ما هي مثبتات المزاج

[wpcc-script async src=”https://pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js” type=”71053e9a5501619a4c0b4b45-text/javascript”] [wpcc-script type=”71053e9a5501619a4c0b4b45-text/javascript”]

مثبتات المزاج هي نوع من أنواع الأدوية ، والتي يستخدمها الأطباء عادة لعلاج أعراض الاضطراب ثنائي القطب ، ويمكن لهذه الأدوية أن تساعد ، في إيقاف التغيرات المزاجية الكبيرة ، التي يعاني منها الأشخاص الذين يعانون من اضطراب ثنائي القطب. [1]

وقد يعاني الشخص الذي يتناول مثبتات المزاج من آثار جانبية ، والتي قد تكون خطيرة في بعض الأحيان ، فالشخص الذي يعاني في الأساس من اضطراب ثنائي القطب ، يمر بتغيرات غير عادية في : المزاج ، وفي مستويات النشاط ، وفي الطاقة ، وفي القدرة على القيام بالأنشطة اليومية.

كما أن هناك أنواع مختلفة من الاضطراب ثنائي القطب ، ولكنها غالبًا ما تنطوي على تغييرات كبيرة في المزاج ، يمكن أن تختلف في شدتها ومدتها ، كما يمكن أن تتضمن هذه التحولات المزاجية إلى نوبات الهوس ، حيث يشعر الشخص عادة بحماسة عالية ونشاط ، وأيضًا نوبات اكتئابية ، حيث يشعر الشخص عادة بالحزن الشديد ، ونقص الطاقة. [2]

استخدامات مثبتات المزاج

ووفقًا لمقالة في مجلة CNS ، فإن مثبتات المزاج هي بشكل عام أدوية :

  • لعلاج الأعراض الفورية ، لنوبات الهوس والاكتئاب.
  • وتساعد في منع الأشخاص ، من تجربة هذه الحلقات في المستقبل.

وبعض مثبتات المزاج أكثر فعالية في استهداف نوبات الهوس ، بينما البعض الآخر أفضل في علاج نوبات الاكتئاب ، وقد يأخذ الشخص مثبتات المزاج بمفردها فقط ، أو بالاشتراك مع أدوية أخرى.

وعادة ما تكون مثبتات المزاج والأدوية الأخرى جزءًا واحدًا فقط ، من خطة العلاج للاضطراب ثنائي القطب ، ووفقًا للمعهد الوطني للصحة العقلية (NIMH) ، يتضمن العلاج الفعال كلاً من الأدوية ، وشكل من أشكال العلاج بالكلام.

أنواع مثبتات المزاج

كما ورد في المقالة الواردة في CNS Drugs ، يصنف الباحثون مثبتات المزاج ، على أنها إما الجيل الأول ، أو الثاني ، حيث طور العلماء في الستينيات الجيل الأول ، من مثبتات المزاج ، وتشمل هذه التالي :

1- الليثيوم
2- كاربامازيبين.
3- فالبروات.

وقد طور الباحثون في التسعينات الجيل الثاني ، من مثبتات المزاج ، وهذه هي الأدوية المضادة للذهان غير التقليدية ، التي لها خصائص استقرار المزاج ، وتشمل مثبتات المزاج من الجيل الثاني ما يلي :

1- أولانزيبين.
2- كيوتيابين.
3- أريبيبرازول.
4- ريسبيريدون.

وفي عام 1994م ، منحت إدارة الغذاء والدواء (FDA) ، الموافقة على استخدام عقار لاموتريجين المضاد للاختلاج ، كمثبت للمزاج للأشخاص الذين يعانون من اضطراب ثنائي القطب ، بالإضافة إلى علاج الصرع. [3]

فعالية مثبتات المزاج

مثل أي دواء ، من المرجح أن تكون مثبتات المزاج فعالة ، إذا أخذها الشخص على النحو الذي يحدده الطبيب ، ووفقًا لـ NIMH ، إذا أراد الشخص التوقف عن تناول مثبتات المزاج ، فيجب عليه التحدث إلى طبيبه أولاً ، وذلك لتجنب أي مضاعفات.

دواء الليثيوم

يشير مقال في مجلة Molecular Psychiatry ، إلى أن الليثيوم هو العلاج الأول لنوبات الهوس والاكتئاب ، على الرغم من أن العلماء ليسوا متأكدين بعد بالضبط من سبب فعاليته ، كما تشير المقالة إلى أن الليثيوم فعال بشكل خاص ، في الحد من خطر الانتحار ، بين الأشخاص المصابين بالاضطراب ثنائي القطب ، الذين لم يتلقوا العلاج ، كما إنها واحدة من أكثر العلاجات فعالية للاضطراب ثنائي القطب.

وقد استشهد مؤلف مقال CNS Drugs ، بدراسة حيث لم يكن لدى ثلث المشاركين الـ 60 ، الذين تناولوا الليثيوم لعلاج أعراضهم ، أي نوبات من الهوس أو الاكتئاب ، في السنوات العشر التالية.

كما يشير المؤلف إلى أن الليثيوم ، يساعد في المقام الأول على تقليل الهوس ، ولكنه يمكن أن يساعد أيضًا في تحسين الاكتئاب ، ووفقًا لنتائج الدراسة المنشورة في World Psychiatry ، كان الليثيوم أكثر فعالية من مثبتات المزاج الأخرى ، في علاج أعراض الاضطراب ثنائي القطب.

كما وجد الباحثون أيضًا أن الليثيوم ، يقلل من فرص الشخص المصاب باضطراب ثنائي القطب ، بحاجة إلى دواء تكميلي ، وبالتالي يقلل من خطر الآثار الجانبية غير المرغوب فيها.

