم، تنصح بتناول حوالى خمسة جرامات من عشبة الاسبغول كل يوم تقريباً حتى يستطيع التعايش مع معدل سكر معتدل في الدم، ولكن لابد أن تكون هذه العشبة مناسبة للفرد حتى لا تسبب له أية نوع من أنواع الأعراض الجانبية.
  • خامسًا : إن عشبة الاسبغول التي تستخدم كملين في علاج الإمساك، هي أيضًا متاح إستخدامها لمرضى البواسير، والشرخ الشرجي فهي مفيدة جدًا لأنها تساعد على سهولة حركة الطعام في الأمعاء وليونته أيضاً.

الأمراض التى تعالج منها عشبة الإسبغول :

  1. يعالج الإسبغول أيضاً مشكلة الإسهال.
  2. تعمل أيضاً عشبة الاسبغول على تحسين صحة القلب وأدائه وهذا لأنها تعمل على خفض مستوى ضغط الدم وخفض مستوى الكوليسترول فى الدم مما يجعل الدم الذى يصل إلى القلب لا يوجد به أى شئ ضار وبالتالى تقى تلك الأعشاب من العديد من الأمراض المختلفة التى قد تصيب القلب.
  3. تعمل أيضاً تلك العشبة على تقليل مستوى السكر فى الدم.
  4. يعمل هذا النبات على التخلص من العديد من مشاكل القولون العصبى.
  5. يعمل أيضاً هذا النبات على علاج مرض السكرى الذى يصيب العديد من الأشخاص، فهو يعمل على تنظيم مستوى السكر فى الدم.
  6. تقى تلك العشبه من الإصابه بمشكلة تصلب الشرايين.
  7. يقى أيضاً هذا النبات من الإصابه بسرطان القولون.
  8. يعمل أيضاً على الوقاية من الإصابه بمشكة تكون الحصوات بالكلى.
  9. يعمل أيضاً نبات الاسبغول على طرد الغازات التى توجد بالجسم.
  10. يقى هذا النبات فى بعض الأحيان من الإصابة بمشكلة الأميبا التى فى الغالب ما تصيب الأمعاء.

طرق إستخدام عشبة الاسبغول :

إن عشبة الاسبغول تستخدم للعديد من الأغراض، وطريقة إستخدامها تختلف من طريقه لأخرى، ومن تلك الطرق التى تستخدم بها عشبة الاسبغول :

أولًا : المكونات :

  • حوالى إثنين ملعقة كبيرة من قشور الاسبغول.
  • مع حوالى كوب واحد من الماء.
  • مع حوالى كوب واحد من الحليب أو العصير

ثانياً : الطريقة التحضير :

يتم شرب كمية قشور الاسبغول  المذابة في حوالى كوب واحد من الماء أو الحليب أو العصير ويتوقف هذا الإختيار على حسب رغبة الفرد، ويكون ذلك قبل تناول الأكل بحوالي من ربع ساعة إلى نصف ساعة تقريباً، كما أنه لابد من شرب ماء بمقادير كبيرة بعدها، وهذا للحصول على أفضل النتائج.

إن بلع هذه العشبة تكون صعبة في بادئ الأمر على من لا يتعود عليها ولكن بعد التعود على ذلك يبدو الأمر سهلًا ولطيفًا.

إن نسبة سحب الدهون من الجسم عند تناول عشبة الاسبغول تكون حوالي سبعه في المائة من الدهون التي تدخل الجسم عند تناول كل وجبة من الطعام.

  • ملحوظة :

إن كل مستخدمي عشبة الاسبغول مهوسون بها فهي شائع إستخدامها جدًا في عملية التنحيف، ولكن لم تكن تلك العشبة معروفة كثيرًا إلا لدى المختصين والمهتمين بالبحث عنها، في أنها من الأعشاب الشافيه بأمر الله في علاج العديد من حالات الإمساك الذي طالما يزعج كثير من الناس ولبساطة المرض قد يتكاسل البعض في الذهاب للطبيب، ولكن علاج الإمساك من خلال الطب البديل وهي إستخدام الأعشاب أمر بات سهلًا، وها هي عشبة الاسبغول السحرية التي لها فوائد عديدة في الإستخدام.

تتوافر عشبة الأسبغول أيضاً على شكل أقراص أو حبيبات أو كبسولات من تباع فى الصيدليات.

  • بعض الإحتياطات التى يجب إتباعها عند إستخدام تلك العشبه :

يجب تجنب تناول تلك العشبة فى الحالات الآتيه :

  1. يجب عدم تناول تلك العشبه مع أى نوع من أنواع الأدوية الكيميائيه إلا بعد أن يتم إستشارة الطبيب المختص.
  2. يجب تجنب تناول تلك العشبة فى فتره الحمل والولادة والإرضاع، حتى لا تضر بكل من الجنين أو الأم.
  3. يجب عند تواجد أى أعراض بالجسم من صعوبة البلع أو النزيف أو الصعوبة فى الإخراج، وعند مواجهة هذه الأعراض يجب التوقف عن تناول تلك العشبة مره اخرى.
  4. إذا كان الفرد يعانى من مشكلة الإنسداد المعوى، أو إنسدادات المعده أو حتى إلتهابات الزائدة الدودية يجب التوقف وقتها عن تناول تلك العشبة.
  5. يجب أيضاً التوقف عن تناول تلك العشبة لمرضى السكرى.
  6. يجب أيضاً على مرضى الحساسية أن يتوقفوا تماماً عن تناول تلك العشبه.
  7. أيضاً يجب على المرضى المقبلين على إجراء بعض العمليات الجراحية أن يقوموا بالتوقف تماماً عن تناول تلك العشبه.
  8. يجب التوقف أيضاً عن تناول تلك العشبة فى فترة الرضاعة لعدم الإضرار بالمولود.

وفي النهاية أرجو التأني والتوخي عند أخذ أي وصفة، ويجب دائمًا مراجعة المختصين بهذا المجال، أى أنه يجب مراجعة الطبيب المختص قبل تناول أى من تلك الوصفات للعمل على تفادى حدوث أى أعراض جانبية قد تضر بالجسم.

Source: mosoah.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!