ما هي فوائد عشبه العصفر

ما هي فوائد عشبه العصفر ، واحدة من النباتات الحولية المزهرة، كثيرة التفرعن وهي تنتمي إلى فصيلة النجميات، وتنتشر في العديد من الأماكن حول العالم، والموطن

mosoah

ما هي فوائد عشبه العصفر

ما هي فوائد عشبه العصفر ، واحدة من النباتات الحولية المزهرة، كثيرة التفرعن وهي تنتمي إلى فصيلة النجميات، وتنتشر في العديد من الأماكن حول العالم، والموطن الأصلي لها هو مناطق الشرق الأوسط، ولكن تنتشر بصورة أكبر في أوروبا، وفي بلاد الصين، وفي الهند، وفي الولايات المتحدة، وتنفرد هذه النبتة بشكل مميز حيث تمتلك أوراق لامعة بيضاوية الشكل ويصل طولها حوالي متر، وتمتلك مجموعة من الحواف الشوكية ملتفه حول الساق، ولها عدة ألوان مختلفة منها الأصفر، والأحمر الغامق. ومن أكثر ما يميز هذه النبتة امتلاكها لجذور قوية تمتلك القدرة على التكيف والنمو في المناخ الجاف القاسي. وتمت زراعة هذه العشبة منذ القدم وكان يتم استخدامها في صبغ الأقمشة، وفي تلوين الطعام، وتستخدم كنوع من أنواع التوابل، فضلًا عن استخدامها في الطب، حيث تحتوي على العديد من الفوائد الصحية وهو ما سنقوم بمعرفته في المقال التالي في الموسوعة.

ما هي فوائد عشبه العصفر

تعزيز صحة القلب

أثبتت العديد من الدراسات احتواء العصفر على نسب كبيرة من أحماض أوميغا 3 والأحماض الدهنية المفيدة للجسم، والتي تعزز صحة القلب، وتساعد على تقويته.
أيضًا يحتوي على حمض اللينوليك وهو من الأحماض التي تساعد الجسم فير الاحتفاظ بنسبة الكوليسترول المفيد والتخلص من الكوليسنرول الضار، وبالتالي يقلل فرص الإصابة بالأمراض القلبية، والإصابة بتصلب الشرايين.

 ضبط السكري

يساعد العصفر في الحفاظ على مستويات السكر داخل الدم، وذلك لاحتواءه على أوميجا 3 التي أثبتت الدراسات فوائدها لمرضى السكر وتنظيمها لمعدل السكر في الدم.

مكافحة السمنة

احتواء العصفر على الأوميجا 3، والأحماض الدهنية يساعد الجسم على زيادة معدل الحرق للدهون المختزنة بداخلة،  بالإضافة إلى إمكانية استخدام الزيت النباتي المصنوع من العصفر في الطهي بدلًا من الزيوت الأخرى التي تؤدي إلى الإصابة بالسمنة.، حيث يمكن استخدام الزيت المستخلص منه من قبل الأشخاص الذين يعانون من السمنة لإنقاص الوزن الزائد، بجانب اتباعهم لحمية غذائية صحية.

تقوية الشعر

يحتوي على حمض الأوليك وهو من الأحماض المفيدة لصحة الشعر، والتي تساعد على تقويته، ويساعد على تحفيز الدورة الدموية في فروة الرأس، مما يحفز بصيلات الشعر على النمو، ويؤدي إلى تقويتها من الجذور. فضلًا عن جعل الشعر لامعًا ويتمتع بمظهر صحي مفعم بالحيوية، لذلك يتم استخدامه في العديد من الأغراض التجميلية المختلفة.

تعزيز صحة الجلد

حمض اللينوليك لموجود به يعمل على تعزيز صحة الجلد، ويجعله يتمتع بمظهر صحي وبشرة مشدودة، فضلًا عن ذلك يساعد الحمض في تنظيف المسامات، ومكافحة  الرؤوس السوداء وتقليل ظهورها، ومنع تراكم الأوساخ على الجلد، وإزالة الجلد الميت، وتجديد الخلايا، وبالتالي يساعد في التخلص من أثار حب الشاب، والندبات والحفر الموجودة على سطح الجلد.

يحد الآم الدورة الشهرية

يعود الفضل أيضًا لحمض اللينوليك الموجود في زيت العصفر في التخلص من ألام الدورة الشهرية، حيث يعمل على تنظيم الهرمونات وتحديدًا ينظم البروستاجلاندين الذي يؤدي إلى تقلبات الهرمونات والإصابة والتي تصاحبها أعراض الدورة الشهرية.أيضًا يساعد على تنظيم فترة الحيض، دون الإصابة  بأي أثار جانبية تضر بصحة المرأة.

تعزيز صحة الجهاز المناعي

يحتوي العصفر على العديد من العناصر التي تساعد على تقوية الجهاز المناعي، والتي تعمل على حماية الجسم ووقايته من الإصابة بالأمراض، كما تساعد في محارية الجذور الحرة التي تتسبب في الإصابة بالأمراض المزمنة، وتحد منها، كما تساعد يف تأخير علامات الشيخوخة المبكرة.

أضرار ومحاذير

  • يمتنع تناول العصفر في حالة الإصابة بأحد المشاكل المتعلقة بالدم، كالإصابة بتخثر الدم، حيث يعمل على إبطاء تخثر الدم وزيادة التعرض للتجلط بصورة أكبر.
  • في حالة الإصابة بالحساسية من العصفر، يجب تجنبها نهائيًا، حيث من الممكن أن تؤدي إلى إصابات خطيرة نتيجة للتحسس.
  • يمتنع تناول المرأة الحامل للعصفر أو أحد مستخلصاته حيث يعرض المرأة الحامل للإجهاض، كما يمتنع تناوله أثناء فترة الرضاعة حفاظًا على الرضيع.

يمكنك الإطلاع على المقالات التالية:

كم مدة استخدام العصفر للقلق والخوف.

فوائد عشبة العصفر.

فائدة العصفر لجسم الإنسان.

مصدر: 1.

Source: mosoah.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!