دواء كاربامازيبين

وفقًا لنتائج دراسة أجريت في عام 2012 م ، نُشرت في مجلة BMC Psychiatry ، فإن الكاربامازيبين فعال أيضًا في علاج أعراض الاضطراب ثنائي القطب ، وقد يصف الطبيب كاربامازيبين إذا لم يستجب الشخص جيدًا لليثيوم ،  بالتناوب ، يمكن للشخص تناول الكاربامازيبين جنبًا إلى جنب مع الليثيوم ، أو مثبتات المزاج الأخرى ، ووفقًا للمقالة في CNS Drugs ، فإن الكاربامازيبين فعال بشكل أساسي ، في علاج نوبات الهوس لدى الشخص.

دواء فالبروات

وفقًا لمراجعة في قاعدة بيانات كوكرين للمراجعات المنهجية ، قد يعالج فالبروات بشكل فعال ، أعراض الاضطراب ثنائي القطب ، خاصةً على المدى الطويل ، إذا كان الشخص يعاني من آثار جانبية متعددة لليثيوم ، أو إذا كان الليثيوم غير فعال للغاية ، فقد يرغب في التفكير في فالبروات ، إما بدلاً من الليثيوم ، أو بجانبه.   [4]

مضادات الذهان غير التقليدية

لا يزال البحث في فعالية الأدوية المضادة للذهان غير التقليدية متقطعًا ، فتظهر بعض الأدوية الجديدة وعودًا كعلاجات ، ولكن من الضروري إجراء المزيد من الأبحاث ، ووفقًا لمراجعة في المجلة الدولية لعلم الأدوية العصبية النفسية ، يمكن أن تساعد الأدوية المضادة للذهان غير التقليدية ، في علاج نوبات الهوس ، وهناك بعض الأدلة على أنها قد تعالج نوبات الاكتئاب أيضًا.

حتى إجراء العلماء المزيد من البحوث ، ليس من الواضح ما إذا كان :

  • تعمل مضادات الذهان هذه ، بشكل أفضل من العلاج الوهمي ، أو الليثيوم كعلاج واحد.
  • يجب على الناس استخدامها ، إلى جانب العلاجات الأخرى.
  • يجب على الشخص تجربتها فقط ، إذا لم يستجب بشكل جيد للأدوية الأخرى.

دواء لاموتريجين

Lamotrigine هو دواء مضاد للاختلاج أوصى به الأطباء ، مؤخرًا نسبيًا كعلاج رئيسي ، لأعراض الاضطراب ثنائي القطب ، وقد خلصت مراجعة عام 2015م ، في مجلة Frontiers in Pharmacology ، إلى أن عقار لاموتريجين ، كان فعالًا في علاج هذه الأعراض.

كما سلط المؤلفون الضوء ، على الأدلة على أن عقار لاموتريجين ، حيث يمكن أن يعالج أعراض الاكتئاب ، لدى الشخص دون زعزعة استقرار مزاجه العام ، مثل زيادة أعراض الهوس ، ومع ذلك ونظرًا لأنه دواء جديد نسبيًا ، للاضطراب ثنائي القطب ، فان العلماء تحتاج إلى إجراء المزيد من الأبحاث ، لمعرفة مدى فعاليته ، كما أنهم بحاجة إلى تحديد ما إذا كان يجب على الشخص ، تناوله كعلاج وحيد أو بالاشتراك مع أدوية أخرى. [5]

مخاطر مثبتات المزاج

ووفقًا لـ NIMH ، يمكن أن تسبب مثبتات المزاج آثارًا جانبية كبيرة ، ومتنوعة ، يمكن أن تشمل هذه المخاطر التالي :
1- طفح جلدي أو حكة عامة.
2- العطش الشديد جدًا.
3- الحاجة للتبول بشكل متكرر.
4- المصافحة في اليدين ، أو فرك اليدين باستمرار.
5- القيء والغثيان.
6- إهمال الكلام ، أو الصمت لفترات طويلة ، أو اللامبالاة بالرد على الكلام.
7- التغيرات في معدل ضربات القلب.
8- انقطاع التيار الكهربائي ، رؤية ظلام مستمر.
9- تغييرات في الرؤية.
10- النوبات.
11- الهلوسة.
12- تقليل التنسيق ، عدم التنظيم والفوضى بشكل عام.
13- تورم في أجزاء الجسم المختلفة.

من الممكن أيضًا حدوث آثار جانبية أخرى أقل شيوعًا ، فقد أشارت مراجعة في مجلة World Psychiatry ، إلى أن الآثار الجانبية لمثبتات المزاج ، يمكن أن تختلف بشكل كبير من شخص لآخر ، وهذا يعني أن الطبيب سيراقب عن كثب أي آثار جانبية ، وأن الشخص قد يحتاج إلى تجربة أدوية مختلفة ، أو مجموعات من الأدوية ، والهدف هو إقامة توازن بين تقليل أعراض الاضطراب ثنائي القطب ، وتقليل أي آثار جانبية غير مرغوب فيها.

ووفقًا لـ NIMH ، إذا كان الشخص يأخذ الليثيوم لإدارة الاضطراب ثنائي القطب ، فيجب عليه إجراء فحوصات منتظمة ، للتأكد من أن مستوى الليثيوم في دمه آمن.

  • Mood Stabilizing Medication
  • Medications for Bipolar Disorder
  • Mood Stabilizers Used to Treat Bipolar Disorder
  • Mood Stabilizers List
  • Mood stabilisers
Source: almrsal.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!