أخبار الطبي-عمّان
– تم العثور على فايروس زيكا في الحيوانات المنوية لرجل إيطالي بعد ستة شهور من إصابته بالفايروس (أي ظهور أعراضه الأولية)، و هذا يشير إلى إحتمالية أنّ الفايروس يعمل على التكاثر في الجهاز التناسلي الذكري.
– فايروس زيكا الذي ينتشر عن طريق البعوض أدى إلى ولادة الاف الأطفال برؤوس صغيرة مشوهة و تم إعلان اندلاع حالة طوارئ الصحة العمومية العالمي من قِبل منظمة الصحة العالمية في فبراير شباط.
– مزيد من التقارير تشير إلى أنّ الانتقال الجنسي لفايروس زيكا  قد يكون أكبر مما كان يُعتقد سابقا.
– توصي المبادئ التوجيهية الحالية المرضى المصابين بضرورة استخدام الواقي الذكري أو الامتناع عن ممارسة الجنس لمدة ستة أشهر على الأقل بعد ظهور الأعراض. و قال الاطباء في ضوء هذه الأدلة الجديدة و امتدادا لهذه التوصية أنه يجب فحص السائل المنوي بعد ستة أشهر للتأكد من خلوه من الفايروس.
– الرجل الإيطالي البالغ من العمر 40 عاماً أول الأعراض كانت بعد عودته إلى إيطاليا بعد زيارة لمدة أسبوعين إلى هايتي في يناير كانون الثاني. وذكر المريض انه تعرّض للدغات البعوض في هايتي، وأعراضه تشمل الحمى والتعب والطفح الجلدي. أظهر اختبار المتابعة أنّ فيروس زيكا لا يزال موجوداً في البول واللعاب والسائل المنوي بعد 91 يوما من ظهور الأعراض. و بعد 134 يوما لم يكن بالمقدور إيجاد الفايروس إلا في حيواناته المنوية، وبقيت هذه النتيجة إيجابية بعد 181 يوما.
– إن نتائج هذه الدراسة تؤكد أن الفيروس يمكنه التكاثر تحديدا في المسالك التناسلية للذكور وقد يستمر ظهورها في السائل المنوي لهم.
للمزيد:
فيروس زيكا يرتبط بأمراض جديدة
آثار جديدة على المواليد يُسببها فيروس زيكا
هل ينتقل فيروس زيكا عن طريق الجنس الفموي؟
المصدر:
bbc: Zika found to remain in sperm for record six months